المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أشهر المدارس الفنية في العالم ,,,



زهرة العز
28-01-2006, 03:03 AM
أشهر المدارس الفنية في العالم ,,,
1-الكلاسيكية :
كل فن كلاسيكي , بمعناه الواسع ,يستقي وحية وإعجاب من العصور القديمة . اما بمعناه الضيق فهو يرتبط بالفن الذي ساد في فرنسا غي النصف الثاني من القرن السابع عشر تحت حكم الملك لويس الرابع عشر . ويحدد المؤرخون هذه الفترة بين عامي 1970 و 1715 م . وقد أوجد الملك وخلال هذه المرحلة ,"الأكاديمية الملكية للرسم والنحت " و"أكاديمية فن العمارة " التي سيديرها فرانسوا بلونديل Francois Blondel أهم رسامي الفن الكلاسيكية واثر فيها بشكل كبير .
ومن رسامي هذه المدرسة أيضا : جورج دي لا تور Georges de la Tour , لوريس لونان Louis Le Nain , كلود لورانClaude Lorrain , وغيرهم .


2- الكلاسيكية الجديدة :حركة فنية أوربية , ولدت عام 1750 م تقريبا ضد الأسلوب الفني الذي ساد القرن الثامن عشر , لاسيما بعد التنقيب الذي كشف عن مدن بومباي وهيركولانوم القديمة . كانت روما مركز هذا التيار وقد قام ألاماني فينكلمان Winckelman بنشرة من خلال كتابه "تاريخ الفن لدي القدماء" حيث دعا الى تقليد الفن اليوناني والفن الروماني . كان اكتشاف الماضي أهم العوامل في ظهور الكلاسيكية الجديدة , بالاظافة الى تأثير بالديو Palladio , رغم ولادته في روما , عرف هدا التيار أوسع حركة له في باريس مع برونيات ,لودو , كليريسو , غبريال , سوفلو , فيكتور لويس .
في النصف الثاني من القرن الثامن عشر امتزجت الكلاسيكية الجديدة غالبا بروحانية رومانسية, فأعطت فنا رمزيا يصل أحيانا الى حد السريالية مع أعمال فرانسوا لودو , والانكليزين بلاك , وفوسلي .
من اشهر رسامي الكلاسيكية الجديدة : دافيد , واغرس , جيرودي , وغيرهم .

3- مدرسة باربيزون Ecole Barbizon :تتألف هذه المدرسة من مجموعة رسامين عاشوا في أواسط القرن التاسع عشر تحت تأثير تيودور روسو ,منذ عام 1830 م تخلى هولاء عن الرسم في المحترف ليعملوا في الهواء الطلق . تميزت أعمالهم بحس طبيعي عميق هيأ الطريق لظهور الانطباعية تجدر الإشارة الى أن مدرسة باربيزون ليست سوى تجمع لعدد من الأصدقاء دون مفهوم موحد أو نظرية مشتركة .

4- الواقعية :يشمل هذا العنوان عددا من الحركات الفنية التي ظهرت في مراحل مختلفة من تاريخ الفن , ودلك كرد فعل , في معظم الاحيان , ضد تيارات فكرية أو تجريدية , فدعت الى ملاحظه الواقع و الرجوع إليه دائما .
بعد الفترة التي ساد فيها الفن الباروكي ,ظهر عدد من رسامي الواقع في فرنسا مثل لا تور , لو نان , بوردون , وغيرهم .قاموا بتصوير مشهد من الحياة الشعبية أو مشاهد التاريخية .
بعد سيطرة الرومانسية عادت الواقعية من جديد بيت هامي 1835- 1860 م , مثلت مدرسة باربيزون احدى الظواهر في هذه الحركة , فدعت الى العودة الى الطبيعة .


المصادر : بانوراما الفن التشكيلي للكاتب جمال الكاشف .
الموسوعة اليقافية العامة "الفنون" لنهى حنا – يوسف طنوس .

يتبع ,,,

المشرف العام
28-01-2006, 09:25 AM
موضوع تثقيفي جميل
يبدو أن الأخت / أم محمد تحب كل ما له صلة بالفنون، وهذا يعطي لـ " منتديات العز الثقافية " مجال جيد في الخوض في أغوارها.
ننتظر إكمال الموضوع وطرح مواضيع ذات صلة أيضاً.
بالتوفيق.

السيد عبد الحق
28-01-2006, 02:42 PM
مشكورة أم محمد

زهرة العز
28-01-2006, 09:08 PM
سيدي المشرف العام والسيد عبد الحق لكم كل الشكر على مروركم ,,الكريم والثناء على موضوعي المتواضع جدا ,,
بارك الله فيكم

زهرة العز
28-01-2006, 09:09 PM
إضافة للواقعية :
كان الحكم الملكي البرجوازي في فرنسا وثورة عام 1848 م , بالإضافة الى بداية العصر الصناعي عوامل مشجعه لتطور الواقعية , كان كوربيه زعيم هذه المدرسة بالإضافة الى دوميية كورو , بونفان , لو غور , فيليكس بروتون , دوبينيه ,, وغيرهم .
بعد عام 1960 م ,ظهرت الحركة الواقعية أكثر ارتباطا بحياة المدن لا تعباء بالمطالب الاجتماعية لمجموعه كوربيه . من ممثلي هذه الحركة : مانييه , و دوغا اللذان أضافا الى الرسم الواقعي كما هو "الإحساس "بالحياة المعاصرة" " .
في الفترة نفسها ظهرت حركات واقعية مشابه في أسبانيا مع فورتوني و في بلجيكا مع براكيلير و وغور و وستيفنيس و وفي ايطاليا مع فونتانيزي و في أوربا الوسطى مع غريغوريسكو واندريسكو ,في هنغاريا مع مونكاكسي و في روسيا مع ريبين , وبشكل خاص في هولندا مع إيسرايلس .

5- الرومانسية :
بدا الفن الرومانسي في نهاية القرن الثامن عشر وامتد حتى أواسط القرن التاسع عشر . دعا الى العودة الى القرون الوسطى والى الروحانية , فامتزج لديهم الحس الفني بالحس الديني و الرغبة بالموت بالإحساس بالحرية .
يعتبر اوجين دولاكروا زعيم المدرسة الرومانسية .في صالون عام 1819 م ,ظهر بريقها لأول مرة مع لوحة جيريكو ,لكن في عام 1824 م فرض دولاكروا نفسة من خلال لوحة " les massacres de scio" .
يعبر العمل الفني عن نفسية الرسام ,لدلك يصبح الموضوع مجرد حجة لتصوير الانفعالات والعذابات والأهواء التي يحسها هذا الأخير .
من الرسامين الرومانسيين نذكر :
ديفيريا , دولاروش , لويس بولانجيه ,آري شيفر ,ليويولد روبير , شاسوريو ... وغيرهم .

6- الانطباعية :
إنها حركة فنيه تعود جذورها الى العام 1860 م حين قررت مجموعه من الشباب ترك المحترف ورسم اللوحات و بعد أن رفضت لوحاتهم في الصالون الرسمي , عرضوها في محترف المصور نادار, ومن بينهم : مونيه ,رونوار, سيليسي ,بيسارو , دوغا , سيزان , غليومان , بيرت مورينو, وغيرهم .أحدث هذا المعرض فضيحة كبيرة لدى الجمهور وفي الصحافة , فقام الناقد لوروا في مجلة بتسمية هؤلاء الرسامين "بالانطباعين " سخرية , وقد استوحى هذا الاسم من إحدى لوحات مونيه بعنوان :" انطباع ,شمس تشرق" .انتشرت الانطباعية في الولايات المتحدة الأمريكية منذ عام 1886 م ,ثم في ألمانيا وعدد من البلدان الأوربية قبل أن يفهم الجمهور الفرنسي معناها لذلك خرجت أهم اللوحات من فرنسا لان آخرون اشتروها . في العام 1948 م ,افتتح أول متحف لأعمال الانطباعيين في باريس .

7- الانطباعية الجديدة :
حركة فنية بزعامة سورات وسينياك و أصدقائهما , قامت ضد الانطباعية وارتكزت على معطيات علمية . عام 1884 م , أدت هذه الحركة الى إنشاء "جمعية الفنانين المستقلين " الذين عرضوا لوحاتهم في العام نفسة ضمن معرض مشترك . تميزت هذه اللوحات بألوانها الممزوجة بطريقة علمية .
تم استخدام عبارة "الانطباعية الجديدة " للمرة الأولى عام 1886 م في مقال للناقد أرسين ألسكندر , ضمن كتيب يحمل عنوان "الانطباعيون عام 1886 م".

الرمزية :
حركة أدبية وفنية ظهرت في فرنسا عام 1885 م ضد الانطباعين والواقعية و رفض الرمزيون رسم الواقع والمظاهر , بل حاولوا التعبير عن "الفكرة" ,فلعب الخيال دورا مهما لديهم . ثلاث شخصيات تزعموا هذه الحركة : مالارميه في الشعر , غوغان وبوفيس دي شافان في الرسم ,لم يكن لهذا الأخير تأثير كبير , رغم الإعجاب الذي ناله .أمام غوغان فلعب دورا مهما في ظهور مجموعة النبي . يجب الذكر أيضا أن من الرسامين غوستاف مورو , وأدويلون رودون , اللذين اعتبراهما السرياليين فيما بعد أهم من اثر في حركاتهم .كان للرمزية دور مهم في بلجيكا وألمانيا والنرويج . وكانت لها صلات مع "الشكل الجديد 1900 " ومع أبحاث الرسامين التعبيرين الأوائل أمثال فان غوخ و ومونش , وانسور.
التعبيرية :
في بداية القرن العشرين , كان هذا الاسم يطلق على كل حركة تجديديه في الفن . وبعد ذلك . أصبح له معنى يرتبط بكل عمل فني عنيف وعفوي وتأثير .أخيرا ,صار يشير تحديدا الى التيار في الفن الحديث ظهر في نهاية القرن التاسع عشر مع فان غوخ ,انسور, ومونش , يرتكز أسلوب هؤلاء على التشويه الإرادي للطبيعة وعلى مزج القلق بالرمزية . منذ عام 1905 م و تطورت المدرسة التعبيرية في ألمانيا مع هيكل , بليل , نولدي , أوتو موللر , كريشنير , وشميدت- رولوف .الذين استخدموا الألوان العنيفة وركبوا الأشكال .عام 1911 م أضاف إليها كاندينسكي , ومارك , وجاولينسكي نفحة تجريدية وغنائية مرتكزة على الإحساس .
خلال الحكم النازي في ألمانيا , تمت مطاردة التعبيرين إذ اعتبر فنهم مرفوضا , فدمرت لوحاتهم ونفي عدد منهم .
تميزت المدرسة التعبيرية الفلامندرية بالسذاجة والشاعرية . من أهم ممثليها : كونستانت بيرميكي , غوستاف دي سميث , .. وغيرهم .
في فرنسا لم تشكل التعبيرية مدرسة بما في الكلمة و بل كانت جوا عاما يميز عددا من الرسامين مثل روو , غروبر و غرومير, بوفيه و اما أعنفهم فكان : شاغال و وباسكان , وسوتين.
تأثرت المدرسة السريالية بالتعبيرية من خلال أعمال ماسون . بعد الحرب العالمية الثانية و ظهرت التعبيرية بشكل تجريدي في مدرسة نيويورك التي جمعت الكثير من الرسامين أمثال : كلارين , بولوك وغوركي و سام فرنسيس ,دي كونينغ ,... وغيرهم .

المستقبلية :
حركة فنية إيطالية أسسها وقادها الشاعر مارتيني الذي نشر أول بيان مستقبلي في 20 شباط عام 1909 م و على الصفحة الأولى من جريدة "فيغارو" الفرنسية .
مثل أكثر الحركات الفنية تقدما حتى عام 1914 م , بعد ذلك و أصبحت المستقبلية الفن الرسمي في النظام الفاشي و وقامت بحملة عنيفة ضد كل ما يمثل الماضي و ودعت الى الالتزام بحيوية الحياة الحديثة وبجمال الآلة والسرعة .
تأثر رساموها بالمدرسة التكعيبية وأهمهم : كارا , بوتشيوني, و روسولو ,سيفيريني , وبالا .
بالإضافة الى اللوحات , أنجز بوتشيوني منحوتات مهمة ترتكز على التعبير عن الفضاء والوقت معا . انظم الى المستقبلين سانتيليا عام 1914 م , فوضع عددا من المشاريع حول تنظيم المدن الحديثة .
ظهرت المستقبلية في روسيا و وتزامنت مع ثورة أكتوبر عام 1917 م , فادت الى انتاجات فنية مهمة .

النبي :
مجموعة من الرسامين بقيادة سيروزييه وبتاثير من غوغان والمدرسة الرمزية ,اجتمعت مند عام 1889 م في مطعم في باريس , ثم في محترف الرسام رانسون او في مخزن الاب تانغوي , القاسم المشترك بين هؤلاء الفنانين هو الصداقة وعدد من الأفكار و بالإضافة الى تسمية "النبي " عدا عن سيروزبيه , نذكر من هده المجموعة :
بونار, فويار, رانسون , موريس دنيس,ايبلس, روسيل , فالوتون, مايول , النحات لاكومب ,... وغيرهم .
كان الهدف من إعادة الرسم الى وظيفته التزينية باستخدام تقنيات قديمة . لكن و كان لكل من هؤلاء الرسامين مزاج خاص و مما جعلهم لا يشكلون مدرسة في الرسم , ورغم وجود "المجلة البيضاء " للأخوة ناتانسون الذين قدموا لهم الدعم إلا أن كلا منهم تابع طريقه معتمدا خيارات خاصة به .



المصدر نفس المصدر السابق

يتبع ,,,

زهرة العز
29-01-2006, 05:59 PM
12- التوحشية :
أطلق لويس فوكسل اسم التوحشية على حركة فن الرسم اثر معرض لعدد من الرسامين عام 1905 م في "صالون الخريف" .كان المعرض بمثابة انفجار , ولكن التوحشية لم تدم طويلا .
ترتكز هذه الحركة على استخدام اللون الصافي وعلى اختزال عناصر الرسم وعلى اللمسة المعبرة. لا تعتبر التوحشية مدرسة في الرسم بل تعبيرا عن الأبحاث المشتركة بين ماتيس وماركية ومانغين وكاموين وفالتا وبوي من ناحية ومن ناحية أخرى بين دورين وفلامينك , بالإضافة الى فريسر ودوفي وبراك .
كان ماتيس قد بداء أبحاثة منذ عام 1898 م , ويعتبر زعيم هذه الحركة .

13- التكعيبية :
بدأت هذه المدرسة مع لوحة بيكاسو الشهيرة "آنسات أفيونيون" خلال شتاء 1906-1907 م .
وتعتبر هذه المدرسة أهم ثورة في الفن الحديث ,وقد أطلق على هذه المدرسة اسم ناقدها الفني لويس فوكسيل الذي كان يسخر من لوحات براك .تأثرت المدرسة التكعيبية بالرسام بول سيزان الذي استخدم في لوحاته الأشكال الهندسية مثل المكعب والمخروط وغيرها ,كما كان للمنحوتات الأفريقية اثر في ظهورها .
تمتد المدرسة التكعيبية على ثلاث مراحل الأولى عام 1907-1909 م وهي مرحلة السيزانية أي تلك التي كان لسيزان تأثير عليها . وخلال هذه الفترة رسم بيكاسو لوحته التي سبق الإشارة إليها .
بعد عام 1910م تطورت التكعيبية نحو عمق اكبر في الموضوع , وبدأت المرحلة التحليلية حيث تبدو اللوحة وكأنها خلاصة عدة زوايا نرى من خلالها الشيء نفسة .
في العامين 1912-1913م بدأت المرحلة التركيبية , حيث راح الرسامون يطورون تركيبة جديدة لمساحة لوحاتهم , كما تم تمثيل الأشياء بإشارات , من اشهر الفنانين خلال هذه المرحلة ,بيكاسو , براك , خوان غري وراحوا يستعملون في لوحاتهم عناصر من الواقع مثل الرمل والجرائد والأوراق الملونة .
تأثر بالمدرسة التكعيبية العديد من الرسامين مثل مارسيل دوشان , سورفاج , هربين , فالمييه , دييغو ريفييرا , ماريا بلانشار ,, وغيرهم .
كان للتكعيبية اثر في النحت لكنه لم يكن شديد الوضوح كما كان في الرسم .


14- الدادئية :
هي حركة تظم مجموعه من الفنانين والمثقفين رأت النور في كاباريه فولتير في 8 شباط 1916 م , التحق بها عدد كبير من الرسامين , اختار اسمها الشاعر الفرنسي تريستان نزارا , تعبر هذه الحركة عن القرف من الحضارة الحديثة خلال فترة الدمار والموت التي سادت الحرب العالمية الأولى , وهي تهدف لتدمير الثقافة البرجوازية من خلال رسم لوحات غريبة , فاضحة , متناقضة تماما للذوق الفني السائد .
أهم رساميها ماكس إرنست , جورج غروسز , شويترز , مارسيل دوشان ,,, وغيرهم .
وكانت المدرسة الدادئية هي الممهد لقيام المدرسة السريالية , كما كانت أساس حركات الفن الحديث فيما بعد مع دوشان وشويتزر ,, وغيرهم .

15- السريالية :
حركة أدبية وفنية تفضي الى علم الأخلاق والسياسة , تعتبر السريالية احد أهم التيارات المعاصرة . تأسست عام 1924 م حين نشر الكاتب أندريه بروتون "بيان السريالية " الشهير عام 1917 م , ابتدع الشاعر أبولينير الكلمة "السريالية ".
في بداية حياتهم الفنية ,انتمى عدد من الرسامين السرياليين الى الدادئية و منهم :ماكس أرنت , مان راي , دوشان . كانوا جميعا يرغبون في تخطي الواقع والاعتماد على الصدف وإحداث المفاجأة والغرابة من اجل تحرير التفكير . وضعوا الكثير من التقنيات الحديثة وزاد عددهم حيث انظم إليهم : آرب , ميرو , ماسون , إيف , تانغوي , شيريكو , بيار روا , أعجب السرياليين بالسحرية لدى غوستاف مورو , وبالرؤى الهلوسية لدى الرومانسي فوسلي .


16- التجريدية :
قبل استخدام عبارة "تجريد" , عرف الفن أعمالا لا تمثل أية صورة واقعية كما في الفن الإسلامي .لكن من المعروف اليوم أن المدرسة التجريدية تشمل عدة اتجاهات في الفن الحديث في القرن العشرين وترفض جميعها وجود أي موضوع حسي في اللوحة .
يعود جذوره الى ليوناردو دافنشي والرسام الإنجليزي ويليام تورنر الذي عاش في القرن التاسع عشر . لكن تيارين في القرن العشرين كان لهما التأثير المباشر على ولادة هذه المدرسة , هما التوحشية بتحرير الألوان , والتكعيبية بتركيزها على التركيب والشكل .
يعتبر الرسام الليتوني م.ك.تشييورلانيس أول رسام تجريدي حيث رسم لوحات لا تمثل أي موضوع منذ 1904 م .عام 1909 م رسم بيكابيا ثاني لوحة تجريدية بعنوان caoutchouc " " , وفي العام التالي و وضع الرسام كاندينسكي الأسس الحقيقية للمدرسة التجريدية , فقد رسم لوحة بعنوان "أول مائية تجريدية " وأنهى بحثة النظري "عن الروحي في الفن "
بعد العام 1912 م قام عدد من كبير من الرسامين بأبحاث تجريدية في مختلف أنحاء أوربا منهم : هانس آرب , وزوجته صوفي تاوبر , أوغوستو جياكوميتي , ماغنيللي , لاريونوف , غونتشاروفا , روبير دولوناي , وزوجته سونيا , مورغان روسل , ماك دونالد رايت , وموندريان , فانتوجيرلو .
منذ بدايتها كانت تتميز التجريدية باتجاهين : الأول يعود لأصل التوحشية ويتميز بالحرية والغنائية كما أول أعمال كانديتسكي , والثاني تأثر بالتكعيبية فاعتمد الأشكال الهندسية كما في لوحات موندريان .
بعد الحرب العالمية و انتشرت هذه المدرسة في أوربا وأمريكا رغم المنافسة المدرسة السريالية لها . يعتبر التجريد من أهم المدارس في القرن العشرين رغم تراجعه في الستينيات هو لا يزال يتمتع بالحيوية .

17- الفن الشعبي :
الفن الشعبي أو بوب أرت هو حركة فنية ظهرت في العام 1960 م في نيويورك ولوس انجلوس , وذلك انطلاقا مع بعض المواضيع التي عالجها الفنانون الإنكليز , خاصة ريتشارد هاملتون خلال الخمسينيات , وأطلق عليها هذا المسمى الناقد لورانس ألوي بعد معرض إقامة عدد من الفنانين في العام 1955 م .
أهم ممثلين الفن الشعبي : راوشينبيرغ , ليختينستين , أولدينبيرغ , سيغال , روزينكويست , حيم دين , جاسبر جونس ,أوهرول ,, وغيرهم .قام هؤلاء الرسامون بتصوير الطبيعة الحديثة والواقع بتفاصيله , فأنجزوا بذلك أول خطوة نحو علم الجمال الجماعي الذي مهد لحركة إنسانية حديثة , كان لهذه الحركة اثر في السينما والإعلانات .

18- الواقعية الجديدة :
حركة فنية أسسها الناقد الفرنسي بيار ريستاني عام 1960 م . وهي تظم : إيف كلارين ,أرمان رايس , تينغلي , هاينس , سبويري , فيللوغلي ,دوفرين , سيزار, روتيلا , وانظم لهم في العام 1961 م نيكي دي سانت فال , دبشان , كريستو , تعتبر الواقعية احد أهم الحركات الفنية في أوربا و بعد استهلاك الفن التجريدي . تظاهر الواقعيون الجدد لأول مرة في غاليري بباريس في أيار 1861 م بعنوان " أربعون درجة فوق دادا" .


المصدر ,, السابق ...

انتهت ..