المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيادة الأطفال Pediatrics



أحمد سعد الدين
31-12-2004, 12:34 AM
عيادة الأطفال Pediatrics

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 12:36 AM
س 1 ماهي حالات قصور النمو التي تصيب الأطفال وتؤدي الى حالة مرضية؟ (بندر)



ج يجيب د. مخلص العم

لقصر النمو أسباب كثيرة جدا إلا أن أكثر من 95% سبب وراثي عائلي. وحالات قصر النمو المرضية محدودة جدا وأسبابها الرئيسية نقص إفرازات هرمون النمو أو الأمراض المزمنة المستعصية كقصور القلب والكلى.. ولعل متابعة نمو الطفل بشكل دوري في عيادة طب الأطفال هو الحل الأمثل للتمييز بين الحالة الوراثية / زيادة أكثر من 4 سم بالعام / والحالة المرضية التي تستدعي دراسة مخبرية.




س 2 لدي طفل عمره سنة وشهر منذ فترة ثلاثة ليالي أصبح يستفرغ أثناء منتصف الليل أو في الفجر مع العلم أنه يستخدم حليب برجروس منذ شهر واحد ويعطى الحليب مرتين في اليوم قبل النوم وفي الفجر فأرجو أن ترشدوني مالعمل? ( أم فيصل)



ج يجيب د. مخلص العم

التقيؤ عرض ذو أسباب مختلفة وكثيرة يصعب حصرها، ليس أقلها التهاب البلعوم واللوز والنزلات المعوية وأحيانا أخطاء بالتغذية. إلا أنها ظاهرة عابرة بالغالب وتتوقف تلقائيا أو بمساعدة بعض الأدوية كالموتيليم Motilium مثلا. ولا أظن أن حالة ابنك متعلقة بنوع الحليب، وقد تكون متعلقة بالتركيز أو بوقت الوجبة، ولعل الوضع انتهى بوصول ردي، وأنصح إن استمر التقيؤ بمراجعة طبيب الأطفال. وأخيرا، أحذر من خطأ إعطاء الرضاعة والطفل نائم أو مستلق بسريره.




س 3 لدي طفلة عمرها 4 سنوات تشكو من الضعف الذي يعتري جسمها النحيل وعظام الصدر البارزة بسبب الضعف وتشكو من نخر في اسنانها اللبنية فما نصيحتكم لنا؟ (سعيد)


ج أجاب د. مخلص العم
حالة ابنتك هي حالة وهن وضعف عام قد تكون أسبابه نقص عام في التغذية / كمية أو نوعية / أو أمراض مزمنة منها سوء الهضم والامتصاص. وبعد تعويض نقص التغذية، لا بد من رؤية طبيبكم لتحديد الفحوصات اللازمة للكشف عن أسباب مرضية ممكنة. وإذا كان هناك حالة سكري عند أحد الوالدين فلا بأس من إجراء فحص بول عند الطفلة للتأكد من خلوه من السكر.



س 4 لدي طفل عمرة 8 سنوات يعاني من مرض مستديم تكسر فى كريات الدم الحمراء
(مرض الفول) يعاني من سعال منذ اسبوع استعمل دواء اكسفيد اذا توقف عن الدواء رجع لة السعال واذا استعملة توقف عنة السعال تستعملة مرة فى اليوم 5 ملي في الليل فماهو السبب؟ (خالد)



ج أجاب د. مخلص العم
أولا، ليس هناك أي إرتباط بين مرض تكسر الدم والسعال البته.
ثانيا، للسعال أسباب متعددة أكثرها انتشارا هي التهابات المجاري التنفسية العليا والسفلى دون نسيان موضوع الحساسية عند الطفل وهي سبب رئيسي. ويصعب تحديد سبب سعال إبنك دون الحصول على قصته كاملة بالإضافة للفحص السريري، فلا بد إذا من مراجعة طبيب الأطفال إن استمر السعال على حاله.


س 5 أود أن أسأل عن مرض بينا-شوكير (Pena-Shokeir) ما أعراضه وهل له من علاج سواء كان في الدم أو في العظام. فلدينا حالة طفل مصاب بهذا المرض ولا يدري الأطباء هنا إذا كان في الدم أو في العظام ولا ندري هل له علاج أم لا. أرجو الإجابة على السؤال في أقرب وقت ممكن. (أ.د)


ج أجاب د. مخلص العم
هذا مرض نادر يصيب أعصاب الحركة المركزية ويظهر بشكل تراجع تدريجي للمقدرات الحركية للجسم / شلل تشنجي / مع تشنج شديد في المفاصل. وسببه تآكل في الجملة العصبية المركزية عند المخيخ...... ولا سبيل لعلاجه للأسف.

وصف المرض طبيا لأول مرة بواسطة بينا و شوكير عام 1974 ولهذا سمي بينا-شوكير وهو في الحقيقة عبارة عن متلازمة أعراض تتميز بإعاقة للنمو داخل الرحم، انثناء الأصابع، التصاق مفصلي متعدد، شذوذ في الوجه، وتوقف للنمو الرئوي. ومن علامات هذا المرض أثناء الحمل انعدام أو قلة حركة الجنين. كما أنه بالإمكان اكتشاف مثل هذه الحالات بعد الأسبوع الثامن عشر من الحمل بواسطة الأشعة فوق الصوتية ultrasonography.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 12:37 AM
س 6 ابني يبلغ 13 سنة يعاني من التبول اللاارادي اثناء النوم ولم يسبق أن عرضته على طبيب ... ارجو افادتي عن العلاج؟ (ام محمد)


ج أجاب د. مخلص العم
هناك أسباب عضوية لهذا المرض تتطلب فحوصات للبول والمجاري البولية. وفي حالة عدم وجود سبب عضوي هناك دواء فعال مع حمية قليلة السوائل يمكن أن تؤدي إلى الشفاء أو التخفيف الكبير من هذا المرض المزعج خاصة بعمر إبنك، وأظنك تأخرت كثيرا بعرضه على الأطباء لأن لذلك تأثيرا نفسيا بالغا على إبنك.

س 7 إبني الصغير (الصف الأول ابتدائي) يكون اثناء اليوم الدراسي هادئا أكثر من اللازم ولا يشارك اقرانه اللعب والمحادثة رغم أنه يشارك أثناء الدراسة في النشاطات الاكاديمية، وعند عودته للمنزل يقوم في بعض الأوقات (بفش خلقه) وتكسير العابه ونباتات الزينة في المنزل. هل للالعاب مثل (بلي أستيشن) وما تتميز به من عنف تأثير في نشؤ مثل هذا السلوك؟ (ابراهيم)


ج أجاب د. مخلص العم
لا شك بأن للألعاب الإلكترونية والأفلام العنيفة ذات تأثير مباشر على سلوكية الأطفال، وقد أثبتت الدراسات المختصة ذلك بدون شك. وهناك الآن في الغرب تصنيف لعنفية الأفلام ونصح للأهالي بتقييد مشاهدتها من قبل الأطفال.

س 8 لدي طفل بدأت العضلات لديه بالضمور كلما كبر.. الآن لا يستطيع المشي ولا الحركة إلا بصعوبة .. كلما كبر كلما ضمرت العضلات.. يرجى اخبارنا بآخر التطورات حول علاج هذا المرض. (صخر)


ج أجاب د. مخلص العم
هناك مجموعة كبيرة من الأمراض التراجعية التي تصيب العضلات قسما منها وراثي. ولا بد أولا من تشخيص نوعية المرض قبل الدخول في علاجه ومعرفة تطوراته، ولهذا يفضل أولا عمل EMG وهو تخطيط للعضلات ومن ثم خزعة من العضلات تدرس تحت المجهر ومنها يأتي التشخيص الذي لا بد منه. ويستحسن مراجعة طبيب أعصاب أطفال لإجراء هذه الفحوصات تحت إشرافه.


س 9 استثناء خاص جدا لن يكرر- سؤال وجواب باللغة الإنجليزية
MY DAUGHTER HER AGE 3&9 MONTH SHE HAS ITP AND SHE HAD BEEN TREATED SINCE AUGUST 18/99 WITH 2 KIND OF MIDECINE BUT STILL THE PLATE LET WILL GO DOWN WHEN WE GIVE HER LESS KORTEZON SHE STARTED WITH IMMGLOBEN HER FIRST MIDICINE FOR ONE MONTH AND SHE STILL TAKEN THE KORTEZON THE DOCTOR TOLD ME THEY ARE GOING TO HAVE DIFFERENT MIDECINE AFTER ONE WEEK AND ITIS ONLY INJUCTION AND IT WILL LAST FOR ONE MONTH ITIS BETTER THAN KORTEZON LESS SIDE EFFECT CAN YOU GIVE ME MORE INFORMATION ABOUT THE TREATMENT FOR THIS KIND OF SIKNESS - Haifa



ج أجاب د. مخلص العم
Very specialized question that cannot be dealt with through the Internet, but in principle immunoglobulin and plasmapheresis are two major treatments in this case. In case of risk of brain hemorrhage, cortisone is an absolute necessity regardless of its side effects




س 10 الرجاء إبلاغي عن الحل بخصوص أولادى الأربعة وأعمارهم ما بين (5-9) والذين يتبولون ليلاً الأمر الذي يضيق بأمهم ذرعا (نبيل)


ج يرجى مراجعة سؤال رقم 6

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 12:38 AM
س 11 يوجد لدى طفله عمرها سنتان ونصف تعيش وحيده بين خمس اولاد ومنذ ولادتها تصاب باغمائه ويتحول لون بشرتها الى ازرق وتتجمد اطرافها ونبذل المستحيل لكى نفيقها وعندما تفيق تعود وكانها كانت في غفله (تكون كالنائم عندما توقضه فجأه) فهل من طبيب او خبير يدلنا ما يمكن عمله لها. سبق وان عرضتها على اختصاصى وعمل لهل تخطيط للدماغ ولم يجد لديها اى شئ.


ج أجاب د. مخلص العم
هذا ما يسمى بتشنج البكاء يصيب الأطفال حتى سن 4 سنوات وغالباً ما يكون الطفل زائد الدلع ويبدو أن ابنتك التي تعيش مع 5 أولاد لها هذا الوضع. وتحدث الحالة عند حرمان الطفل من شيء تعود عليه ويشعر بحالة نفسية شديدة ينجم عنها البكاء والتشنج وهذه حالة لا تخيف البته ويلزم على العكس الحزم أكثر، فالحالة ليست سوى ضغط نفسي على الأهل للإستمرار بالدلع، والسير بخطة الطفل يطيل الموضوع.



س 12 لدي طفل عمره 1,9 سنة عندما كان عمره 8 اشهر سقط جميع شعره حتى ذلك الشعر حول عينيه وكذلك جفنيه ولم يظهر له اي شعر منذ ذلك اليوم، كان يعاني وقتها من فقر الدم (9)، كذلك كانت امه تاخذ أبر تثبيت عندما كانت حاملا به، أرجو مساعدتي في هذا الامر وارشادي قدر الامكان. (عبدالله)


ج أجاب د. مخلص العم
هذه مشكلة معقدة جدا وتتطلب دراسة إكلينيكية وتشخيصية ممحصة ويصعب بخثها على شبكة الانترنت، والأفضل مراجعة استشاري الجلدية لتحديد السبب والعلاج.



س 13 لدي طفلة تبلغ من العمر (4) سنوات وتعاني من انتفاخ دائم في معدتها مع وجود غازات شديدة ذات رائحة مزعجه وكذلك امساك وهو معها منذ ولادتها علماً انها تتناول العصيرات الطازجه وخاصة البرتقال وتتغذى جيداً ولا يوجد ذلك من اخوتها كذلك ارجوا إعطاء تفصيل لهذه الحاله ... (أم عدي)


ج أجاب د. مخلص العم
هذا ما يسمى بسوء الهضم والتخمرات وأسبابه عديدة، أحيانا تأتي من نوعية الغذاء / كثرة الحليب عند بعض الذين لا يتحملون كميات كبيرة منه / أو حتى بعض الطفيليات المعوية والتلوث، ولا بد من مراجعة طبيب هضمية وإجراء بعض الفحوصات لتحديد السبب والعلاج.




س 14 ماذا عن التبول الليلي الاارادي عند الأطفال. أنها مشكلة يعاني الكثير منها. ماهي أسبابه وعلاجه؟ (ناصر)


ج أجاب د. مخلص العم
أسباب التبول الليلي متعددة منها الثانوية لمرض بجهاز التبول ومنها ما هو "أساسي" بدون سبب وهذه هي الحالة الأكثر شيوعا، أما علاجه فيتطلب استبعاد أمراض الجهاز البولي ومن ثم البدء بالعلاج الذي يتضمن حمية معينة وبعض الأدوية الحديثه مثل Minirin تحت إشراف طبيب لمدة 3 شهور.



س 15 ما المقصود بـ فتق بالحجاب الحاجز وما هي مضاعفاته وهل يحتاج الى عملية جراحية (ام عادل)

ج أجاب د. مخلص العم
المقصود به اتساع الفتحة التي يمر عبرها المريء للمعدة، وغالبا ما تؤدي إلى ارتداد الطعام والعصارة المعدية حتى الفم مسببة حرقة خلف القلب. وقلما تحتاج لعملية إلا في الحالات المتقدمة والتي تؤثر بشكل كبير على المرىء. وهناك فتاق ولادي للحجاب الحاجز وهذا يؤدي لضيق تنفس شديد ينتهي بعملية سريعة.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 12:39 AM
س 16 طفلي عمره سنتان وخمسة اشهر يعاني من عدم اتزان في حرارة جسمه بالذات الداخلية اي الحرارة الداخلية وعندما تزيد هذه الحرارة والتي تصل احيانا الى 40 درجة واعلى يصاب بتشنج وتتقلب عيناه ولكنه لاينتفض كاي حالة تشنج اخرى ويبدوى وكانه سارح الفكر ولكن عيناه مختفيتان الى الاعلى وتبدوشفايفه بالون الازرق واطرافه ويكون ذلك مدته من ربع الى ثلث ساعة وحسب فترات مختلفة علما انني اجريت له فحوصات شاملة وذلك من تخطيط دماغ واشعه كمبيوترية وتحاليل كاملة في اكبر مستشفيات وتحت اشراف طاقم طبي مكون من استشاريين ومتخصصون في تخطيط الدماغ والاطفال وابرزت الفحوصات انه سليم سوى بعض نقص في الكالسيوم ونادراً مايكون نقص في الصوديم علماً انني عندما اذهب به الى المستشفى تكون حالة بتحسن متدرج تماماً. ارجو افادة وحبذا لو ارشدتموني على اتباع نظام غذائي كامل ومتابعه كاملة عن كيفية التعامل معه خاصة في الييت
وافادتي عن حالة التي تصيبنا بتوتر دايم في البيت (يحي)

ج يجيب د. مخلص العم

التشنج الحراري حالة عادية حتى سن 4-5 سنوات تختفي بعدها، وتعود لعدم نضوج المخ وبالتالي إرسال شحنات كهربائية شديدة عند الإرتفاع المفاجىء للحرارة. وفي حالة التكرار الكثير، يوضع الطفل تحت علاج مضاد للصرع بشكل دائم حتى سن 4 سنوات ولا خوف من ذلك ولا يوجد أي ريجيم غذائي مفيد بحالته.




س 17 المشكله لدي طفلي انه ضعيف البنية وعمره سنه واربعة اشهر ويعاني من الكحه والسعال بصفه مستمره وبرغم من مراجعة المستشفيات واخذ الادويه واخر تشخيص انه يعاني من تضخم في الرئه وضعف في البنية اريد منكم تفسير عن حالته الصحيه وما هو العلاج واسباب هذه المشكله علما انني لااعاني من هذه الامراض ولا الام وله اخ واخت وهم في صحه جيده والحمد لله. ولكم جزيل الشكر (ياسر)

ج يجيب د. مخلص العم

واضح أن مشكلة إبنك متداخلة بين ضعف البنية والأمراض التنفسية. وقد يكون هناك ارتباط بين الإثنين بالإضافة للعامل الوراثي. ولابد من فحوص طبية ودراسة إكلينيكية (سريرية) لتحديد الأسباب والعلاج، ويصعب التشخيص عبر الإنترنت.




س 18 ما هى المعدلات الطبيعية للكالسيوم فى الجسم؟ ما أثر نقص الكالسيوم عند الاطفال حديثى الولادة؟ والعكس هل للزيادة على المعدل أثر سلبى على صحة الطفل. (خالد)

ج يجيب د. مخلص العم

الكالسيوم له نسبة ثابتة في الدم بمقدار 2.4 ونقصه عن حد معين / بحدود 1.7 / يؤدي إلى تشنجات عضلية وعصبية خاصة عند المواليد. أما زيادته فغير مستحبة لأنها ستؤدي لترسب الحصى في الجسم وخاصة في المجاري البولية.




س 19 عندي سؤال طبي:
هل الحصبة الحمراء هي جدري الماء ؟؟؟
هل العنقز (هكذا يسمون المرض عندنا في السعودية هو جدري الماء وما هو الاسم العلمي لهذا المرض)
ماهي أعراض جدري الماء ما هي انواع الحصبة ؟؟؟

ج يجيب د. مخلص العم

العنقز هو جدري الماء أو جدري كاذب (chickenpox أو varicella) أما الحصبة الحمراء فهي مرض آخر اسمه (الحميره، الحميراء ، أو الحصبة الألمانية) لشكل الحبيبات ولونها. أما جدري الماء فهو عبارة عن حبات مليئة بالماء الأبيض تنشف وتقشر. وأخيرا هناك الحصبة المعتادة والحصبة الألمانية (أو الحميرة سابقة الذكر).




س 20 إستنادا لتقرير من مستشفى الملك عبدالعزيز إبني يعاني من التالي

chronical inflaimed lung tissue with area of interstitial fibrosis and pneumocyts proliferation in the air way basis

2- hilar lymph node - hyperplastic lymphoid tissue

أرجو المساعدة (علي)

ج يجيب د. مخلص العم

يصعب المساعدة عن طريق الإنترنت بهذه المعلومات البسيطة عن حالة متشعبة. أنصحك بمراجعة طبيب أطفال له اهتمام بالأطفال حديثي الولادة.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 12:40 AM
س 21 لدي طفل في السابعة من عمره شفي والحمدلله من مرض الزلال ( تهريب البروتين مع البول ) وقد جربنا عدة ادويه الكورتيزون والكتراكس (علاج للديدان ) ولم تجدي واستخدمنا اخيرا ولمدة شهر واحد دواء كيماوي واستجاب للعلاج باذن الله علماً ان مرضه هذا دام ثلاث سنوات وهو مواصل العلاج وله الان سنه والنتيجة نيجتف حيث اننا نحلل له البول يوميا تعرض للجدري المائي مرتان اريد تفسيرا لذلك هل مناعته ضعيفه وهل اجري له عمليات جراحيه في الوقت الحالي لان لديه فتاق وورم في شفته بحجم حبة الحمص منذ شهر وهل يمكننا اجراء عملية ازالة اللوزتين اثناء الجراحة مع الفتاق في تخدير واحد وماهي الاشياء التي نتجنبها ولكم جزيل الشكر (ابو محمد)

ج يجيب د. مخلص العم

لا شك بأن المرض ذاته يضعف المناعة بالإضافة للدواء الكيماوي، وهذا تفسير تكرار جدري الماء. أما مدى تحمله للعمليات فهذا يحدده طبيب المستشفى (التخدير مثلا) بعد الكشف عليه وإجراء الفحوصات اللازمة. وإن كان يتحمل عملية فلا بأس من إجراء الأثنتين معا، بل يفضل ذلك.




س 22 ما هى النسبة العادية للكالسيوم عند الاطفال حديثى الولادة؟ وهل يؤثر النقص فى نمو الطفل؟

ج يجيب د. مخلص العم

النسبة هي بحدود 100 ملغ / لتر، والنقص يسبب تشنج كلي للطفل / نوبة صرع / ولا يؤثر بنمو الطفل.




س 23 طفلي يبلغ من العمر سنه ونصف وحتى الأن لا يستطيع ان يمشي وان يجلس وعند عمل تحاليل الدم والغده الدرقيه وصور للمخ سي تي سكان تبين ان التحاليل سليمه وانه يعاني من ضمور في المخ. تحاليل الأعصاب والعضلات سليمه وهناك تطور في حالة الطفل من غير علاج. هل هذه الحاله لا علاج لها وهل هناك امل في ان يمشي طفلي رغم ان التطور يقتصر على التحرك الى اليمين والشمال وتحكم بسيط في الرأس. أرجو منكم الإجابه. وشكرا (خالد)

ج يجيب د. مخلص العم

لابد من معرفة السبب وإن كان السبب ضمور بالمخ، فالموضوع بحاجة لمعالجة طويلة بالعلاج الطبي، وأنصح بمتابعة طفلك مع طبيب أطفال مختص بالعصبية لتحديد العلاج.




س 24 لدى طفلة عمرها 4 اشهر ارى فى احدى عينيها حول ارجو ارشادى ما افعل، وهل هذا الحول سوف يذهب مع زيادة العمر او هناك طرق اخرى غير الجراحة تساعد على تعديل العين، واذا كان لابد من الجراحة فما هو العمر المناسب لاجراء الجراحة لها وهل سوف يضعف نظرها ..(حسين)

ج يجيب د. مخلص العم

لا يمكن التكلم عن الحول قبل انتهاء الشهر السادس من العمر، وهو دائما ظاهرة مرضية إن استمر ويجب عرضه على أطباء أخصائيين بحول الأطفال لإصلاح العطل قبل السنة الرابعة وإصلاح الموضوع إما بالنظارات إن كان السبب انحرافا بصريا، أو عملية ان كان السبب اختلال بالعضلة.




س 25 السلام عليكم ..وجزاكم الله خيرا على هذه الخدمات الجليله...
لدي طفلان الاول عمره 3 سنوات ونصف والثاني بالسنه الثانيه من عمره يعانيان من حساسيه ازمة ربو حاده لدرجة انه تعرضا للكرتزون بالوريد مرتين لمحاولة تفويت هذه الازمه الحاده ..وهما عرضه بين الوقت والاخر لحدوث ازمه حاده ...علما انني مستمر في اعطائهما الفنتولين الرذراذ والاتروفت واحيانا شراب الانيولين حسب الحاجه .. ما هو رايكم في احسن طريق وامن طريقه لمثل هذه الحاله وهل الاتروفنت والفتولين لهما اثار جانبيه وما هي علما انهما يتعرضان للفنتولين والاتروفت في بعض الاحيان الي الاستمرار بهما اكثر من شهرين لشدة الحساسيه لديهما ...(ابو طلال)

ج يجيب د. مخلص العم

الحساسية لها شقان الأول وراثي لا يمكن تجنبه ألا وهو ما حصل منه الطفل عن أبويه من استعداد للتحسس والثاني هو ما يسبب نوبات الحساسية من دخان وروائح وأنفلونزا وبرد شديد وجهد مفاجئ وهنا يمكن تحسن الوضع كثيراً بتحسين الوسط المحيط بالطفل في البيت كتجنب الروائح والدخان وإزالة الموكيت. والفنتولين ضروري عند اللزوم والتهرب منه يقود لعواقب لا يحمد عقباها ولا بد من متابعة الطفل عند اختصاصي لوضعه على علاج دائم إن استدعى الأمر ذلك.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 12:41 AM
س 26 السؤال الأول : يختص بنسبة الهيموجلوبين المثالية في الدم بالنسبة للأطفال الذكور ، وهل نسبة 11.3 نسبة متدنية؟ وإذا كانت متدنية فما الذي يمكن عمله لرفع هذه النسبة؟ وهل هناك أدوية معينة ينصح بإستخدامها؟ وماهو معدل الفترة الزمنبة لاستخدام تلك الأدوية؟ وماهي الأغذية التي ينصح بتناولها وتلك التي يفضل تجنبها؟

السؤال الثاني : يتعلق بفصيلة الدم -o عند الأطفال الذكور ، وهل لها تأثير على صحة الطفل مستقبلا؟ واذا كان هناك تاثير سيء فما الذي يمكن عمله للحد من ذلك ؟ وفي اي حالة يمكن ان تكون فصيلة دم الطفل -o اذا كانت فصيلة دم احد الوالدين هي +A ؟ أرجو التوسع في هذا الموضوع مع التطرق لموضوع احتمالات فصائل الدم للاطفال وعلاقتها بفصائل الدم المختلفة للوالدين . الرجاء الاهتمام مع الشكر والتقدير . (أبو أحمد)

ج يجيب د. مخلص العم

كل رقم فوق 11 لا يعتبر فقر دم، إلا أن هذا بحاجة لنوع من التفاصيل، لأنه ليس الوحيد الذي يعطي صفة الطبيعي على الدم ولا بد من تحاليل بيولوجية إضافية / الحديد والفيتامينات بالدم، حجم الكريات الحمر وأشكالها مثلا وليس حصرا /. والطعام المتوازن من لحوم وفواكه وخضار هو الضمان الأكبر لتلقي ما يلزم ليحصل الطفل على مكونات الدم.

ليس هناك أي صفة سلبية تلتصق بالطفل الذكر نتيجة كونه من الفصيلة الدموية O بل أعتبره أفضل من غيره خاصة أثناء الولادة لأن احتمال انحلال دمه من قبل الأم غير موجود. الشئ الوحيد الذي يجب الانتباه إليه عند الحوامل هو كون الأم من الزمرة السلبية - Rh، وهذا قد يسبب تكوين مضادات في دم الأم أثناء الحمل تحل دم الجنين إن كان دمه إيجابيا + Rh. وأطباء النسائية يعلمون تماما كيف يتابعون هذا الموضوع.




س 27 لدي طفل في الرابعة والنصف من العمر ظهرت لديه الأعراض التالية:

غير اجتماعي فلا يتحدث أو يتكلم إلا ببعض الكلمات القليلة من حاجاته البيولوجية

يدور في المجلس وهو يحمل عصاة أو سيفا بلاستيكيا أو مشطا طويلا ويعيدألفاظ غير مفهومة مثل ( درو درو درو )

يعاني من إمساك منذ سنة ونصف تقريبا وقد راجعنا الأطباء دون فائدة

يلعب مع ألأطفال بالقفز والضرب والصراخ

يطلب حاجاته من طعام وشراب ويفتح الثلاجة ويأكل ما يريد

يحب أن يخرج معي للمسجد ولكنه يحدث لعبا ويتكلم ويدور بين المصلين مما يحدث إزعاجا في المسجد ، وإذا منعته من الخروج معي صرخ صراخا شديدا حتى أنه منعت سيده أمه من دخول المسجد بسبب حركته الكثيرة

يحب البوظة والأرز

ولد بعملية قيصرية من الشهر السابع ونما بشكل طبيعي وتكلم بشكل جيد في السنوات الثلاث الأولى

أناني ويحب أن ينفرد بالأشياء والألعاب لنفسه

حاولت امس أن أعلمه التفريق بين الألوان فلم يقبل ، وحاولت تعليمه أغنية للأطفال فقال بلغتنا العامية : بديش .

ولدت لنا بنت قبل شهرين ونصف فزايد حركاته غير الطبيعية من عزلة وقلة كلام واعتداء عليها (حمد)



ج يجيب د. مخلص العم

هذه حالة اجتماعية سيكولوجية معقدة يصعب التداول بها على الشبكة، ولا بد من دراسة معمقة لشخصية الطفل والجو العائلي والاجتماعي المحيط به مع تحليل عميق لدوافع تصرفاته قبل إفادتك بما يجب عمله.




س 28 متى يمكن اجراء عمليه استئصال اللوز للطفل؟ حيث ان ابنتى تبلغ ثلاث سنوات وتصاب بالتهاب اللوز شهريا ....ولكم جزبل الشكر (محمد عبد الحليم)

ج يجيب د. مخلص العم

ليس هناك وقت محدد لإمكانية استئصال اللوزتين إن كان السبب وراء ذلك حقيقي فعلا، علما بأننا لا نحبذ استئصالهم على صعيد أهميتهم للدفاع الأولي عند مدخل الجسم وأقصد الفم. هنالك كثير من التهابات البلعوم ليس لها علاقة باللوزات، واستئصال الأخيرة يزيد منها، فالطبيب هو المؤهل لوزن ضرورة إزالة هذا العضو الهام كدفاع أول انقلب لبؤرة مرض.




س 29 ابني عمره خمس سنوات كثير ما يفاجئني بالتبرز في ملابسه ولابدان اذكره بالذهاب الى الحمام واحيانا يذهب بنفسه هل هي مشكلة نفسية ام مرضية لانها مزعجة. ايضا هو لايستطيع نطق حرف ج ودائما يشغل نفسه بحركات في شفته العليا كالتلميس والمص وهو كثير الحركه.

ج يجيب د. مخلص العم

التبرز اللاإرادي مرض خطير يصاحب حالات الاضطراب الشديد للشخصية، ولا بد من مراجعة طبيب أمراض نفسية للاستشارة.




س 30 لدي طفلة عمرها سنتين ونصف عندما تبكي ولمدة أكثر من دقيقة تتقيء فما هو السبب برأيكم؟ (هناء)

ج يجيب د. مخلص العم

غالبا ما يكون السبب نفسيا أو ردة فعل على حدث ما أو طبيعة علاقات ضمن الأسرة، ويجب البحث عن السبب في هذه الحدود.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:06 AM
س 31 لدي طفل دخل الرابعة من عمره وهو يحب اللعب والمشاغبة ودائم الصراخ ويتكلم بلغة غير مفهومة فنطقه غير سوي فتراه لكي يقول بقالة يقوم كاله ولكي يقول ايسكريم يقول كيم ويحب التحدث ولكن بطريقة غير سوية وعند سؤالي له ورغبتي في تعليمه بعض الحروف يتهرب ليقول أشياء أخرى أو يصرخ بعدم الرضا وهو عنيد الطبع ، ولا أعلم له حل حيث استشرت بعض اطباء الآطفال فقال لي يجب أن تفحص عليه عند طبيب سمع فلعل السمع يكون عنده ضعيف مع العلم أن الطفل ذكي ويعرف مدلول بعض الأشياء كسيارة وليمون وغيره من حاجيات المنزل ويحب ترديد بعض أناشيد الاطفال ولكن كما قلت بصيغة غير مفهومة أي بحروف مختلفة.

وأحب أن أضيف أنه كنا من قبل نؤنبه على أي عمل مشين وغير سوي يصل إلى ضربه في أغلب الأحيان وبشده. وأحب أن أوضح أنه الأول في الترتيب بين اخوته فلعلنا وبسبب قلة خبرتنا في تربيته التربية السليمة أن يكون كذلك ونحن قلقون على ما فيه ، وأسال الله لكم الاعانة. (أبو اسامة)

ج يجيب د. مخلص العم

هناك مشكلة علاقاتية بينكم وبينه لأنه في الحقيقة كما يظهر من شرحك يرفض التعلم ولكن يملك القدرة الذهنية لذلك، ولعل الاستعانة بطبيب نفساني تساعد على ذلك.




س 32 ارجو منكم التكرم الرد على استفساري ومساعدتي لو تكرمتم في اقرب فرصة عندي بنت طفلة صغيرة وعندها مرض هو انسداد في البنكرياس واقوم بعمل زيارة لها لطبيب اخصائي اطفال باستمرار وهي تستعمل نوع من الدواء يدعى (بودرة بنكرياس) حتى يساعد جسمها على تقبل الطعام ولاكن المشكلة هي ان الدواء غير متوفر وباقي كمية لمدة اربعة عشرة يوما فقط واللة لم اجدة في جميع مناطق المملكة الدواء هو لشركة فرنسية ولحد علمي انة لا يوجد الا في فرنسا ارجو مساعدتي في ايجاد هذا الدواء لو تكرمتم في افرب فرصة أرجوكم. اسم الدواء (creon)
عنوان الشركة هو:
solvay pharma
42,rue rouget de lisle-bp22
f92151 suresnes cedex

ارجو التكرم ان وجد هذا الدواء في اقرب منطقة اخباري او كيفية عمل طلب لهذا الدواء حتى اقوم بذلك لو سمحتم (علي)

ج يجيب د. مخلص العم

من أسهل الطرق للحصول عليه هي العودة لنفس المصدر الذي حصلت منه على الدواء أول مرة أو الطلب من المسافرين لفرنسا من حولك بإحضار هذا الدواء لك (خطوط سعودية، سياح، أو غيرهم) ولا بديل عنه هنا.

حل آخر (من موقع صحة):
لقد قام أحد أعضاء موقع صحة بإجراء عملية بحث عن طريق الإنترنت بواسطة موقع البحث المجمع الرائع Ask Jeeves (صحفة منجم الإنترنت) لهذا الدواء وتم العثور عليه في موقع صيدلية تبيع الدواء عن طريق الإنترنت (التجارة الإلكترونية). وهو متوفر على هيئة كبسولات بثلاثة تراكيز creon 5، creon 10، و creon 20. وبما أن المريض طفل ويحتاج إلى بودرة فبالإمكان فتح الكبسولة ورش محتوياتها على الوجبة وتناولها ويشرب بعد تناول الوجبة كوب من الماء.

قبل زيارة الموقع لطلب الدواء فإنه ينصح تجهيز المعلومات التالية:

التركيز المطلوب والكمية

لسرعة الشحن يفضل الطلب بواسطة كرت إئتمان ويطلب في هذه الحالة رقم الكرت واسمه وتاريخ انتهائه واسم حاملة.

عنوان الشحن (وليس العنوان البريدي). وهنا يطلب إسم الشارع ورقم البناية والشقة أو إسم الشركة وإسم الشخص مع رقم التليفون. هذا من متطلبات شركات الشحن السريع مثل DHL وخلافه.




س 33 يوجد قريب لي طفل عمره اقل من سنه مصاب بالنكاف سمعت ان الذين لم يتم تطعيمهم ضد هذا المرض سوف ينتقل لهم لانه معدي وهل هو حقاً يسبب العقم؟

ج يجيب د. مخلص العم

التطعيم الوقائي فعال لمنع الإصابة بالنكاف ويؤخذ مرتين، على السنة وبين 6-11 سنة. وأحيانا عند الأولاد تصاب الخصية كمضاعفات للمرض مما قد يؤدي للعقم، وهذا يفسر أهمية التطعيم.




س 34 لدي طفلي بدأت تظهر عليه أعراض البلوغ مثل حب الشباب وغيرها فماذا أفعل وخصوصاًأن حب الشباب يزعجه فماذا تنصحونني لمثل حالته هناك نوعية معينه من الأكل أو تنظيف للبشرة فخوفي شديد بظهور البثور والزوان. وشكراً جزيلا.(أم خالد)

ج يجيب د. مخلص العم

هناك أدوية متخصصة مشتقة من الفيتامين A فعالة جدا، ولكن استخدامها يجب أن يكون تحت إشراف طبي لامكانية حصول آثار جانبية، لذا أنصح بعرضه على طبيب جلدية للمتابعة.




س 35 لدي ابن يبلغ من العمر سنة وشهرين منذ ثلاث أيام بدأت تظهر عليه كحة ولم يستلزم الأمر الذهاب به إلى الطبيب ولكن ظهر عليه ضعف وخمول وازدادت عليه الكحة وبدأ عليه أعراض تقيؤ وذهبنا به إلى الطبيب وأعطي إلينا 3 أدوية "بيوتالين ، الترا موكس ، ميوكو لايت " واستمرينا على العلاج لليوم الثاني ولم نشعر بتحسن على الطفل بل زاد علية التقيؤ وترتفع الحرارة أحيانا ونستعمل "تحاميل تيلينول 100" فهل نستمر على العلاج أم نراجع طبيب آخر ولكم جزيلا الشكر (فيصل)

ج يجيب د. مخلص العم

لابد من معاودة المراجعة عند الطبيب نفسه لكي يرى تأثير الدواء وامكانية تعديلة.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:07 AM
س 36 عندى بنت عمرها 14 سنة تعانى من السكلسل فى بعض الاوقات والفترات ننسى انها عندها هذا المرض ولكن احياتا نتعب من ذلك بالعلم ان صحتها جيدة وينمو جسمها طبيعيا ولو ان لونها دئما اصفر فهل لهذا المرض علاج وما هى النصائح التى يجب ان نتبعها لهذا المرض ؟ (على)

ج يجيب د. مخلص العم

ليس من خوف عليها البتة من هذا المرض ان كان بشكله الجزئي إلا في حالات التخدير ونقص الأكسجين / جبال - مرتفعات - طائرة / فقط.




س 37 انا لي اخت طفله بالثانيه عشر من عمرها يوجد لديها التهاب السحايا بالدماغ وميكروبات بالدم ادخلت العنايه المركزه ولازالت بالعنايه المركزه ويقول الدكتور ان الدماغ لا يستجيب للطلبات الصادره ولا يستطيع الدكتور تقديم العلاج لها الا بعد استجابة الدماغ واكملت اربعة ايام بالعنايه وعندما نسال عن صحتها يقولون نفس الحاله فلا ادري الا متى تستمر هذه الحاله وهل من امل في الحياة يقولون الاعمار بيد الله ونحن مؤمنين بذلك ولكن الى متى تستمر هذه الحاله افيدونا عاجلا عن هذه الحاله
مع العلم بان عندها الحمى الشوكيه والتهاب بالدم (سعيد)

ج يجيب د. مخلص العم

كل شيء يعتمد على وقت التشخيص إن كان مبكرا أو متأخرا وكذلك فعالية المضاد المعطى وكميته ووقت البدء بالعلاج، وفي أكثر الحالات عند البدء المبكر والفعال الشفاء كامل بإذن الله وإلا فكل يتبع مدى تأخر العلاج ومناعة الجرثومة، ولا يمكن الفتوى بهذا الموضوع على الشبكة لتعقيده.




س 38 إبنتي تبلغ من العمر سنه ونصف بدئت تعاني من السعال بعد بلوغها ستة أشهر وعند الذهاب الى الطبيب كان يعطيها مضاد اًحيوياً وبيوتالين وميكوسلوفان وتتحسن حالتها ولكن بعد إسبوعين من ترك العلآج تعود إلى حالتها السابقه والأن (تعاني من إلتهاب رئوي بسيط منذإسبوعين وهي تتناول العلاج ولكن مازلت تعاني من إرتفاع درجة الحراره بين فترة واخرى) وأريد التعرف على معلومات عن الإلتهاب الرئوي وشكراً علىالجهد المبذول . (ساره)

ج أجاب د. نورالدين المعداوي

واضح أن ابنتك تعاني من حساسية في الصدر. وحساسية الصدر تعالج بموسعات الشعب الهوائية المختلفة وقد تحتاج إلى مركبات الكورتيزون بالبخاخة (أفضل من الحبوب والحقن). أحيانا يصاب مريض الحساسية بإلتهاب رئوي وهنا لابد من عمل أشعة ويكون المريض فاقدا للشهية، ونصيحتي ألا تأخذ مضاد حيوي إلا إذا كان هناك دليل قطعي على الالتهاب الرئوي. أخيرا الالتهاب الرئوي إما بكتيري أو فيروسي.




س 39 أخي عمره الآن 11 سنة، لا يتكلم، كثير الصياح، كثير الحركة، دائما يعبث بيديه في فمه، لا يتحكم في تناول أكله وليس لديه تحكم في مسك الأشياء، دائما يركز نظره في أطراف الغرف أو تراه و كأنه يتابع شيئاً مخفياً لا نراه كانت ولادته طبيعية لم تتناول أمه أي نوع من الأدوية أثناء الحمل، إلا أن تشخيص حالته الطبية متضاربة فتارة يقولون صغر الجمجمة هو السبب وأخرى يقولون ضمور في الخلايا و مرّة يقولون أن الكهرومغناطيسية عالية ويقولون أخيراً أن بعض الخلايا لا تستجيب ؟؟ السؤال هل لهذه الحالة علاج في أي مكان من بقاع الدنيا بعد تسليمنا لأمر الله عز وجل.

ج أجاب د. نورالدين المعداوي

التدريب المهني على بعض الأعمال البسيطة هو الحل لهذا الطفل




س 40 أود أن أطرح عليكم مشكلة لإحدى صديقاتي وأكون شاكرة لكم تجاوبكم معي .. وجزاكم الله خيرا حيث أني ولأول مرة أرسل لكم فلا أدري كيف أرسل ولكن المعذرة وسؤالي هو أن إحدى صديقاتي لديها طفلان قد توفيا بمشيئة الله بسبب مرض يسمى ضمور الأعصب ( الهوفمن ) ويبداً مع الطفل من الشهر الخامس وينتهي بالوفاة عند الشهر التاسع تقريباً بعد معانة من المرض ورخاوة في الجسم وصعوبة في التنفس وخروج البلغم علماً بأنهم أذكياء و يأكلون بشهية، ما هي أسباب هذا المرض وما هي طرق الوقاية والعلاج منه ؟؟؟؟ مع العلم بأن لديها طفلة الآن بها نفس المرض وهي الثالثة. بارك الله فيكم وسدد على الخير خطاكم. (ز . ص . ش)

ج أجاب د. نورالدين المعداوي

ألأمراض الجينية لا علاج ناجع لها ولكن التحليل الجيني قد بنصح الزوجين بعدم الإنجاب ثانية

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:09 AM
س 41 اسمحوا لي أن أشكركم سعادة الدكتور على جهودكم المبذولة وجزاكم الله خيرا سؤالي هو ( لدي طفلة عمرها الآن 4 سنوات هي الوحيدة بين اخوانها الذكور لاحظنا عليها حب السيطرة وعدم مشاركة مثيلاتها في ألعابها أو حتى في ألعابهم لدرجة أنها رفضت الذهاب إلى الروضة بعد أن استمرت فيها ما يقارب الشهر سؤالي لو تكرمتم عن كيفية التعامل معها، وجعلها اجتماعية وجزاكم الله خيرا

ج يجيب د. مخلص العم

هذه طبيعة ومن الصعب تغييرها بشكل نهائي بل بالإمكان التهذيب بالنصح الدائم وشرح فوائد المشاركة الإجتماعية، ولا بد من بعض الحزم لمواجهة تطرفها والإستعداد لوضع حد لذلك.




س 42 اود ان اسال عن جهاز قياس الحرارة للطفل عن طريق الاذن هل هو صحي (امن) للاستعمال المتكرر داخل المنزل، وكيف يعمل؟اي كيف يقيس الحرارة من الاذن؟ (rafal)

ج يجيب د. مخلص العم

لا خطر منه، ويقيس حرارة الدماغ عبر طبلة الأذن بالأشعة تحت الحمراء.




س 43 هل اللبن المبستر لايحتاج إلى غلى لتعقيمه أم لابد من غليه (محمد)

ج يجيب د. مخلص العم

طبعا لا يحتاج




س 44 الرجاء إفادتي عن حال إبني التالية:
يوجد لدي ابن يبلغ من العمر 7 سنوات، لاحظت عليه منذ عدة أشهر، وجود دائرة بيضاوية صغيرة في رأسه من الخلف ، لا يوجد عليها شعر بالمرة. لم أهتم بالموضوع اعتقادا مني بأنه قد يكون جرح قد أثر عليه بهذا الشكل. ولكن منذ عدة أيام لاحظت وجود دائرة صغيرة جدا أيضا بعيدة عن الأولى لا يوجد عليها شعر. أشعر الآن بالقلق بأن قد تكون هذه بداية الثعلبة التي أسمع عنها؟ لم آخذه إلى الطبيب حتى الآن ، أريد أن أعرف ما هي أعراض مرض الثعلبة وكيف يمكن معرفتها؟ وبماذا تنصحني في هذه الحالة؟ (مها)

ج أجاب د. نورالدين المعداوي

الثعلبة مرض جلدي حميد وننصحك بالذهاب إلى طبيب جلدية سريعا وسوف يتحسن قريبا إن شاء الله




س 45 لدي طفلة عمرها سنتان ولدت ولديها على جبهتها حبة دائرية الشكل لونها أحمر مثل حبة الكرز ويميل لونها إلى اللون الزهري وهي رقيقة وتم عرضها على عدد من لأطباء الذين أكدوا لي بأنها ستزول تلقائيا بعد مضي عام ولكنها لم تزول وهي الآن انتفخت وصارت أكبر من الحجم المعتاد فما هي هذه الحبة وما سببها وما هو العلاج علما بأن أحد كبار الأطباء في مجال طب التجميل قال أنه يمكن إزالتها عن طريق التبريد وهل الليزر ينفع في مثل هذه الحالات أفيدوني جزاكم الله خيرا .(محمد)

ج يجيب د. مخلص العم

قطعا كلما كبرت الحبة وكانت بارزة كلما كانت امكانية اختفائها أكبر ، وعادة ما يزيد حجمها بعد الولادة حتى الشهر التاسع ثم تبدأ بالتناقص وقد تختفي نهائيا عند سن عامين وبالتالي يجب تجنب عمل أي شيء قبل هذا الموعد إلا إن كانت في مكان حساس تسبب مشاكل معينة /أنف ، عين ..الخ/.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:11 AM
س 46 أرجو معرفة معلومات كافية عن مرض جديري الماء Chicken Pox من حيث عدد أيام ظهور الحبوب ، الطور المعدي وكيفية العلاج وكيفية الوقاية منه؟ مع الشكر الجزيل مسبقا (حسن)

ج يجيب د. مخلص العم

المرض معد جدا 3 أيام قبل ظهور الحبوب ، وحتى نهايتها وتقشرها ، وتجنب الاتصال نهائيا مع المرضى هو الحل ، لا وجود لعلاج ولكن هناك تطعيم فعال يعطى بعد السنة الأولى وأنصح به كحل وقائي جذري



س 47 طفلى عمره سنتان ونصف ذكر صحته جيدة والحمد لله لا يستطيع ان ينطق جميع الاحرف بطريقه صحيحه فينطق حرف الام ياء والراء ينطقها ياء والكاف تاء ...وهكذا انى خائفه ان يستمر هكذا..اشكركم... (ام يوسف)

ج يجيب د. مخلص العم

المهم هو السمع ويتطلب ذلك فحصا عند أخصائي فإن كان يسمع جيدا فلا بد من الانتظار وتكرار الكلام الفصيح ليسمعه ، وإن تأخر كثيرا فلا بد من عرضه على اخصائي لفظ لتعليمه النطق ومخارج الحروف ، ولعل الروضة جيدة له وبسرعة .



س 48 كحة شديدة مع حرارة لمدة 4 ايام رغم تم تعاطى مضاد حيوى لمدة 3 ايام هيكونسيل وخفض للحرارة سن الطفل 5 سنوات - سبق ان اجرى له جراحة استئصال اللوزتين عند سن 3 سنوات (محمود)

ج يجيب د. مخلص العم

لابد من مراجعة طبيب للفحص .




س 49 الســؤال: عندي طفلة تبلغ من العمر 8 سنوات مصابة بالديدان المعوية (من نوع الدودة الدبوسية وهي ديدان بيضاء صغيرة طولها لا يتجاوز 1 سنتيمتر ) وقد حاولت المستحيل أن أجد حلا ناجحا مائة في المائة وعندما أذهب للطبيب يعطيني اما دواء سائل أو حبوب (عذرا لا أسـتطـيع تذكر اسم الأدوية) ولكن بلا فــائدة ، أرجــو من سيــادتكم الـتـكـرم بارشــادي (سعــيد)

ج يجيب د. مخلص العم

هذه ديدان تأتي من الماء والخضروات غير المغسولة جيدا ، كما أن لها صفة العدوى الذاتية ، لان الأنثى تبيض حول الشرج اثناء النوم ، وهذا ما يسبب الحكة الليلية إذ أنها تعض الشرج ) وبالتالي فإن الطفل عندما يحك شرجه تتعلق البيوض تحت أظافره وتصيبه مرة أخرى أثناء الطعام . والحل هو : Vermox syrup ، 5 ملم مرتين باليوم 3 ايام متكررة ، تكرر نفس الجرعة بعد 3 أسابيع.

كما يجب علاج كافة الأسرة بنفس الطريقة لتجنب العدوى العائلية . ويجب قص الأظافر ومنع الطفل من الحكة .



س 50 ارجو أن تفيدونى عن ابنى عمره 55 يومآ, ولديه "pierre robin syndrome" وآين أجد مستشفيآت متخصصه عآلميه ,,,,,,,,,, وشكرأ جدآ,,,,, (عصام)

ج يجيب د. مخلص العم

ليس عندي عنوان ارسله لك ، ولكن هناك نصيحة هي تجنب نومه على ظهره لان ذلك قد يؤدي لسقوط لسانه الى الخلف وتسبب اختناقه ، وهذا كحل أطباء الأنف ولأذن والحنجرة أو الوجه في المشافي الكبرى فقط.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:13 AM
س 51 طفل عمره شهران ونصف يعاني من ظاهرة الغازات في البطن أريد حلاً عاجلاً لهذه الظاهر ومتى تنتهي؟ (سعيد)

ج يجيب د. مخلص العم

قد يكون السبب عائد لنوع الحليب الذي يتناوله ، ولا بد من مراجعة طبيب الأطفال لتأكيد الأسباب ومعالجتها .



س 52 اريد ان اسئل عن افضل نوع حليب للاطفال الرضع؟

ج يجيب د. مخلص العم

يختلف حسب عمر وحجم ونمو الطفل وتقبله للانواع المستخدمة ولا بد من مراجعة طبيب الاطفال للتحقق من ذلك



س 53 طفلي عمرة 6 شهور ولا يستطيع الوقوف علي قدمة رغم انة في كل شيئ طبيعي جدا . يستطيع الجلوس فهل هذا طبيعي ام غير طبيعي ؟ (محمد)

ج يجيب د. مخلص العم

الجلوس في هذا العمر يعتبر مبكرا ، أما الوقوف فغير طبيعي وليس قبل الشهر التاسع.




س 54 لدي طفل يبلغ من العمر سنه وشهران وزنه 11 كيلو وطوله 75 سم عند بكائه يضرب راسه في الارض او في الجدار دائما رغم اني لا اجعله يبكي باستمرار ولا اجعله يجوع. مع الشكر (ام عبد القادر)

ج يجيب د. مخلص العم

هناك مشكلة علاقاتية بينك وبينه فلا بد من مراجعة طبيب الأطفال لتحديدها




س 55 لدي طفل عمره 8 اشهر والى الان لم يتمكن من الحبو ولا يستطيع الجلوس لفتره طويله هل هذا ما يسمى بلين العظام وهل اعرضه على طبيب متخصص ام اعطيه زيت كبد الحوت وشكرا لكم (ام سعد)

ج يجيب د. مخلص العم

الحبو ليس فقرة اجبارية في نمو الطفل الحركي فكثير من الأطفال لا يحبون. على كل لابد من متابعة طفلك عند طبيب أطفال لتحديد مستوى نموه الحركي والتصرف في حال تأخره .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:14 AM
س 56 عندي طفل وطفلة عمر الاول سنتان والثانية سبع سنوات يعانون من مرض سكلسل (الأنيميا المنجلية) سؤالي الآن هل يوجد علاج ناجع لهذا المرض غير طريقة نقل النخاع ، قرأت هناك علاج شعبي لهذا المرض ولكننا متخوفين من الاقبال على مثل هذه العلاجات ، هل لديكم معلومات عن مثل هذه الادوية . شاكرين لكم حسن تعاونكم ووفقكم رب العالمين. (علي)

ج يجيب د. مخلص العم

لا يوجد أي دواء جذري لهذا المرض غير نقل النخاع ولا علم لدينا بوجود دواء شعبي ناجح وإلا لاستخدمه الطب واحذر من هذه الطرق .



س 57 لدي ابنه عمرها سنة لديها حساسية من الحليب وكل مشتقاتة علماً أنها تعتمد على الرضاعه الطبيعيه أسئلتي هي :

ماهي حساسية الحليب .

متى تزول هذه الحساسية .

ماهي البدائل عن الحليب عند فطامها .

ولكم جزيل الشكر (غدي)

ج يجيب د. مخلص العم

حساسية الحليب تأتي من تحسس الطفل من بروتينات حليب البقر خاصة عند تناولها بعد الولادة مباشرة ، وبالتالي الأفضل تجنب أي حليب صناعي بعد الولادة ، والاكتفاء بحليب الأم وبشكل حصري إلا ان لم يكن ممكنا .

تزول هذه الحساسية بالتدريج في نهاية السنة الأولى .

هناك أنواع حليب قليلة الحساسية Nan H.A الـ H.A تعني Hypo-Allergenic والأفضل استشارة طبيب الأطفال .




س 58 لدي طفلة عمرها ثلاث سنوات لديها سخونة مستمرة منذ خمسة أيام وألتهاب في الحلق مع وجود رشح في الأنف وعيناها حمراء وتدمع رغم إعطائها دواء مخفض للحرارة ومضاد للتهاب الحلق ولكن دون تحسن ما الحل وهل تحتاج إلى دواء للعين؟ (محمد)

ج يجيب د. مخلص العم

لابد من فحص طفلتك سريريا لوصف العلاج المناسب ، فلا بد من التوجه لطبيبك .



س 59 لدي طفل يبلغ من العمر 7 شهور ووزنه الحالي 7.5 كج منذ الولاده وهو يعاني من فقر الدم حيث كان ولا تزال نسبة الهموجلوبين 9 وبعد عمل فحص جديد للدم تبين ان نسبة ال MCV =52.2 . ارجوا اعطاءي معلومات كافيه عن هذا وايضا عن الاعراض المترتبة علية وكيفية العلاج . وشكرا (محمود)

ج يجيب د. مخلص العم

بحاجة لدراسة نوعية فقر الدم وهذا يتطلب دراسة كمية الحديد في الدم وخاصة نوعية الهيموغلوبين باجراء Electrophoresis وقد تتفاجئي بمرض البحر الأبيض المتوسط ، فلا بد من استشارة استشاري أطفال يهتم بعلوم الدم .



س 60 هل هناك علاج جديد للتخلص النهائي من مرض الربو \ الحالة: مصاب بالربو \ ذكر 15 \ الطول:172 \ الوزن:65 (فهد)

ج يجيب د. مخلص العم

هناك دواء دائم للسيطرة عليه ، وجعل حياة المريض شبه طبيعية بما في ذلك الجهد والرياضة. والأدوية قائمة على بخاخات الكورتيزون I.C بجرعات مختلفة حسب الحالة ، بالإضافة لتجنب مسببات الربو في البت / غبار ، روائح ، دخان ، حيوانات .. الخ

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:15 AM
س 61 عندي طفله عمرها ست سنوات ونلاحظ عليها أحياناً عند نومها تضع كلتا يديها تحت فرجها ثم تقوم بحركة معينه لتضغط يديها على فرجها ونلاحظ ظهور العرق منها وخفقان قلبها عندما تمارس هذه الحركة بل وأحياناً تمارسها وهي يقظة ونحن قلقون بشأنها وسألت دكتوراً قبل سنتين فقال إن البسبب هو وجود فطريات تقوم الطفله بحكها لكن المشكلة أن الطفلة استمرت على تلك العادة على الرغم من نظافة هذه المنطقة من الفطريات ارجو أن تدلوني على الحل المفصل. وجزاكم الله خيراً (التوقيع أمها القلقة)

ج يجيب د. مخلص العم

طبعا هناك سببان ، أولا وجود ديدان الحرقص وهذا سبب رئيسي للحكه للمناطق التناسلية وتعالج بالـ VERMOX شراب 5 ملم صباحا ومساءا لمدة 3 أيام تكرر بعد 3 أسابيع . وفي حالة شفائها ، فالحالة تدخل ضمن اكتشاف الجسم والمنطقة التناسلية للطفلة ، وهنا بحاجة لنقاش مع طبيب أطفال أو نفسية لتحديد رد الفعل المناسب .



س 62 ابنتي تبلغ من العمر 4 سنوات وزنها 20 كلغ طولها 95 سم تعاني من الأعراض الآتية:

التعب

خفقان في القلب أحيانا ( هي التي تخبر بذلك )

شحوب في الوجه

آلام في الجانب الأيمن من البطن تحت القفص الصدري

آلام في وسط الرأس

علما أن تحاليل الدم لا تحمل أعراضا لأي مرض (كريمة)

ج يجيب د. مخلص العم

ابنتك قصيرة وبدينة وهو سبب للتعب أما باقي الأشياء فليس لدي تفسير عبر الإنترنت ولا بد من الفحص السريري والفحوصات المكملة الموجهة




س 63 ابني عمره أربعة أشهر يرضع صناعيا ( اس ـ26 ) لكنه يرجع بعد كل رضعة وبرازه اخضر مائل للسواد وبطنه منتفحة قليلا فما العمل ؟

ج يجيب د. مخلص العم

قد يحتاج لتغيير حليبه ، Promil مناسب من الآن وغالبا سيحسن من هضمه .




س 64 إبنتى عمرها خمسون يوما ، تعانى من عيب خلقى فى القلب (رباعى فالوب) وقرر الطبيب المعالج أن يجرى لها جراحة عند بلوغ وزنها عشرة كليو جرامات ، ولكنها دائما تصرخ ولا تستطيع النوم وقد تم عرضها على اكثر من طبيب اطفال فأكدوا جميعا انه تقلصات بسيطه وقد جربنا ادويه كثيرة ، وهم يأكدون أن هذا غير مرتبط بعيب القلب ، ولكنها تصرخ دائما وتتوجع ، كما انها غير قادرة على النوم بصفه طبيعيه كالاطفال ، فنسألكم ان تفيدونا بهذا العيب الخلقى ، وهل له علاقة بهذا التعب المستمر ليل نهار معها ، وله هناك نوع من العلاج يمكن وصفه لها حتى تنام ، ولكم جزيل الشكر (حمدى)

ج يجيب د. مخلص العم

لا علاقة للمرض بحالتها ، ويجب التأكد من أكلها والمغص وعدم تحمل أنواع الحليب ... باختصار هناك أشياء كثيرة يجب التأكد منها ومن الصعب تحديد ذلك على الشبكة .




س 65 ستلد زوجتي عما قريب واريد ان استفسر عن ما يلي . هل من الممكن ان اعطي ابني بعض القطرات من الحبة السوداء لانها تقوي جهاز المناعة لدى الطفل. وشكرا. (ahmed)

ج يجيب د. مخلص العم

ليس لدي أي معلومات عن الطب الشعبي

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:16 AM
س 66 لدي طفله تبلغ من العمر ست اشهر ترضع حليب صناعي اسمه سميلاك من حوالي شهرين بدات تكره الحليب لا تريد ان ترضع اذا رضعت تكون نائمه ورضاعتها قليله جدا فماذا افعل والحليب مهم في تلك الفتره مع العلم ان لديها سنان ظهرو من حوالي شهرين ايضا وشكرا (هبه)

ج يجيب د. مخلص العم

حاولي تغيير حليبها الى Promil من نفس الشركة المصنعة ، وطعمه أطيب. فإن لم تشأ فلا بد من مشتقات الحليب: زبادي / حتى لو كانت مخلوطة بالفواكه / وجبنة .



س 67 لدي بنت تبلغ من العمر عشر سنوات وزنها 27 كج يظهر على فخذيها بقع خضراء اللون تختفي بعد فترة من أسبوع الى الشهر ما هي مسببات هذه البقع وما هو علاجها ؟ ( زهراء )


ج يجيب د. مخلص العم

قد يكون عندها اضطرابات بتخثر الدم ، وما تراه ليس إلا نزيفا تحت الجلد ، فسارع لاستشارة طبيبك .



س 68 لدي اخ صغير عمره 4-5 سنوات ذو طول طبيعي وذو وزن طبيعي جدا والحمد لله ولكن دائما يشتكي من الم شديد في اسفل القدم الم اظنه كالوغز (الضرب) لا ادري ما السبب ولكن انا تعرضت لنفس الالم وذهبت للدكتور ووجد ان نسبة الاملاح في الساق مرتفة وشفيت والحمد لله فما العمل؟؟ هل يحتاج الذهاب للدكتور؟؟ (احمد)

ج يجيب د. مخلص العم

طالما أن هناك أعراض غير طبيعية فلا بد من العودة للطبيب للتأكد من خطورتها أو عدمه .



س 69 ابنتي تبلغ من العمر 11 سنه وقد ظهر عندها انتفاخ في جانب الرقبه. وبعد اجراء الأشعه تبين ان الغدد اللمفاويه ملتهبه. الرجاء تزويدي ببعض المعلومات عن الغدد اللمفاويه عند الأطفال. ولكم جزيل الشكر (أبو داؤد)

ج يجيب د. مخلص العم

الغدد اللامفاوية موجودة بكل مكان وهي ثكنات للجسم تجلس بها الكريات البيض الجاهزة للدفاع عن الإنسان في حالات الالتهاب / لوز - حلق - أذن - جرح - .....الخ / ويصاحب ذلك تضخم وهو طبيعي إلا إذا تغلب الإلتهاب على الغدة فيجب المساعدة بالمضادات .



س 70 إلى جميع الأخوة القائمين على هذا الموقع الجميع والذي يعتبر من أفضل المواقع التي شاهدتها على شبكة الإنترنت . السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. آمل منكم التكرم بتزويدي نبذة عن المرض المنغولي وماهي أنواعة ؟ وما مدى خطورته؟ وكيف التعامل مع الطفل المصاب منذ الولادة ؟ وهل بالإمكان الشفاء من هذا المرض ؟

أتمنى إجابتي على هذه الأسئلة وارسالها على البريد ....... وأنا أعلم بأن طلبي ثقيل ، ولكن رجائي الخاص بأن تلبوا طلبي هذا فأنا بأمس الحاجة لهذه المعلومات ولكم جزيل الشكر وجزاكم الله خير الجزاء .......... للمعلومية سوف أنتظر مهمى طالة المدة ... أنا في الإنتظار .. شكراً (حامد)

ج يجيب د. مخلص العم

هو مرض يصيب الجينات أثناء الإنقسام وطالما لا يوجد علاج للجينات فلا علاج للمرض حاليا . والأطفال المصابين به طيبون وهادئون ويحبون الموسيقى ، متأخرون عقليا وجسديا بتدرجات مختلفة / ولكنهم يستطيعوا المشي والاستقلالية بالأمور اليومية / كما أن بإمكانهم التعلم بمدارس خاصة لهم وهذا هو طريقك الأوحد .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:17 AM
س 71 ابني عمره سنوات وهو مصاب بالثلاسيميا (ميجور) واود ان احصل على معلومات كافية حول المرض وهل لاستخدام الديسفرال اي آثار جانبية ؟ وما هي المستشفيات التي تجري فيها عمليات زرع النخاع واين افضل هذه المستشفيات ؟ ثم كيف احصل على متبرع عن طريق الأنترنت ؟ وجزاكم الله خيرا (المرسلة مريم - الكويت)

ج يجيب د. مخلص العم

سؤالك طويل. زرع النخاع يمكن بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض أو بأوروبا ، أقترح مثلا Griscelli بباريس / اتصل بالسفارة الفرنسية عندكم للحصول على عنوانه / وهو بمستشفى Necker . أما الديسفرال فليس منه ضرر ولا بد من الاستمرار به لمنع ترسب الحديد في الجسم . لعل المشافي هي أدرى بكيفية الحصول على المتبرع الذي غالبا ما يكون من أفراد الأسرة القريبين .



س 72 لدي طفل يقول الاطباء انه مصاب بمرض وراثي وهو مايكرسفلي نظرا لصغر حجم راسه حيث يبلغ 30 سم ويبلغ من العمر 5 شهور ووزنه 3 كيلو جرام . حيث ان الوالدين تجمعهم صلة قرابه من ناحية الام . ارجوا الافادة حول هذا المرض وهل صحيح انه مرض وراثي ؟ وهل لهذا النوع من الامراض علاج ؟ وهل بامكان الطفل ان يتحسن في المستقبل ان شاءالله؟ هذا ... ولله يرعاكم ويحفظكم .

ملحوظة : الطفل لا يرى وكثير التشنج وهل هذا التشنج ناتج عن هذا المرض . ارجوا منكم بوصف لي علاج مطور لهذا التشنج . وشكرا. (عبدالعزيز)

ج يجيب د. مخلص العم

واضح بأن ابنك مصاب بضمور كبير للمخ مع تخلف ولا أدري إن كان الموضوع وراثي أم لا فالنتيجة للطفل واحدة ، ولكن إن كان وراثيا فعليك أن تستشير الأطباء لامكانية ولادة أطفال مصابين لا سمح الله . ويبدو أن التشنج والتخلف ناتج عن ذلك . ولا يوجد علاج متطور سوى العلاج الفيزيائي وأدوية التشنج .



س 73 ولدت لي طفلة وهي الآن في السابعة من عمرها وهي منذ ولادتها تعاني من جفاف حاد في الأطراف وعند الفاصل ، وقد عرضتها على العديد من الأطباء العام والجلدية والتناسلية وقيل لي أن هذه الحالة هي نتيجة زواج الأقارب فزوجي هو ابن عمي وأن هذه الحالة ليس لها علاج في الوقت الراهن ولكني لست يائسة فقد قال رسولنا صلى الله عليه وسلم أن لكل داء دواء أفيدوني جزاكم الله عني كل خير . اقبلوا الاحترام ،،،، (هيام)


ج يجيب د. مخلص العم

طبيعة الجلد من جاف أو دهني أو ما إلى ذلك هي خلقة تكوينية لها علاقة بالجينات المتوارثة من الوالدين ، وطبعا زواج الأقارب يزيد من إمكانية توارثها عند الأطفال . وكل العلاجات مبنية على مطريات الجلد واللوشن . وتغيير الموضوع جذريا بحاجة لتغيير الجينات ، ولربما وصلنا لذلك مستقبلا بإذن الله .



س 74 يبلغ ولدي من العمر 9 اشهر حتى الان لم يتكلم كلمه بابا او ماما بشكل صحيح مع العلم انه تصدر منه كلمات ليس لها معنى هل هناك شيئ غير طبيعي في الامر؟ وشكرا (اسامه)

ج يجيب د. مخلص العم

تأكد من السمع عند استشاري أنف وأذن وحنجرة بإجراء الفحوص الضرورية لذلك




س 75 نشكر لكم اتاحة هذه الفرصة للإستفسار ، راجياً لكم التوفيق ومزيد من التقدم والازدهار.
أنا والد الطفلة لينا عمرها الآن 4 سنوات قبل سنتين لاحظت أنها تتأتأ بالكلام بعد أن كان كلامها سليم بدون تأتأة ومع ضعف في سمعها نوعاً ما ، وعندها راجعنا طبيب أخصائي أطفال فقال بأن هذه الحالة عادية ولا خوف منها وهي تحدث مع كثير من الأطفال في مثل هذا السن وتزول لوحدها ، وأرجع الحالة للحالة النفسية للطفلة وأنها متعلقه بي كثيراً ولسفري في حينها وابتعاد والدها عنها ولكن الآن منذ سنة وهي عندي ولم يتغير الحال ، والآن مر سنتين تقريباً وما زال الوضع كما هو بل في الفترة لاحظت أنه في ازدياد من ناحية التأتأة ومن ناحية ضعف السمع حتى أنه أحياناً أكرر المناداة عليها أكثر من مرتين أو ثلاث مرات حتى تتمكن من السمع خاصة إذا كانت غير منتبه . (إسماعيل)

ج يجيب د. مخلص العم

يبدو أن هناك مشكلة بالسمع ، فلا بد من مراجعة طبيب أنف وحنجرة والتأكد من سلامة السمع وقد يكون هو سبب مشاكلها

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:18 AM
س 76 أبني عمره 4 شهور وزنه 6.200 و طوله 63 سم أرجو بيان ما هو الغذاء التكميلي الذي يمكن اعطاءه له الان وخاصة انه يتناول حليب s26 وأرجو بيان الوزن والطول لكل شهر لغاية السنة (خلود)

ج يجيب د. مخلص العم

انتقلي لحليب Promil / وابدئي بالخضار المهروسة اعتبارا من الخامس / واللحم والدجاج من السابع ويجب أن يزيد تقريبا 0.5 كغ كل شهر + 2 سم حتى يصبح بحدود 75 سم على العام و 9-10 كغ .



س 77 طفلة عمرها 5 سنوات. دائما عندما تصحو من النوم تشكو الم في البطن. الالم موقعه في وسط البطن (منطقة الحبل السري). ويزداد عندما تاكل. الالم متقطع. جميع الفحوصات سليمة. wbc stool culture&sensitive urine culture&sensitive throutswab (c&s
جميعها سليم...ادخلتها عدة مرات (خاص وحكومي) مستشفيات. يعطون للعلاج (amoxill125..buscopan..histope..fevadol..,) والى الان انا حائر (لا توجد حرارة) (hassan)

ج يجيب د. مخلص العم

هذا مغص قد يكون نتيجة تحسس من بعض أنواع الأكل / كالمقالي مثلا / أو عدم تحمل الحليب ومشتقاته وإن لم يوجد سبب فقد يكون نتيجة شقيقة البطن .



س 78 يبلغ طفلي من العمر ستة اشهر ياكل جيدا وصحته جيدة ايضا ولكنه لا ينام تقريبا لا في الليل ولا في النهار منذ ولادته فارجوكم ساعدوني مع العلم انني اعطيته منوم ولم ينفع الرجاء الافادة بسرعه (عبيدة)


ج يجيب د. مخلص العم

استشيري الطبيب بامر منومات بهذا العمر .




س 79 عندي طفل عمره سنتان وعنده حالة " Hypospidas - Pero scothpospal " سؤالي ماهي هذه الحالة وهل لزواج الأقارب دخل في حدوثها؟ وجزاكم الله خيرا. (احمد)

ج يجيب د. مخلص العم

هذه حالة خلقية يجب التأكد من عدم اصطحابها لمشاكل خلقية أخرى بالجهاز البولي ، فلا بد من عمل ultrasound للجهاز البولي . ويجب التأكد من أن فتحة البول كبيرة بشكل تتيح خروج البول دون ضيق وبسرعة إلى الأمام ، وإصلاحها صعب طبيب وبحاجة لأخصائي وعادة ما يستخدم الجلد الزائدة التي تقص بالطهور للإصلاح .



س 80 لي ولد يبلغ من العمر ثلاث سنوات ويشكو من عينيه فهو دائما في حركة مستمرة في اغلاق عينيه وفتحها باستمرار ليلا ونهارا وتحمر اهدابه ليلا وذهبت به الى الطبيب واخبرني بانه نوع من الحساسيه او الرمد واعطاني قطرة للعين لمدة شهرين وحالة عينيه كما هي مع العلاج . (سعاد)

ج يجيب د. مخلص العم

الحركة الدائمة للعينين هي حالة عصبية وليست حساسية ، فالحساسية هي احمرار ضمن العين وحكة وأحيانا تدميع ، ولا بد من رأي الأستشاري بعد الفحص لتحديد السبب الحقيقي .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:20 AM
س 81 لدي طفل يبلغ من العمر سنة وثمانية اشهر يعاني منذ كان عمره اربعة اشهر من توقف في التنفس لمدة بضع دقائق عند البكاء الشديد مما يؤدي به الى الاغماء التام وبرودة الجسم واصفرار اللون والتواء الايدي (صالح)

ج يجيب د. مخلص العم

هذا لا يخيف البتة ، وهو عائد لدلع الطفل الزائد من قبلكم ، وعند منعه من احدى رغباته تظهر عنده الحالة ، ولا بد من الحزم قليلا وعدم الاندفاع في تلبية كافة طلباته .



س 82 ولد لي مولود منذ يومين ولله الحمد وهو المولود الأول لي وهو ولله الحمد بصحة جيد لكن الذي استغربته أنني لاحظت "حولاُ" في عينيه مع أن العائلتين لا يوجد فيهم شخصا كذلك وعندما سئلت قيل لي أن هذه الحالة طبيعية وقد تتحسن مع مرور الزمن ، هل هذا صحيح ؟ أرجو ذلك . ولكم مني جزيل الشكر (محمد)

ج يجيب د. مخلص العم

الحول ظاهرة قد تكون طبيعية للمواليد حتى سن ست شهور ، تاريخ انضباط عضلات العين وما بعد ذلك يستوجب استشارة اخصائي عيون اطفال لتحديد الأسباب وطريقة العلاج .



س 83 لقد رزقت بطفل في 14/1/2000م وكان وزنه لحظة الولادة 3 كيلوا و200 جرام والأن عمره 4 شهور ووزنه تقريباً 5 كيلوا وعند وزنه الأخير لم يزيد أي إجرام ، ذهبنا به إلى الطبيب وقد طلب تصويرة عدة صورة أشعة للقلب والصدر والحمد لله لم يكون هناك أي خلل في القلب وإنما قال الطبيب أنه يعاني من إلتهابات في الصدر مما يجعله يكح كثيراً ويجعله فاقد للشهيه فهو لا يأكل كثيراً مع العلم أنه لا يرضع من أمه منذ شهر تقريباً وهو الذي إمتنع عن ذلك بعد أن بدأنا في إطعامه الحليب الصناعي والمؤكولات الخفيفة الخاصة بالأطفال برجاء الإفادة في ذلك الأمر (مهدي)

ج يجيب د. مخلص العم

واضح أن هناك سبب ان لم يزيد غراما منذ شهر ولعل المرض هو سبب لذلك ، وهذا يتطلب متابعة وفحص سريري لاستبيان السبب الحقيقي ، ويصعب تحديد ذلك على الشبكة .



س 84 لدي طفلة تبلغ من العمر سنتان و5 اشهر تصاب احيانا بنوبات تشنج مع ارتفاع درجة الحراره فتصبح عيناها مختفيتان لأعلى وتكون اْطرافها بارده ولسانها ذا لون اْزرق وتكون غائبة الوعي . فماذا يجب علي ان اْفعل عندما تكون بهذا الوضع ؟. كما اْنها تصاب بسهوله خلع في يديها عندما يقوم اْحد بسحبها مع ولو لم يكن ذلك بعنف مما يؤدي الي الذهاب بها الى المستشفى لأرجاع يدها الى وضعها. فما سبب ذلك ؟. أرجو افادتي بذلك ولكم جزيل الشكر (أم ساره)

ج يجيب د. مخلص العم

تشنج السخونة سببه السخونة العالية نفسها عند ارتفاعها المفاجيء . والأفضل عند وصولها درجات عليا تركها أو تخفيضها بالتدريج بمخفضات السخونة وبالماء الفاتر ولا بد من حقن Valium في المستشفى لإيقاف التشنج .



س 85 لدي طفل عمرة تسع سنوات كثير الاستفراغ في اوقات متفاوتة من اليوم هذة الظاهرة لازمتة مدة طويلة بغض النظر عن نوعية الطعام او كميتة . كذلك نفس الطفل لم نتمكن من ختانة حتي الان وذلك لاننا نعيش في بلد اوروبي تعذر علينا ان نوفي بهذة السنة المحمدية حتي الان ولكن عقدنا العزم بان تتم في هذا الصيف هل هناك من مضاعفات يمكن ان تنجم عن هذا التاخير. شكرا جزيلا وجزاكم اللة خيرا (ابو مازن)

ج يجيب د. مخلص العم

لا أعتقد أن هناك مشكلة من الإستفراغ في أوقات متفاوتة . أما الختان ، فالخطر هو النزيف ، ولا بد من تخدير عام وتخييط للجرح فقط من قبل جراح وخبرة وبمستشفى .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:21 AM
س 86 هل هناك من تأثير من حليب الأم المرضعة التي تعاني من حمى (39 مئوي) على الطفل الرضيع؟ وهل هناك أي احتياطات ينصح بها لعد انتقال العدوى من الأم للرضيع خلال اصابتها بالانفلونزا؟ (هبة)

ج يجيب د. مخلص العم

كل ذلك يعتمد على سبب الحمى ، ولكن الأفضل تجنب الرضاعة أثناء المرض لئلا ينتقل الفيروس أو الجرثومة من الحليب . أما الانفلونزا فالإحتكاك المباشر سبب لنقل المرض ، والأفضل وضع كمامة للأم .



س 87 الجنس : أنثى العمر : 7 سنوات الحالة : تعاني الطفلة من ألم في ساقها و ركبتها اليسرى من الجهة الخلفية مما أدى إلى التأثير على قدرتها على المشي عند قيامها من النوم . وقد أجري لها التحاليل الدم سليمة اما بالنسبة لمعدل الترسيب فهو مرتفع قليلا . فما هو التفسير الطبي لهذه الحالة علما بأن الطفلة تعاني في بعض الأوقات من نزيف في الأنف ، حتى في حالة عدم بذل مجهود . (ام شوق)

ج يجيب د. مخلص العم

لا بد من فحص الطفلة ، ولكن هناك شيء أسمه آلام النمو يصيب الطفل في أماكن ارتباط وتر العضلات بالعظام .



س 88 " Pda " ما هو هذا المرض وما هي تأثيراته على الإنسان ؟ ما هي عملية القسطرة وما هي نسبة النجاح فيها وما دورها في المرض السابق ؟ ( أمراض القلب غير مدرجة في القائمة فاخترت عيادة الأطفال لأن المصاب عمرها أربعة سنوات وأربعة أيام رغم أن هذا المرض لم يكتشف عندها إلا بعد عشرة شهور من ولادتها رغم أنها كانت تراجع الطبيب بشكل دوري في تلك الشهور العشرة ) ولكم مني جزيل الشكر (ابراهيم)

ج يجيب د. مخلص العم

Pda هو استمرار قناة الاتصال بين الشريان الاعصر والوريد الأجوف الموجود قبل الولادة والمفروض أن يغلق بعد الولادة مباشرة ، واستمرارها قد يؤدي إلى هبوط قلبي حاد ولا بد من اغلاقها وعمليتها سهلة نسبيا وتسمى بزائدة القلب مقارنة بالزائدة الدودية بالبطن ، وأحيانا يمكن اغلاقها عن طريق القسطرة .



س 89 لدي طفلة عمرها عامين وتأخذ في اليوم من 2-3 رضعات من الحليب الطازج (نادك -المراعي) وتأكل بعض الأحيان من نفس الغذاء الذي نأكله وترفض أكل البيض أو شرب الحليب في الكأس لأنني أريد فطامها وتأكل بعض الأحيان فواكه فأنا أريد منكم نظام غذائي استخدمه معها لكي أفطمها من الرضاعة مع العلم أني فطمتها من الرضاعة الطبيعية مني وعمرها سنة ونصف وهناك نقطة مهمة وهي أن عائلة والدها جميعهم بدينون وهي سمنة وراثية ولا يوجد ذلك في عائلتي والآن مع قلة أكلها الا أني الاحظ عليها بوادر سمنة . وزنها حوالي 13 ك. (أم رغد)

ج يجيب د. مخلص العم

وزنها طبيعي لعمرها ، وأفضل نظام هو تنظيم وجبات الطعام بأربع فقط خلال 24 ساعة بما في ذلك الحليب ونترك مجال 5 ساعات بين الوجبة والأخرى وعدم الضغط على الطفل للأكل وإن لم يستجب نتركه للوجبة التالية ، وتنويع الطعام بين نصف ليتر حليب ومشتقاته ووجبتي طعام تحتوي لحوم وخضار وفواكه ، وترك الجوع يعمل عمله وعدم الاكثار من النشويات والسكريات والدهنيات .



س 90 انا سيدة ابلغ 24 سنة من العمر ، عندي طفل (الطفل الاول) عمره ثلاثة اشهر ، وارغب في معرفة نظام غذائي جيد لطفلي. ارجو التكرم بارسال جدول غذائي صحي لكي اطبقه.

ج يجيب د. مخلص العم

بعمره لا يجوز أخذ غير الحليب المناسب / منك أو حليب صناعي / ولا تبدأ الأغذية المشكلة قبل الشهر الخامس من العمر .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:22 AM
س 91 لدي بنت عمرها عشر سنوات وزنها 27كج يظهر على فخذيها بقع خضراء اللون تزول بعد أسبوعين أو ثلاثه ما هو سببها وما علاجها وشكرا ؟ (حسن)\

ج يجيب د. مخلص العم

احتمال وجود اضطرابات بتخثر الدم ولا بد من عرضها على أخصائي دم لاجراء التحاليل اللازمة لحالتها للتأكد من ذلك .



س 92 لدى إبنت أخي عمرها 4 سنوات ووزنها قليل للغاية ، فسؤال هو لديها ضعف عام جدا ، ولتهاب ألوزتين بستمرار عرضناها لمستشفيات كثيرة ويقولون لديها نقص الحديد في الدم . وأريد أن أعرف ماهو تأثير نقص الحديد في الدم ...وشكرا ...

ج يجيب د. مخلص العم

يسبب فقر دم وفقدان شهية والواحد يؤدي للآخر وهكذا إلخ / فلا بد من تعويض نقص الدم بالأدوية والأغذية حتى تعود الشهية .



س 93 اريد ان اعرف النسبه الطبيعيه لل Hp عند الاطفال المواليد ؟ وما المقصود بها ؟ وماهي الاضرار عن نقص النسبه وما هي اقصى درجه؟ هذه النسبه تأخذ من الحبل السري للطفل بعد الولاده مباشره (ام علي)

ج يجيب د. مخلص العم

هو نسبة الهيموغلوبين أي نسبة الكريات الحمراء في دم المولود / وتشير إلى وجود فقر الدم قبل الولادة أحيانا مما يتوجب بتعويض الطفل عن ذلك .



س 94 إبنت أخي عمرها 4 سنوات لديها ضعف عام في الجسم ، يقول الأطباء لديها نقص الحديد في الدم، وتشكو أيضا من إلتهاب ألوزتين بستمرار، أفيدوني أرجوكم. (س .ش)

ج يجيب د. مخلص العم

المفروض التأكد من نقص الحديد ومعرفة السبب ومعالجته ولعل الالتهابات المتكررة للوز السبب في ذلك / ويجب في هذه الحالة معالجة الطفل عند أخصائي بالموضوع .



س 95 لدى بنت عمرها سنتان وهي من فئة المنغولي ولديها ايضا فتحة فى القلب هي تعانى بسمرار من البلغم الشديد خاصة اثناء النوم مما يسبب لها كحة شديدة تؤدى فى غالب الاحيان الى استفراغ هل هناك من علاج او دواء لحالتها ؟ علما بانها تاخذ علاج للقلب وهوة ( لانوكسين شراب + الدكتون 25مم 1/2 حبة ) وهل لبعض انوع الحليب علاقة بذلك ؟ ارجو افادتى ولكم جزيل الشكر .(س ب)

ج يجيب د. مخلص العم

لعل الالتهابات للمجاري التنفسية العليا أو السفلى / بسبب فتحة القلب / السبب في ذلك ، ويجب التأكد من ذلك عن طريق استشاري القلب ومعالجة الالتهابات أو قد تحتاج لمضادات حيوية .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:23 AM
س 96 طفلي عمره 12 يوم 1- لاينام بهدوء فهو كثير ما يبكي لفتره وجيزه ثم يسكت ثم يبتسم وتتغير ملامح وحه كتثيرا وهو نائم . 2- رأس الطفل غير مستدير . 3- فتحت العين اليمنى اكبر بقليل من اليسرى .

ج يجيب د. مخلص العم

لابد من فحصه للتأكد من الأسباب .



س 97 عندى ولد عمره 7 سنوات كثير ألتبول فى الليل أثناء نومه رغم ان اخوته الباقين لا يتبولون ماهو السبب وما هي الطرقه لماعالجته وشكرا (أم عبد الرحمن)

ج يجيب د. مخلص العم

لابد من فحص مجاري البول والتأكد من خلوهم من الأمراض / وإلا فهناك علاج للسلس البولي الليلي واسمه Minirin والأفضل استشارة طبيب الأطفال للتأكد من ذلك .



س 98 يعاني اولادي من انسداد مزمن بالانف ووجود بلغم علماً بان طفلي الاول يعاني من الحساسية (الربو) لا يعاني من أزمات الربو الا نادراً عمره الان ثماني سنوات ولله الحمد الطفل الثاني لا يعاني هذه الاعراض ولكن اختهم الصغري تعاني من انسداد الانف بصفة مستمرة مما يصعب عليها الرضاعة عمرها الان سنة ارجو افادتي عن طرق تجنبهم مثل هذه الاعراض (عصام)

ج يجيب د. مخلص العم

انسداد الأنف المزمن أسبابه متعددة منها الحساسية المزمنة ومنها انجراف لحجاب الأنف ولا بد من فحص يسبق لتحديد الأسباب .



س 99 ابنتى تعانى من نسيان شديد عمرها الان 6 سنوات ولا تستطيع ان تحفظ الحروف احيانا اذا حفظت شيئا من الصعوبة بمكان أن تنساه واحيانا اقوم بتحفيظها أحد الحروف وتكرره عشرات المرات وتكتبه ثم ماهى الا ثوان ولا تذكره ارجو منكم مساعدتى فى ايجاد حل لها (بدر)

ج يجيب د. مخلص العم

لابد من تقييم ذهني ونفسي من خبراء بالموضوع .



س 100 ابني الصغير عمره ثلاث سنوات ونصف ودائما كثير التبول ويبول على نفسه ولم يتعود حتى الآن مع ان اطفالي الآخرين تعودوا في سن الثانية .لا أدري ما السبب وما العلاج وما ان كان لديه مرض لا سمح الله وشكرا. (faza)

ج يجيب د. مخلص العم

بحاجة لدراسة البول للتأكد من خلوه من الأمراض ولكن مبدئيا لابد من تخفيف السوائل عنه اعتبارا من بعد العصر ثم تعويده على مراقبة نفسه .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:24 AM
س 101 لدي طفل عمره خمس سنوات ومندو ثلاث سنوات وهو يشكو من ألم في رجوله وقد اجرينا له اشاعات وتحليل ولم يظهر اي اعراض وهو لازال يشكو منها في بعض الاحيان (ابو زيلد)

ج يجيب د. مخلص العم

لعل أمراض وآلام النمو هو السبب الرئيسي لذلك .



س 102 جزاكم الله خيرا على ما تقومون به من جهد للمساعدة،،
سؤالي هو: لدي ابن يبلغ من العمر ثلاث سنوات وعشرة شهور، قبل شهر تقريبا استيقظ ابني من نومه واذا بوجهه ملطخا بالدم نتيجة نزيف من الأنف، أخذناه للطبيب فأخبرني أنه رعاف ولكن أحتاج لعمل اختبار دم (كريات الدم) وقمت بعمل الاختبار وكانت النتيجة طبيعية ووصف لي الدكتور شراب فيتامين ب، واليوم عاوده النزيف من الأنف مرة أخرى ولكن بدرجة أقل من المرة الأولى..

وعليه أرجو أن تفيدني عن أسباب هذا النزيف ، وكيفية معالجته ، علما بان والده يعاني من الرعاف ، كما أنه قد تم اجراء عملية ازالة اللوزتين لابني واللحمية وسحب ماء من الاذن اليمنى وتركيب انبوب أو تيوب باذنه اليسرى فهل هناك أي تأثير من هذه العملية على هذا النزيف؟؟؟ شكرا لكم (أم محمد)

ج يجيب د. مخلص العم

لا . السبب هو أحد إثنين ، إما مشاكل تخثر الدم وهذا لابد من دراسة له بالدم أو تضخم وريدي ضمن الأنف وبحاجة للكي ، من قبل طبيب أنف وأذن وحنجرة .



س 103 ابنتي عمرها سنتين و ثلاثه اشهر تشكو من ترجيع ثم مباشره من ارتفاع درجه الحراره تصل الى 40 ثم اسهال وهذه الحاله تكون متتاليه عرضناها على اطباء كثر فلم نحصل على فائده فكان علاج احدهم منع السكر والحلويات والخضار بانواعها مسلوقه طازجه او مطبوخه كلها ممنوعه ماعدا البطاطا فهي مسموحه سواء كانت مسلوقه او مطبوخه فكانت النتيجه توقف الاسهال فتره قصيره ثم عادت الاعراض من جديد واخر وصف هذه الحاله انها نزله معويه واخر قال انه التهاب في الحلق واخر قال انه بدء لظهور الاضراس واخرر اعطانا ادويه عن الاسهال والترجيع فلم نحصل على نتيجه مع العلم قمنا بعمل الاشعه فلم نجد فيها اي مرض وقد دامت هذه الحاله حوالي 8 اشهر حتى اليوم وهذه الاعراض تاتي شهريا وعندما تاكل الطفله اي شئ تقذفه فعانت نقصان في الوزن وحتى لو لم تاكل فانها تبالع والرجاء من الدكاتره الافاضل الرد علينا باسرع وقت ممكن بكتابة الاجابه في البريد الالكتروني باسرع وقت ممكن هل تعاني الطفله من مرض وماهو هذا المرض وما علاجه وكيف نستطيع ايقاف هذا الاسهال (امل)

ج يجيب د. مخلص العم

هذه الحالة تتجاوز الانترنت لتعقيدها ، فلا بد من مراجعة المشافي الكبرى لدراستها . والسبب الأبسط هو النزلة المعوية وتأتي هذه من تلوث الماء والأغذية ، فلا بد من التعقيم الكامل لكل ما تأخذه هذه الطفلة .



س 104 الرجاء إفادتي عن سبب إرجاع الطفل عمره (50يوم) للحليب ، وهل إرجاع الطفل للحليب يعتبر طبيعي وأن زادت الكمية؟ (محمد)

ج يجيب د. مخلص العم

الرجاء إفادتي عن سبب إرجاع الطفل عمره (50يوم) للحليب ، وهل إرجاع الطفل للحليب يعتبر طبيعي وأن زادت الكمية؟ (محمد)



س 105 لدي طفلة تبلغ من العمر (7) سنوات وألاحظ عليها رائحة عرق كريهة تحت الإبطين تظهر سريعة بعد أي نشاط بدني , مع العلم أنها تغتسل يوميا!!! هل يوجد تأثير للأغذية والمشروبات على حدوث هذه الرائحة؟ (أم حسام)

ج يجيب د. مخلص العم

بعض الأغذية الشديدة الرائحة / بسطرما / نعم لها تأثير / والغالب هذه صفة وراثية بنوعية وتكوين العرق / ولا بد من الغسل المتكرر / واستخدام مزيل الروائح .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:25 AM
س 106 اشكزكم على هذه الصفحة المفيدة لدي طفلة عمرها 9 سنوات بدات بالظهور على الانف نقط سوداء لذلك ارجو منكم التكرم بافادتي عن افضل الطرق للعناية ببشرتها في هذا العمر مع ذكر افضل الكريمات لذلك شكرا جزيلا ( ام سارا )

ج يجيب د. مخلص العم

هذه النقطة قد تكون ذات أسباب متعددة ولا بد من فحصها عن طريق طبيب جلدية لتحديد نوعيتها قبل معالجتها .



س 107 لدي طفلة عمرها حوالي 4 سنوات تعاني حسب قول الأطباء من نقص في مادة الزنك مما سبب لها تشوهات في أظافر اليدين والرجلين ، وقد قمنا بعرضها على العديد من الأطباء وتم عمل كونسلتو طبي لها في مستشفى الولادة بجده وتم إستئصال الأظافر كلها ، ولكن بعد فترة زمنية قصيرة رجعت كما كانت ونصحنا الأطباء بإجراء عملية إستئصال بواسطة الليزر ، وتم عمل الجراحة في إحدى المستشفيات بجده ولكن رجعت الأظافر الى ما كانت عليه ولكن ببط هذه المرة . وتعاني الطفلة أيضاً من عدم شفاء الجروح والتقيحات بسهولة مما يستدعي إعطائها مراهم ومسكنات وللعلم فان الشئ الوحيد الذي يستأصل لها الجروح هو عسل النحل . نرجو من سعادتكم شاكرين النظر في حالة إبنتي المتألمة دوماً والمنطوية من شكل أظافرها النظر الى حالتها الطبية والجراحية وأفيدونا أفادكم الله ،،، والد الطفلة نسرين

ج يجيب د. مخلص العم

لابد من متابعتها عن طريق أخصائي الجلدية ويصعب حل هذه المشكلة بالإنترنت .



س 108 أريد أن أسأل عن مرض أنيميا الفول ولم أجده في الأسئلة الموجودة ...
أخي عمره الآن 4 سنوات ، مصاب بـ ( أنيما الفول ) ، نرجوا إعاطائي معلومات عن هذا المرض ما سبب حدوثه ، أعراضه , مضاعفاته ، علاجه ، ممكن أن يزول نهائياً ، له علاقة بالوراثة . بمعنى أخر ما يجب علينا معرفته عن هذا المرض لكي نحمي أخي ، أو شخص آخر مصاب بهذا المرض . مع العلم أنه تم اكتشاف المرض عنده بالصدفة . و أيضاً ليس أحد في عائلة الوالد أو الوالدة يحمل مثل هذا المرض . ( إذا كان ممكن ترسل الإجابة على عنواني البريدي في أقرب وقت ممكن ). وشكرأ ( رولا )

ج يجيب د. مخلص العم

هذه مرض وراثي يصيب الذكور فقط / وتنقل المرض الأم التي تحمل المرض ولا يظهر عليها / فبالتالي هناك خطر إصابة اخوتك الآخرين / ومن السهل عمل اختبار بالمخبر لقياسة نسبة الخميرة الناقصة عند بقية الأخوة . ولا علاج للمرض / ولكن يتوجب تجنب ما يسببه / فول وبعض الأدوية .



س 109 أنا أب لطفل عمرة خمس سنوات ونصف لاحظت حدوث تورم فى مفصل الركبة ، وبمراجعة الطبيب وبعد عمل تحليل دم ثبت أنة يعانى من حمي روماتيزمية. سؤالى ماهى الحمى الروماتيزمية ... وهل لها تأثير على عظام أبنى خاصة وهو مايزال فى طور التكوين والنمو ، وهل هذا المرض يمكن الشفاء منه؟ وماهو الجديد فى علاج مثل هذة الحالات ... علما بأن الطبيب طلب أجراء جراحة لازالة اللوزتين وحقن أنسولين لمدة 20 سنة.... فهل هذا العلاج ...هو أخر ماتوصل الية الطب؟ أفيدونى... جزاكم اللة خيرا (محمد)

ج يجيب د. مخلص العم

إن كان الروماتيزم له علاقة باللوزات / فقضية بسيطة تنتهي بسهولة / أما إن كان له علاقة بالروماتيزم الحقيقي فهذه مرض مزمن قد يؤدي لتشوهات بالمفاصل ولا بد من متبعته عند أخصائي أمراض المفاصل .



س 110 لدى طفله عمرها سنتان وشهر ارى اعوجاج في الرجل اليمني تم استخدام فتامين د ووضعها في الشمس لمدة شهر ولكن لا فائده ارجو اعطائي النصيحه

ج يجيب د. مخلص العم

ليس كل اعوجاج سببه نقص فيتامين دال / وإن كان هو السبب وأخذته الطفلة فنحتاج لشهور قبل عودة الأمور لطبيعتها .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:26 AM
س 111 لدي طفله عمرها 4 أشهر و منذ ولادتها وهي تعاني من احمرار في جفون العين من اعلى (خالد)

ج يجيب د. مخلص العم

لابد من رؤية الجفن وفحصه عند طبيب عيون .



س 112 في البدابة أود ان اشكركم على جهودكم الطيبة في تقديم النصائح الطبية القيمة . اصيبت ابنتي البالغة من العمر 4 سنوات بالجدري المائي وقد وصف لها الطبيب دواء يسمى ZOVIRAX / 125m / شراب ابيض اللون . اثناء مراجعتي للصيدليات افاد البعض منها ان هذا الدواء غير مناسب للاطفال و يقلل المناعة لديهم. ارجو التكرم بافادتي حول الموضوع . وشكرا (عبدالله)

ج يجيب د. مخلص العم

كلام الصيدلي صحيح / والأفضل عدم استخدام هذا الدواء إلا في حالات استثنائية لإن المرض يشفى تلقائيا .



س 113 ارجوا تزويدي بمعلومات عن مرض النخالة الوردية هل يصيب الاطفال فقط؟ وهل له تاثيرات بعد انتهاء الاصابة به وشكرا (خليل)

ج يجيب د. مخلص العم

مرض غالبا فيروسي قد يستمر شهرين أو أكثر والمشكلة الرئيسية في تشخيصه / أما المرض فيشفى تلقائيا وبدون ترك أي أثر .

كيان 83
12-04-2006, 04:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يعطيك العافيه دكتور
انا اختي الصغيره تبلغ من العمر 12
تعاني من مشكله بصدرها بالجهة اليسرى لها وتبكي من الالم وبعدها بدقائق يذهب الالم
يأتيها بين فترة وفتره تقريباً شبه متباعده
وانا جد اخاف يكون فيها شي كبير
ممكن اعرف ممكن تكون هذه اعراض ماذا؟؟؟؟
وتقبل تحياتي

د.سمير
12-04-2006, 11:47 PM
بسم اللة الرحمن الرحيم

000شكرا اختى السائلة على هذا السوال 00

بالنسبة الى ألم الصدر عند الاطفال ، أسبابه كثيرة ، ومتعددة، ويتفاوت ما بين ان يكون السبب بسيطا او غير ذلك0
لكن فى البداية بودنا ان نتساءل عن طبيعةِ هذا الالم؟ وهل هو ينتقل من مكان الى اخر؟
وكم من الوقت يبقى موجودا؟
وهل يكون مصحوبا بكحة او تعرق او خفقان فى القلب او ارتعاشه فى اليدين اوصداع او هل هو مرتبط بالوضع النفسى لهذا المريض
00وايضا هل اختك يصاحبها الالم فى المعدة او حموضة او صعوبة فى البلع 00

او هل قد تكون تعرضت الى كدمة فى الصدر دون ان تشعر؟؟0
ونريد ايضا ان نسأل ، ماهى العوامل التى تزيد من الالم الصدر عندها ؟ او العوامل التى تخفف ذلك الالم0؟
00نحن هنا لا نريد ان نستفيض كثيرا فى تناول اسباب الالم الصدر،
لكن انا ادرك مدى القلق الذى يصاحبك ولاسيما ان الالم موجود فى الناحية اليسرى حيث جهة القلب،

لكني اطمئنك ان ليس كل ألم فى الصدر من ناحية الشمال يكون مرتبطا بالقلب
00المهم ايتها الاخت لا يغنى اجابتنا هذة من تقييم طبيب مختص للاستماع الى شكواة والكشف الاكلينيكى عليها00لكن انصح بعمل تحليل الى نسبة الدم00مع صورة اشعة الى الصدر، وانتظر ان تخبرينى بالنتيجة لأجيبك بالخطوة التالية0 مع تمنياتى لكم بالشفاء00

دكتور: سمير صبحي 000استشارى طب الاطفال

كياان83
14-04-2006, 09:38 AM
اسفه على التأخير
وهذه ردودي على اسألتك الكريمه

لكن فى البداية بودنا ان نتساءل عن طبيعةِ هذا الالم؟ وهل هو ينتقل من مكان الى اخر؟
وكم من الوقت يبقى موجودا؟

ج:لا نفس المكان يبقى دقائق بالكثير دقيقتين بس الواضح انه شديد لان من اول احساسها بالالم تبكي

وهل يكون مصحوبا بكحة او تعرق او خفقان فى القلب او ارتعاشه فى اليدين اوصداع او هل هو مرتبط بالوضع النفسى لهذا المريض

ج:لا ولا اعتقد مرتبط بالوضع النفسي

00وايضا هل اختك يصاحبها الالم فى المعدة او حموضة او صعوبة فى البلع 00
ج:لا

او هل قد تكون تعرضت الى كدمة فى الصدر دون ان تشعر؟؟
ج:ممكن ولا استبعد هذا الشي

ونريد ايضا ان نسأل ، ماهى العوامل التى تزيد من الالم الصدر عندها ؟ او العوامل التى تخفف ذلك الالم0؟

ج:لا يوجد شي معين سوا ان نضع دهان عله يخفف من الالم ثم نجعلها تنام حتي تنسى الالم ويختفي فجأه في اغلب المرات من غير شيء

00المهم ايتها الاخت لا يغنى اجابتنا هذة من تقييم طبيب مختص للاستماع الى شكواة والكشف الاكلينيكى عليها00لكن انصح بعمل تحليل الى نسبة الدم00مع صورة اشعة الى الصدر، وانتظر ان تخبرينى بالنتيجة لأجيبك بالخطوة التالية0 مع تمنياتى لكم بالشفاء00

ج:ذهبنا بها الي دكتور في مره سابقه لكن يقول لا يوجد بها شي وسليمه
لكن لازالت تشكي من الالم
انا لا اريد منك دكتور ان تتعمق بألام الصدر فقط اريدك ان تشخص برأيك ما سبب الالم بخبرتك؟
ومشكووووووووور دكتورنا العزيز

د.سمير
14-04-2006, 12:27 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا على ردك .
و أقول لك باختصار أنه طالما تتحسن آلام الصدر عند اختك بمجرد وضع مراهم على الصدر مع تدليكها ، هذا يدل على أن آلام الصدر ناتج عن تقلص في عضلات الصدر نتيجة لحدوث كدمة في الصدر لم تشعر بها حينها ، ولهذا نطمئنك أنه لا شيء يدعو إلى القلق ، و يمكن إعطاؤها أقراص الفولتارين ، عيار 25 ملجم ، قرص واحد كل 12 ساعة ، بعد الأكل ... لمدة خمسة أيام ، و إذا لم يتوفر لديكم هذا العقار... يمكن اعطاؤها عقار الباراسيتامول ، أقراص 500ملجم ، قرص واحد كل 12 ساعة ، لمدة خمسة أيام بعد الأكل .


و الرجاء .. الرد عليّ بخصوص الحالة .

مع تمنياتي بالصحة و السلامة.

د. عمر هزاع
14-04-2006, 03:36 PM
جزاكم الله خيراً د.سمير

أسامه حسين
19-05-2006, 04:12 PM
لدي إبنه عمرها 3 شهور مصابة بإرتفاع درجة حرارة منذ 3 أيام وذهبت بها إلى المستوصف وأعطاني الطبيب أموكسيل بودره يخلط مع ماء والجرعه هي 1,5 مللي كل 8 ساعات ، وسؤالي هل هناك خطر على الطفلة من إستخدام الأموكسيل خاصه وأن عمرها في بداية الثلاثة شهور؟ وماهو تشخيصكم لإرتفاع درجة حرارتها؟ وماهي طرق العلاج؟

مع الشكر الجزيل

د. عمر هزاع
19-05-2006, 06:09 PM
ليس هناك مشكلة من إستخدام الأموكسيسيللين في هذا العمر
ووجود حرارة
يعني وجود حالة إلتهابية بالدرجة الأولى :
ربما تكون جرثومية أو فيروسية