المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيادة الأنف والأذن والحنجرة ENT clinic



أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:01 AM
عيادة الأنف والأذن والحنجرة ENT clinic

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:02 AM
س 1 ما مدي تأثير عملية غسيل الأذن وهل تأثر على الأذن في المستقبل بالنسبة للسمع.

ج أجاب د. محمد بشار البزرة
لم تعد تجرى عملية غسيل الأذن بالطب الحديث واستبدلت باستعمال الميكروسكوب والشفط تحت الرؤية المباشرة. لأن الغسيل عبارة عن إجراء عملية عمياء قد تسبب أذية أو ثقب في غشاء الطبلة وكذلك أذية للعظيمات السمعية مما ينتج عنه ضعف في السمع. ويجرى شفط الأذن تحت الميكروسكوب في حالة وجود شمع أو وجود التهاب جرثومي أو فطري.



س 2 انني اشكو من افرازات اللعاب (بلغم وعادي) بشكل دائم يسبب لي احراجات كثيره وايضا المناديل استعملها على طول.(خالد)

ج أجاب د. محمد بشار البزرة
بالنسبة للبلغم في الحلق هناك أسباب عديدة أهمها:

اعوجاج الحاجز الأنفي

اللحميات الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية

التهاب الأنف الوعائي الحركي

التهاب الأنف التحسسي والحساسية المزمنة

حيث تسبب الحالات المذكورة أعلاه ازدياد الإفرازات داخل الأنف والجيوب الأنفية التي تسقط على الحلق وتسبب الشعور الدائم بالبلغم والسعال المزمن. ويكون العلاج حسب التشخيص الدقيق للحالة. حيث يتطلب ذلك فحض الأنف والحنجرة بالمنظار لتشخيص الحالة وكذلك إجراء بعض فحوصات الأشعة ومن ثم العلاج حسب التشخيص.



س 3 اولاُ. شكرا جزيلا لهذا الموقع النافع وللاطباء المشاركين فيه . سوالي انه قبل سنتين بدات اسمع طنين حاد ومزعج وصداع في اذني اليمنى. وقد دائم هذا الطنين لمدة شهر. ثم اختفى. ثم رجع مرةاربعة اشهر اخرى ولمده شهر ثم اختفى ثم كذلك. ثم اصبح يتي كل 2 الى 4 اشهر ويدوم شهر ثم يختفي الى ان اصبح الان بشكل مستمر. ولكن الطنين اقل حده. لقد ذهبت الى عدة اطباء هنا في امريكا. ولكن لا فائده. في البديه كان معظمهم يتوقع انه داء المناير. ويصفون لي بعض الادويه المدره للبول لخفظ الاملاح. ولكن لا فائده. عملت كشف الـ MRI ولكن لم يظهر شيا في الكشف. كان الصداع والطنين وجميع الاعرض تزول تمام عندما يصفون لي الاسترويد. ولكن جميع الاعراض تعود ثانيه بانتهاء العلاج. أغلب الاطباء يصفون بعض الادويه المضادة للالتهاب ولاكن لا فائده. أرجو مساعدتي حيث اني لا اسمع الا بهذه الاذن فقط. واسف جدا للاطاله وشكر جزيلا (Abdul)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
الطنين هو صوت مسموع في الأذن أو الرأس لصاحبه فقط دون وجود صوت حقيقي مسموع بالخارج... ويختلف الصوت من حيث شدته ونوعه.. فهو إما صوت زن..ززز أو وسن سن سن سن أو هو صوت هس س س س... وهذا يختلف عن وجود أصوات مثل صوت آدمي أو صوت موسيقى أو حديث بالكامل فهذه تعتبر أنواع من التهيؤات المرئية والصوتية ولها علاج آخر لدى الأطباء النفسانيين.

والطنين يصدر من أي مكان بالأذن الخارجية أو الوسطى أو الداحلية أو عصب السمع أو مركز السمع بالمخ.. ولا يمكن للطبيب أن يحدد من نوع الصوت مكانه، ولكن على الطبيب أن يفحص الأذن وما يجاورها فحصا دقيقا.. فقطعة شمع صغيرة أو التهاب بالأذن الخارجية أو ثقب في الطبلة أو ضعف في عصب السمع قد يؤدي إلى الطنين أو الزيادة في حدته.

والأذن جهاز إنذار لأمراض الجيوب الأنفية والضروس الخلفية واللسان واللوزتين والحنجرة والرئتين. فأي مرض بهم يؤدي إلى هياج بالأذن. وفي حالة غياب أي سبب من الأسباب فيكون السبب هو ضمور في العصب أو جزء من فيسبب في ظهور الأصوات. وهناك أطباء متخصصون للتعامل مع هذه الحالات.

فإما يحدث نوع من التكيف في غضون مدة قد تصل إلى سنة كاملة أو يحتاج الطبيب إلى استعمال سماعات معادلة للطنين. وينصح الشخص باستعمال الموسيقى الخفيفة عند النوم أو بعض المهدئات في بداية الأمر.



س 4 انا أبلغ من العمر 19 سنة ، بدأت بإستعمل النقط و انا عمري 16 وظليت استعملها إلى مدى الحياة، سرت ما أنام إلى لما أضع النقط، مع العلم انا اعاني من حساسية الأنف، وانا أضع نقط الأنف في اليوم مرتين أو عند النوم فقط، وانا قرأت الأثار الجانبية للإستعمال اليومي، أرجو أعطائي نصيحة أو كيفية ترك هذة العادة، أرجو الرد على رسالتي والإهتمام بها، لأني أريد التوقف عن أستعمال نقط الأنف، لكن لا أستطيع التنفس أثناء النوم إلا اذا وضعت قليل من النقط. أرجو الرد على رسالتي باسرع و قت ممكن ، مع خالص الشكر على إهتمامكم (غادة)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
نقط الأنف تؤدي إلى انقباض في شرايين الدم المغذي للقرنيات في داخل الأنف وبالتالي يقل حجمها فيشعر الإنسان بأنه يستطيع التنفس.. ولكن هذا النوع من التنفس هو تنفس غير طبيعي لأن هواء الشهيق عندما يدخل للأنف فهو لا يمر مباشرة إلى البلعوم ثم الحنجرة - وهذا ما يحدث عند وضع نقط الأنف. ولكن هذا الهواء مجبر ومأمور بأن يمر في أعلى الأنف لأن يدخل داخل الجيوب الأنفية أولا قبل أن ينزل إلى البلعوم والحنجرة.

والجيوب الأنفية هي تجاويف بعظام الوجه موصولة بالأنف وبعضها البعض عن طريق قنوات دقيقة، وهي كمبيوتر الأنف، فهي تفرق بين ما هو ضار من الهواء فتتعامل معه مباشرة عن طريق معادلته كيميائيا كالنشادر وماء البصل والكلوركس والمثيرات الأخرى، أو فيزيائيا كحبات التراب والدخان.. الخ أو عن طريق إرسال إشارات إلى جهاز المناعة إذا ما كانت هناك أجسام عضوية كالبكتيريا والفيروسات.. كما أن الجيوب تدفئ الهواء وترطبه.. وعند إتمام عملها ترسل إشارات عصبية للمخ كي يعطي الضوء الأخضر للرئتين كي تنبسط الشعب الهوائية.

فالجيوب مفتاح الرئة ومن هنا نرى أن نقط الأنف تسرق الهواء من مساره الطبيعي إلى مسار غير طبيعي ويحرم الأنسان نفسه من الفائدة المقدرة له عن طريق الجيوب الأنفية. وننصح السائلة بأن تفحص الجيوب الأنفية بالمنظار.. وعمل أشعة مقطعية وعرضها على طبيب ذو خبرة بمناظير الأنف فهو الذي يتسطيع مساعدتك



س 5 اعاني من الشخير (as)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
الشخير هو مرض المستمعين له وهي ظاهرة إجتماعية تسبب الكثير من الحرج ومصدر صوت الشخير هو ذبذبة سقف الحلق بما فيه اللهاة مع الجدار الخلفي للحلق. والسبب الرئيسي للشخير هو ضيق هذه المنطقة بسبب تضخم في الأنسجة الموجودة بها وهذه الأنسجة هي اللهاة - سقف الحلق الجزء الخلفي من اللسان واللوزتين. وكثيراً ما يعيش الإنسان حياته كلها بدون شخير. وفجأة يبدأ يعاني من هذه الظاهرة الغير إجتماعية. والتي تؤثر على حياته الزوجية. وأيضاً في النوم مع الآخرين في الحج مثلاً أو في القطار أو بصورة مؤقتة عفوية في حافلة أو سيارة.

وأكثر من 90% من أسباب هذا التغير المفاجئ يكمن في انسداد الأنف بصورة أو بأخرى وغالب ما يكون نتيجة مرض بالجيوب الأنفية إما التهاب أو زوائد لحمية أو عيوب خلقية ..إلخ أو اعوجاج بالحاجز الأنفي بعد حادث أو إصابة. ومن الأسباب الأخرى هي الزيادة المفاجئة بالوزن وتراخي عضلات البلعوم مع كبر السن أو الإرهاق الشديد بعد يوم عمل شاق.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:03 AM
س 6 اريد ان استفسر عن.......
. ورم في الحنجرة
. هل هذا الورم منه ضرر
. هل هي غدد
. ما الحل
زوجتي عمرها 21 عاما (حميد)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
الأخ الفاضل لم يعطينا أي تفاصيل عن هذا الورم أو أي تفاصيل عن أنواع العلاجات أو الفحوصات المطلوبة حتى يمكننا من تحديد النوع التقريبي للورم.

فالأورام إما حميدة أو غير حميدة. وكل نوع منها له أسلوبه بالعلاج. وعلى العموم فإن الإكتشاف والعلاج المبكر لهذه الحالات يكون لها أفضل النتائج خصوصاً مع تطور العلاجات بأشعة الليزر والميكروسكوب - المجهر - الجراحي ...إلخ. فالرجاء إعطاءنا تفاصيل أكثر كي نتمكن من مساعدتك تحديداً



س 6 قامت زوجتي بعملية زراعة عظيمات في الأذن اليمنى وبعد أتمام العملية بدأ يخرج دم وصديد من خلف الأذن محل الجراحة وبعد توقفه لفترة تقارب ثلاثة أشهر عاود خروج الصديد والدم من فتحة الأذن ثم بعد أخذ أشعة مقطعية تبين وجود تسوس بالعظم وطلب منا أجراء عملية لتنظيف التسوس ثم تلحقها عملية أخرى لزراعة العظيمات مرة أخرى.

السؤال هو: ما هو أسباب ظهور الصديد في المرة الأولى؟ ثم ماهي أسباب التسوس الحاصل مؤخراً ؟ ثم هل العملية بسيطة أم قد يكون لها مضاعفات؟ وهل لابد منها؟ وهل يلزم بعد ذلك من أجراء عملية لزراعة العظيمات مرة أخرى؟ وهل سيتم تحسن السمع بعد زراعتها؟ واذا كان هناك معلوما هامة أضافية نرجو منكم التكرم بتزويدنا بها ولكم منا جزيل الشكر. (أبوناصر)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
التسوس هو مصطلح يقصد به تقريب المعنى إلى ذهن العامة من الناس، ولكن في واقع الأمر لا يحدث تسوس في العظمة خلف الأذن كما يحدث التسوس في الخشب. فالنتيجة النهائية واحدة وهي تحول المادة الصلبة للعظام أو للخشب إلى مادة رخوية نخرة والسبب في حالة الإنسان هي أن الجلد بقناة الأذن الخارجية ينمو إلى الداخل بدلاً من الخارج، فيؤدي ذلك إلى كيس جداره من الجلد ويكبر هذا الكيس بفعل تقشير الجلد داخليا ويؤدي هذا إلى تآكل عظم الماستويد والتي هي خلف الأذن، ويحدث هذا ببطء وتدريجياً.

وخطورة هذه الحالة هو المكان الدقيق الذي يحدث التآكل التدريجي للأنسجة التي حوله. ففي هذه المنطقة توجد الأذن الوسطى والأذن الداخلية المسؤلون عن السمع والتوازن كما يوجد عصب الوجه السابع المسؤول عن حركة عضلات الوجه وأخيراً هناك المخ والوعاء الدموي الرئيسي المؤدي له فيما يهدد بعمل خراج أو التهاب سحائي بسيط فأغلب الظن كان هناك تسوس بسيط لم يرى قبل العملية الأولى وظل يزيد في الحجم إلى أن وصل إلى الحجم الذي وصل إليه وهذه عمليتها ناجحة في الأيدي الماهرة بإذن الله والله الموفق.



س 7 سؤالى بخصوص البلغم من اين يأتى وما هى اسبابه وهل له علاج فعال يقضى عليه تماما......وشكرا (امل)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
البلغم هو المخاط الذي يشعر به الإنسان في الحلق فيضايقه ويحاول الإنسان طرده بالتنخيم والسعال وأحياناً يشعر بالغثيان والاختناق وخاصة في الليل في عز النوم.. مما يجعل بعض المرضى يشعرون وكأنهم سيموتون من شدة الاختناق وضيق النفس الذي يتعذر بصورة تجعل المريض يخاف من الذهاب إلى غرفة النوم والخلود للنوم.. فيظل جالساً في سريره طوال الليل والمخاط في الحلق في حد ذاته شيء طبيعي فالأنف والجيوب الأنفية تفرز هذا المخاط للمحافظة على رطوبة الأنف كما أنه يحتوي على أنزيمات ومواد أخرى للمحافظة على صحة ومناعة الأنف والجيوب الأنفية.

وكمية المخاط تتراوح بين 1.5-2 لتر يومياً ولا يشعر بها الإنسان العادي. فإذا ما تغيرت كمية أو نوعية المخاط يبدأ الإنسان بالشعور بهذا المخاط ... ويبدأ بالشعور بأعراضه. وعلى المريض أن يراجع الطبيب المختص حتى يبدأ في علاج الجيوب الأنفية المريضة.. والتي قد يكون بها التهاب أو حساسية..إلخ.



س 8 انا شاب ابلغ من العمر 22 سنة اعاني من الجفاف في انفي منذ ستة اشهر وقد زرت اكثر من طبيب متخصص ولكن دونما فائدة . وتبدأ حالتي بأن اصاب برشح في الأنف اولا ثم اذهب الى الطبيب فيعطيني علاج يزيل هذا الرشح ولكن بعد مدة تبدأ حالة اخرى وهي احتقان في الأنف وبلغم ثم اذهب مرة اخرى الى الطبيب فيتم صرف علاج يزيل الإحتقان بعد ذلك تبدأ معاناتي مع الجفاف لكن دون اي فائدة . (( الهواء الحار او البارد المباشر او رائحة العطور تصيبني بآلام في انفي - بعد الإستيقاظ من النوم يكون الحلق جاف جدا )) .

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
المسؤول على ترطيب الأنف هي الجيوب الأسموذية الصغيرة والتي تقع في أعلى الأنف بينها وبين العين وهي تضع هذا المخاط وتديره في المناطق المختلفة من الأنف والجيوب الأنفية.

ومعنى جفاف الأنف هو ضعف القدرة الإنتاجية لهذه الجيوب أو انسداد في القنوات التي تصلها بالأنف أو التي بين الجيوب الأنفية وبعضها. وهذا ناتج عن استمرارية الالتهاب بالجيوب الأنفية أو نتيجة وجود انسداد بالقنوات بين الجيوب وبعضها أو بينها وبين الأنف. وقد يكون هذا نتيجة زوائد لحمية أو عيوب خلقية بالجيوب الأنفية مع تكرار الالتهاب.

ولا بد من الفحص الاكلينيكي الدقيق مع العلاج. كما أن في أغلب الظن إذا لم يستفيد من العلاج هذه الفترة الطويلة فلا بد من عمل أشعة مقطعية على الجيوب الأنفية للوصول إلى التشخيص الدقيق حتى يتسنى للطبيب الفرصة للتخطيط للعلاج المناسب.



س 9 أنا اعاني من ألم في الاذن وبعد الفحص تبين أن طبله إذني مثقوبه وقررو لي عمليه ولكني لم اذهب لاسباب نفسيه والخوف (أيضا أسمع أصوات غريبه داخل اذني ، وصداع يأتي كل اسبوعين تقريبا فما هو الحل (وقد نصحني طبيب بأن أضع قطنه في اذني هل هذا صحيح (((ولك مني جزيل الشكر)))

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
طبلة الأذن هو غشاء مكون من ثلاث طبقات يفصل بين قناة الأذن الخارجية والأذن الوسطى وذبذبات الصوت حين تحرك الطبلة وتهزها يتحرك معها عظيمات الأذن الوسطى وتؤثر على الأذن الداخلية وعصب السمع فيسمع الأنسان.

كما أن طبلة الأذن تقوم بحماية الأذن الوسطى من الالتهابات ، فغياب طبلة الأذن كلياً أو جزئياً يؤثر سلباً على السمع حسب حجم الثقب ، كما أن الأذن الوسطى تحرم من الحماية حيث تكون مكشوفة ومعرضة لهجوم الجراثيم الخارجية وبالذات مع دخول الماء الملوث للأذن أو حين تعرضها للأتربة..إلخ

حماية الأذن بقطنة لا بأس به إذا ما تعرض الإنسان إلى هواء شديد.. أو أتربة.. أما ما عدا ذلك فالهواء الطبيعي أفضل. وعملية ترقيع طبلة الأذن أصبح نسبة نجاحها عال جداً وتتم تحت مخدر عام ومعظم الأعراض التي تشكي منها قد تختفي والأهم من ذلك هو تحسن السمع والحماية. والعملية ليست حتمية إذا ما كانت الأحوال مستقرة وليس هناك ضعف شديد بالسمع أو التهاب أو افرازات متكررة أو لو كان المريض كبير في السن لكن بوجه عام ننصح بعمل العملية لصغار السن أو إذا اشتدت الحالة.



س 10 لي الشرف العظيم أن أتقدم بسؤالي هذا في أمل الإجابة عليه وهو كالآتي:
أنا شاب عمري 27 سنة أشكوا من رائحة كريهة في الفم وعند نومي ليلا يصبح التنقس من الفم وهذا منذ أكثر من عشر سنوات وقد زرت الطبيب وقد أبلغني أن هذه حساسية ولكن عندما أستعمل الدواء الخاص بالأنف فأتحسن شيئا قليلآ. أفيدوني وشكرا (ميلود)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
الرائحة الكريهة في الفم قد تحدث نتيجة أي إضطراب يصيب الجهازين الهضمي والتنفسي عامة والعلوي منها خاصة كالفم والجيوب الأنفية. فابتداءا من الأسنان واللوزتين والامعاء والمعدة والقولون ثم الامساك، كلها قد تؤدي إلى رائحة كريهة بالفم والأنف . وكذلك التهابات الجيوب الانفية والرئتين.

وفي حالة الأخ ميلود فيبدو أن مشكلتك هي في الأنف والجيوب الأنفية. وهنا يجدر بنا التنويه بأهمية الجيوب الأنفية وفائدتها للانسان . فكل واحد فينا لديه حوالي 20-30 جيب أو تجويف أنفي وهي غرف منها الكبير في مقدمة الوجه ومنها الصغير على جانبي العين من الداخل وهذه الغرف موصولة ببعضها البعض عن طريق قنوات صغيرة كما أنها موصولة بالأنف عن طريق أربع قنوات رئيسية كبيرة.

وهواء الشهيق لا يدخل من الأنف مباشرة إلى البلعوم كما يتخيل الناس فالأنف ليست ماسورة هواء .. وهي ليست كالفم الذي هو عضو للأكل تابع للجهاز الهضمي أساسا .. والتنفس منه يكون للضرورة فقط .. ولكن هواء الشهيق عليه أن يسلك الطريق الصعب .. والطويل إلى غرف الجيوب الأنفية كلها داخلا من هذه القنوات الضيقة .. والتي تجعل سرعة الهواء عالية جدا.

والجيوب الأنفية ليست مجرد غرف جوفاء مليئة بالهواء .. ولكنها بمفهومنا العصري الحديث هي تعمل وكأنها حاسب آلي أي كمبيوتر لتحديد مكونات الهواء وتصنيفه حتى يمكنها التعامل مع مكوناته المختلفة . فأما المواد الكيميائية كالنوشادر والكلوراكس أو المواد النفاذة كالفلفل والبصل فإن الأغشية المخاطية للأنف والجيوب الأنفية قادرة على معادلة هذه المواد كما ونوعا بافرازات سريعة ومباشرة ونجد هذه الإفرازات غزيرة وكأنها صنبور مفتوح بالأنف ..

أما المواد العضوية بالهواء كالجراثيم والفيروسات والفطريات الخ .. فإن الجيوب الأنفية قادرة على أن ترسل اشارات إنذار إلى جهاز المناعة مع كل هواء شهيق حتى يستعد الجسم لهذه الكائنات الضارة فلا يضار الجسم .. كما أن الجيوب الأنفية تدفىء الهواء وترطبه .. وبعد إتمام هذه العمليات كلها بنجاح .. وهذا يحدث في لحظات غاية في السرعة .. فإن الجيوب الأنفية ترسل إشارات لمركز التنفس بالمخ حتى يعطي الضوء الأخضر للشعب الهوائية بالرئتين فتنبسط ويدخل الهواء إلى الرئتين.. وهكذا نرى أن مفتاح الرئتين هو الجيوب الأنفية.

والعلاج الحديث للجيوب الأنفية إنما يقوم على فحصها الدقيق بالمنظار ثم عمل أشعة مقطعية لمعرفة الحالة الداخلية للجيوب الأنفية كلها ومدى صحة التجاويف الداخلية والقنوات الواصلة بينهم ثم يأتي العلاج بعد ذلك. ومعظم الحالات تستجيب إلى العلاج وفقا لبرامج علاجية خاصة بالجيوب الأنفية كل حسب خالته. أو ما إذا احتاج تدخل جراحي فالنجاح حليف جراحة المناظير الضوئية والتي تتم بدقة بالغة ونجاح باهر وبدون ألم.. عكس ما كان معتقد من قبل.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:04 AM
س 11 يعاني احد اقربائي من وجع في الاذن بعد الاستحمام اود معرفة معلومات عن هذا الشيء وما سببه (احمد)


ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
الألم هو إحدى الطرق التي تعبر بها الأذن أو أي عضو آخر بالجسم عن وجود اضطراب فيه من الناحية الوظيفية . أما وجود ألم عند الاستحمام في المسبح أو الحمام فإن ماء المسابح أو المياه المنزلية تكون عادة نظيفة ولا تضر بأذن الانسان الطبيعية . أما وجود ألم عند الإستحمام أو السباحة فله سببان أساسيان هما
1- نتيجة اضطراب الأذن الخارجية ..
2- اضطرابات في ضغط الأذن الوسطى ..
وفي الحالة الأولى يكون الالتهاب بالجلد الرقيق المغطي للأذن الخارجية مما يتسبب عنه آلام وأحيانا خروج مادة سائلة من الأذن أو صديد ، وهذه الآلام قد تكون شديدة جدا إذا ما وصلت الإلتهابات إلى الغضروف الملاصق للجلد في هذه المنطقة .. ويحتاج ذلك إلى علاج متخصص وفعال ..

أما في حالة الأذن الوسطى فسبب ذلك إما تضخم في اللحمية خلف الأنف لدى الأطفال أو إضطراب ما في وظائف الجيوب الأنفية.. وهذا بالتالي يؤدي إلى انسداد بقناة استاكيوس الموصلة بين البلعوم خلف الأنف والأذن الوسطى .. وهذا يحتاج إلى التشخيص المناسب لطبيعة المرض بالجيوب الانفية وعلاجها .



س 12 اعاني من العطاس المستمر مع سيلان بالانف علما بان مدينتي زراعية فقيل لي ان هذه حساسية فهل هذا صحيح وما هي وسائل الوقايه والعلاج ..وشكرا (rafal)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
العطاس هو وسيلة من الوسائل التي تعبر بها الأتف لمن تهيجها وزيادة الحساسية بها .. وهو يحدث نتيجة دخول مواد مثيرة عن طريق هواء الإستنشاق داخل الأنف .. ولا شك أن وجودك في منطقة زراعية يجعل أنفك عرضة للحساسية .. وخاصة إذا كانت الحساسية مرض موجود في العائلة مثل الربو الشعبي مثلا أو حساسية الأنف أو أكزيما الجلد .

لكن لابد وأن تعرض نفسك على الطبيب المختص أولا .. لأن هناك أسباب أخرى للعطاس قد تكون موجودة في أنفك منها وجود زوائد لحمية أو انسداد في القنوات الداخلية بالجيوب الأنفية مما يؤدي إلى بعض الالتهابات. فالأنف نفسها قد تكون في حالة هياج واستنفار نتيجة مرض فيها .. ويكون سبب العطاس داخلي وليس خارجي .. ومن ثم يكون العلاج هو علاج الحالة المرضية بالأنف ذاتها .. وإذا ما استبعدنا وجود أمراض بالأنف نفسها وكان السبب هو فعلا الحساسية .. فعلاجك في المقام الأول هو الوقاية .. ثم بعد ذلك يمكن استخدام بعض البخاخات أو الأدوية التي من شأنها التقليل من حساسية الأنف وأحيانا نلجأ إلى عمل اختبارات حساسية خاصة لإعطاء الأمصال المتخصصة ضد نوع الحساسية التي تؤثر على انفك .



س 13 تحية طيبة تقوح برائحة الزهور
ارجو اقادتي بخصوص التهاب اللوز تنصحون اجراء عملية جراحية وهل تترتب على اجراء العملية اية اضرار. ولكم جزيل الشكر (علي)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
التهاب اللوز في الأطفال تختلف عنها في الكبار فوق سن الستة عشر عاما ففي الكبار كثيرا ما يكون التهاب الحلق ثانوي نتيجة التهابات مزمنة ومتكررة بالجيوب الأنفية والتي بدورها تفرز صديد يؤثر على الحلق فيلتهب .

أما في حالة التهاب اللوزتين عند الأطفال فهذا يعتمد على مدى شدة الإلتهاب وعدد مرات الإلتهاب خلال السنة .. فإذا ما كانت الإلتهابات شديدة جدا في كل مرة بحيث يصعب السيطرة عليها بغير الحقن أو المضادات الحيوية لمدة طويلة .. أو لو كانت الإلتهابات متكررة في فترات وجيزة بين كل مرة والأخرى بحيث أصبحت تؤثر على الحياة الطبيعية للطفل من لهو ولعب أو دراسة ... أو حتى أصبحت حياته كلها قيود ضد شرب الماء البارد أو أكل الأيس كريم أو الخروج في مكان بارد أو فيه تيار هواء خفيف ... ولو أن الطفل أصبحت صحته ضعيفة وكان نتيجة الفحص هو تضخم باللوزتين أو وجود صديد بداخلها وتضخم بالغدد التي بالرقبة وهناك نشاط زائد في الدم ضد البكتيريا السبحية ..أو لو حدث هناك خراج حول اللوز في مرة من المرات بالرقبة .. فكل هذه الحالات ينصح فيها استئصال اللوزتين لأنهما في هذه الحالة تصبحان مصدر خطر على الجسم في إضعافه وربما إصابته بالتهابات في المفاصل أو الكلى أو التهاب روماتيزمي بالقلب والآن مع تقدم الطب فإن التخدير والجراحة جعلتا من هذه الجراحة شيء بسيط إنشاء الله دون إي عواقب .



س 14 تحية وبعد لا حظت في الأيام الأخيرة اني عندما استيقض من النوم واشرب كأس ماء اشعر بألم شديد في حلقي ولا اعلم ماهو السبب أفـيــدونـي (ميمي)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
الحلق هو الممر أو الطريق الذي يصل الأنف والفم بالبلعوم والمرىء ... وعلى هذا فإن أي ألم بالحلق يكون إما سببه في الحلق نفسه كالتهاب اللوزتين مثلا أو أن مصدر الألم يأتي من أعلى ... أي من الجيوب الأنفية والتي حين تلتهب يصدر منها صديد ينزل على الحنجرة مما يؤدي إلى التهابات متكررة في الحلق أو في هذه الحالة تكون المناعة عالية ولا يلتهب الحلق لكنه يكون في حالة من الوهن والضعف بحيث أن أية انخفاض في مناعة الحلق عند تعرضه للماء البارد أو تيار من الهواء فإنه يلتهب ...

والتهاب اللوزتين عادة يكون مصحوب بارتفاع درجة الحرارة لكن الإلتهاب الناتج من التهاب الجيوب الأنفية لا يكون مصحوبا بارتفاع الحرارة .. ومن المستحسن علاج هذه الحالة أو تلك علاجا جذريا عند الطبيب المختص .



س 15 اعاني من نزيف الانف ويزداد حدة في فصل الصيف كما احس في بعض الاحيان بآلام حادة في الاذن شكرا و السلام (صبري)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
نزيف الأنف يحدث عند الأطفال كما يحدث عند الكبار وأسبابه إما أسباب عامة في الجسم كله أو خاصه بالأنف نفسه والجيوب الأنفية ..

أسباب عامة
قد يكون نزيف الأنف بسبب زيادة في سيولة الدم نتيجة نقص عامل من عوامل التجلط أو نتيجة تعاطي أدوية تزيد من سيولة الدم كالهيبارين والاسبرين. أيضا زيادة ضغط الدم وأمراض الكلى والكبد قد تؤدي إلى نزيف بالأنف لتأثير ذلك على عوامل التجلط أيضا .

أسباب موضعية
من التهاب الأنف والجيوب الأنفية عند الكبار أو تضخم اللحمية خلف الأنف عند الصغار ...

وهناك عامل الوراثة مما يجعل هناك بعض الأوعية الدموية لها جدران ضعيفة تنزف بسهولة إذا ما تعرضت للجفاف في الأجواء الحارة .

لهذا يجب أن تعرض كل حالة على الطبيب المختص حتى ولو أن عامل الوراثة واضح ... فكل انسان يعاني من هذه الحالة لابد وأن يفحص بدقة فحصا شاملا عاما وفحصا دقيقا خاصا في منطقة الأنف وما يحيط بها ...

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:18 AM
س 16 عندي مشكله في الأنف هي أني لاأشعر بالرطوبه في أنفي فلا مخاط وانما جفاف وبلغم عند التقاء الأنف بالحلق وهو لزج ومزعج يجعلني لا أفطر قبل أن أستفرغ ثم اكل ومع الأكل تجدني أيضا غير مرتاحه كرهت الأكل فأصبحت ضعيفه حتى زوجي يتضايق مني أحيانا.. والمشكله بدأت بعد زواجي ..ففي البدايه ضعف شديد ..أدى الى علامات مثل علامات النزله المعويه من دوخه واستفراغ ثم الحمل زاد من اعيائي وضعفي ثم الحمل التالي ودائما كانت الطبيبه تحاول منعي من أخذ أقراص الدواء الخاصه بالجيوب الأنفيه .. وبعد الحمل زرت طبيبا ذكر لي أنه لا يوجد بكتيريا في البلغم لأنه عمل لي مزرعه ..ثم أصبت بزكام شديد وزرت طبيب اخر ذكر لي أن الجيوب الأنفيه تعبانه وقال انه لا يمكن أخذ أدوية الحساسيه لأني مرضع..أرجو أن تبدي لي رأيك .. وحلا لهذه المشكله.. والسلام عليكم انتهى


ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
أنا سعيد جدا لسماع هذا السؤال لأنك أجدت شرح حالتك إجادة تامة .. وحالتك هذه منتشرة بشكل واسع النطاق في الكبار والصغار معا ... لدرجة أن الكثير منهم أصبح يمل الشكوى لغير الله ... ويقبل حياته على ما هو عليه ...

ولنأخذ القضية من البداية .. ألا وهي جفاف الحلق ووجود بلغم فيه فالحلق الطبيعي لابد وأن يكون رطب بمخاط طبيعي ليس فيه لون أو لزوجة أو رائحة غير طبيعية .. حينئذ لا نشعر بأن هناك شيء غير طبيعي .. أما اللهاة .. المدلاه في آخر الفم فوق اللسان أو ما يقولون عنها لسان المزمار أو الكلبة .. فوظيفتها أنها تعمل وكأنها فرشاة تمسح المخاط النازل من الجيوب الأنفية على الجدار الخلفي للحلق وبذلك لا يسقط المخاط مباشرة إلى الحنجرة ويشعر الإنسان بالترطيب اللطيف للحلق .. وهذا التناغم البسيط في وظائف الحلق هو ما تفتقر إليه الأخت السائلة. إذن من أين تبدأ علتها .. العلة تبدأ في نوعية وكمية المخاط المصنوع في الجيوب الأنفية فهناك نقص في الكمية واختلاف في النوعية .. فهو مخاط قليل ولزج .. وهذا يحدث حينما يكون هنلك مرض بالجيوب الأنفية .. كالالتهاب المزمن بها أو زوائد لحمية وأحيانا بعض العيوب الخلقية والتي لا يظهر آثارها قبل سن العشرين.



س 17 أنا شاب عمري 32 سنه أعاني من انسداد في الأنف ولا استطيع التنفس إلا بعد استخدام بخاخ الأنف (أوتريفين) في اليوم من مرتين إلى ثلاث مرات. الرجاء إرشادي لما هو أفضل من ذلك الدواء والذي يخلصني من هذه المشكلة نهائياً . وشكراً لكم.

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
التنفس هو وسيلة الإنسان للحصول على أهم مصدر للطاقة بالجسم وهي الأكسجين. فالأكسجين أهم للجسم من الأكل والشرب والجسم إنما يحرم من الحياة كلها إذا حرم من الأكسجين لمدة لا تزيد عن الدقائق القليلة ... وبالرغم من أن التنفس من الفم سهل إلا أن الفم هو جهاز من أجهزة الهضم والأكل أساسا ... وإنما التنفس منه يكون للطواريء فقط والتنفس من الأنف ليس فقط ضرورة وإنما هو متعة حقيقية وكأن الهواء له طعم نستطعمه .. فحينما نذهب إلى حديقة .. أو مكان مرتفع أو أمام البحر إنما نشعر بالهواء الجميل ونقول عنه أنه عليل .. لأنه فعلا يشفي العليل والمريض ... إذن عملية التنفس ليست فقط لدخول الهواء وخروجه ... إنما تشمل على معاملات أخرى تقوم بها الأنف للهواء الداخل فيها .. فالهواء لا يدخل مباشرة من الفتحة الأمامية للأنف إلى الفتحة الخلفية .. وإنما هو مسخر من المولى عز وجل لأن يذهب إلى الفتحات الضيقة للجيوب الأنفيه ليدخلها ومنها إلى القنوات التي تصل بين الجيوب وبعضها البعض وبعد أن يتم رحلته داخل الجيوب يذهب بعد ذلك إلى الفتحة الخلفية للأنف.

وفي هذه الرحلة الطويلة يتم تدفئة وترطيب الهواء كما أن الأغشية المبطنة للجيوب الأنفية تعمل وكأنها كمبيوتر . فيتم فرز الهواء والتعامل بما هو ضار مباشرة ... فالروائح النفاذة كالفلفل والبصل .. الخ . يتم معادلتها مباشرة وتسيل الأنف بسائل هو ناتج هذا التفاعل أما الأجسام العضوية كالجراثيم والمكروبات فترسل الجيوب الأنفية إنذارات إلى جهاز المناعة حتى يمكنه الاستعداد لحماية الجسم منها أما الأتربة والغبار فيتم إحتجازها بواسطة الشعيرات والمخاط اللزج بالأنف .. وبعد أن تتم هذه العمليات كلها .. وهذا يحدث في زمن سريع جدا هو زمن الشهيق .. ترسل الجيوب الأنفية اشارات مركزية إلى مركز التنفس بالمخ .. والذي بدوره يعطي الضوء الأخضر للشعب الهوائية بالرئتين فتنبسط ويدخل الهواء إلى الرئتين.. وهكذا نرى أن مفتاح الرئتين هو الجيوب الأنفية.

إذن حرمان الإنسان من التنفس من الأنف هو ليس فقط عدم المقدرة على استنشاق الهواء .. ولكنه حرمان من كل الفوائد التي تنعم بها الأنف على الجسم .. ولذلك يكون الإنسان في حالة اضطراب شديد وجسمه كله في حالة من الوهن والتعب والإرهاق ... فهناك نقص في المصدر الرئيسي لطاقة الجسم من الأكسجين.

ومن كل هذا يا أخي السائل يجب عليك عرض نفسك على طبيب أنف وأذن وحنجرة ... ومن حقك عليه معرفة السبب الرئيسي لانسداد الانف منه ... وإن كنت لا تستجيب للعلاجات البسيطة المبدئية فلا بد من فحص الأنف بدقة بواسطة المنظار الضوئي ثم عمل أشعة مقطعية للوصول إلى التشخيص والذي بدوره يمكن الطبيب من إعطاؤك العلاج المناسب أو إذا استدعى الأمر التدخل الجراحي فعادة يكون ذلك بواسطة جراحة المناظير الحديثة .



س 18 لدى مشكلة انسداد الانف دائما لذى نامل عرض مشكلتى وموافاتى بالحل. (بلقاسم)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
يرجى مراجعة الإجابة على السؤال السابق



س 19 أجريت جراحة لازالة زوائد أنفية غير أننى غالبا ما أعانى من أفرازات صديدية صفراء اللون شديدة اللزوجة وأظهرت الأشعة المقطعية وجود كيس مائى بأحد الجيوب وبعض الصديد بجيب آخر ونصحنى الطبيب بأجراء جراحة مناظير فهل ذلك الحل الأمثل وما جدواه. جزيتم عنا خيرا (محسن)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
الزوائد اللحمية هي لفظ دقيق يدل على أن هناك قطع صغيرة من اللحميات وشكلها كحبات العنب ولكنها في حجم حبات العدس .. وقد تكبر أحيانا وتصبح في حجم حبة العنب فعلا وقد تسبب في انسداد فتحة الأنف وتظهر بارزة منها ... وهذه الزوائد اللحمية إنما تظهر في القنوات الدقيقة التي تصل بين الجيوب الأنفية والأنف أو القنوات التي تصل بين الجيوب الأنفية وبعضها البعض ... وهذه الزوائد اللحمية تعوق دورة المخاط في داخل الجيوب الأنفية ... بل تزيد عليه من مخاطها الذي تفرزه هي ... وتتجمع هذه الكميات الهائلة .. والمتراكمة داخل الجيوب الأنفية وتكون بذلك مرتع ومزرعة هائلة للجراثيم والمكروبات فيعاني المريض من انسداد بالأنف وأحيانا الشعور بانسداد الأذن نتيجة انسداد قنوات استاكيوس بالبلعوم.

ويزيد المخاط بالحلق والتهابه كما تقل حاسة الشم ... وكثيرا ما يشعر المريض بصداع عنيد يصعب علاجه .. وعلاج هذه الزوائد عندما تكون قليلة وصغيرة يكون بالبخاخات المحتوية على مادة الكورتيزون ... أما إذا زادت قليلا فيمكن استخدام الكورتيزون في صورة حبوب أو حقن لزيادة فعاليته في تقليص حجم هذه اللحميات أولا ثم تستخدم الكورتيزون البخاخات بعد ذلك ... أما إذا زاد حجم اللحميات وعددها .. فيجب استئصالها جراحيا بالمنظار الضوئي وهو وسيلة حديثة للوصول إلى القنوات الدقيقة بين الجيوب وبعضها .. وبالتالي يمكن استئصال جميع الزوائد اللحمية دون الخوف من رجوعها مرة أخرى غير في النادر من الحالات ... ويجب متابعة الطبيب حتى بعد هذه الجراحات لضمان صحة الغشاء المخاطي الجديد للأنف .



س 20 انفي مغلق دائما ويوجد رشح باستمرار دون اي اسباب كما استعملت الكثير من الادويه دون جدوة وعمري 13 سنه اريد حلا (محمد)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
انسداد الأنف في هذه السن المبكرة إما تكون لأسباب عضوية أو أسباب وظيفية فسيولوجية وفي هذه السن على وجه الخصوص يكون هناك تغيرات في الجسم بسبب بداية ظهور هرمونات الذكورة ... وتظهر في صورة نمو الشعر بالجسم وخصوصا بالوجه والذراعين والعانة والأرجل مع تضخم في العضلات والصوت وعظام الجسم وأيضا تبدأ اللحمية خلف الأنف في الضمور .. لكن أحيانا يحدث أن تتضخم اللحمية التي داخل الأنف ولا تضمر اللحمية خلف الأنف ... كما أن الأنف يظهر عليه بعض أعراض الحساسية وتكون هذه المنطقة كلها في حالة من التغير العضوي الجسماني ، أي في قمة النمو وأيضا قمة التغير الفسيولوجي.

ولهذا لا ينبغي كثرة استخدام نقط المزيلة للاحتقان بالأنف ولكن ينبغي التعامل مع الأنف حسب حالتها فاذا كان هناك حساسية بالأنف فيجب تجنب مثيرات الأنف .. وعلاجها يكون بنقط الحساسية .. أما إذا كان هناك تضخم واضح في اللحمية خلف الأنف فيرجع ذلك إلى تقدير الطبيب بالتعامل معها طبيا أو جراحيا أما التضخم في اللحميات داخل الأنف فيمكن علاجها بالأدوية أو تقليل حجمها بصورة مؤقته حتى سن البلوغ بالكي تحت مخدر عام.

وفي كثير الأحيان نحتاج إلى عمل أشعة عادية لمعرفة إذا كانت الجيوب الوجهية بها صديد .. فتحتاج إلى مضادات حيوية حتى تشفى . وأحيانا ما نحتاج إلى عمل اشعة مقطعية إذا رأى الطبيب المعالج ضرورة لذلك .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:19 AM
س 21 انا شاب ابلغ من العمر 34 عاماً ووزني 78 كيلو وطولي 162سم اعاني من قبل ما يقارب اربعين يوماً من التهاب باللوزتين وتعاطيت علاج ابر البنسلين وتم صرف عدد 6 ابر واكتفيت بأثنتين عندما شعرت بالتحسن ولكن بعد مرور يومين عاد الالتهاب مرة اخرى مصحوباً بالبلغم وتم صرف مضاد حيوي 250 جم نوع ماكسول ولكن بدون جدوي ارجو افادتي عن علاج فعال لهذه الحاله ولكم الشكر


ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
أنا سعيد جدا لسماع هذا السؤال لوجود الكثير من الحالات التي هي مماثلة للأخ السائل .. والحقيقة هناك بعض الملاحظات فالأخ السائل يعاني من التهاب بالحلق مع بلغم .. وكان قد بدأ بالتهاب اللوزتين فقط ... إذن فهناك تساؤل حول التشخيص الحقيقي .. فإذا كان الإلتهاب في الحلق فقط واللوزتين إذن فالعلاج كما ذكرت هو في حقن البنسلين مع المسكنات وخافضات الحرارة .. ولكن لا بد من استكمال مدة العلاج إلى خمسة أو سبعة أيام على الأقل .. ولكن عودة الألتهاب مرة أخرى مع البلغم يدل على أن أصل الإلتهاب هو في الجيوب الأنفية والتي هي مصدر البلغم وعلى هذا يكون العلاج غير مكتمل .. فيحتاج المريض إلى جانب المضاد الحيوي المناسب أدوية مزيلة للإحتقان ونقط للأنف لتوسيع فتحات الجيوب الأنفية حتى يتخلص الجسم من الصديد وفي هذه الحالة لابد وأن يستمر المضاد الحيوي لمدة قد تصل إلى عشرة أيام أو أكثر حسب الحالة ... وهناك بعض حالات التهاب الجيوب الأنفية المصاحبة للحساسية قد تحتاج بجانب ذلك إلى أدوية مضادة للحساسية أو مادة الكورتيزون ويحدد ذلك الطبيب المعالج . وقد لاحظت بأنك أخذت جرعة 250 مجم مع أن وزنك 78 كج وهذه جرعة ضعيفة للغاية وقد تؤدي إلى زيادة مقاومة الجراثيم .. إذن فالدرس المستفاد من هذا السؤال .. هو ضرورة الرجوع إلى الطبيب المختص إذا كان هناك شك في التشخيص .



س 22 أعاني من آلام حادة بالأذن بعض الأحيان بدون سبب واضح. الرجاء إعطائي بعض الشرح لحالتي وشكرا.

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
الأذن هي جهاز للسمع والإتزان وأيضا هي جهاز للأنذار والتخلص من الأصوات الداخلية بالجسم وآلام الأذن إما تكون نتيجة خلل أو مرض بالأذن نفسها أو في مناطق الإنذار التابعة للأذن والمناطق التي تتخذ من الأذن نافذة للإنذار هي الاسنان .. ضروس العقل بالذات والجزء الخلفي من اللسان والحنجرة واللوزتين والرئتين والجيوب الأنفية ... كما أن آلام مفصل الفك العلوي كثيرا ما يسمع في الأذن ...
فنحن نلاحظ في أبنائنا بعد عملية استئصال اللوزتين أنهم يشكون آلام بالأذنين رغم أن العملية بعيدة كل البعد عن الأذن ... والتهاب الجيوب الأنفية يؤدي إلى آلام بالأذن وحول الأذن وجانبي الرأس كله .. كما أن إنسداد قنوات استاكيوس بالحلق تؤدي الى تخلخل الضغط بالأذن الوسطى وآلام بها وأحيانا عدم توازن والتهاب الأذن الخارجية أو الوسطى يؤدي إلى آلام بها .. لهذا ننصح بمراجعة الطبيب المختص لمعرفة سبب آلام الأذن .



س 23 السلام عليكم ..اريد ان اسال عن الضيق في القصبه الهوائيه هل هو طبيعي . وهل يعتبر من التشوهات... وهل يوثر صحيا مع التقدم في العمر ... علما بان عمر ابني سنتان (عبدالله)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
ضيق الحنجرة يختلف عن ضيق القصبة الهوائية .. فضيق الحنجرة الخلقي يظهر في صورة صوت عالي كالمزمار وخاصة عند الشهيق أو البكاء الشديد وهذا يحدث في الشهور الأولى من حياة بعض الأطفال نتيجة ضعف خلقي في جدران غضاريف الحنجرة .. وهذا الصوت يختفي عند سن السنتين ... حيث تقوى هذه الغضاريف أما ضيق القصبة الهوائية فهي تعني ضيق في مجرى الهواء الذي هو تحت الحنجرة ... وهذا يتسبب في الشعور بالاختناق مع صدور صوت صفير للهواء في أثناء دخوله وخروجه .. وهذه حالات تحتاج إلى كشف دقيق بواسطة الطبيب المعالج حتى يقرر ما إذا احتاجت الى أشعة مقطعية .. وبالتالي تدخل جراحي أو لا



س 24 طفل عمره 11 سنة أصيب بالصمم بشكل مفاجئ قبل 3 أسابيع وقد كان يعاني من إلتهاب شديد في قزحية العين بسبب الحمى المالطية وعند عرضه على طبيب الأذن المحلي وصف له جرعة من كرتوزون تم تعاطيها لمدة 10أيام وتخفيف تعاطيها حسب وصف الطبيب ولكن رجع سمعه بنسبة 50% فقط وعند سؤال الطبيب أفاد أنه لن يتحسن أكثر من ذلك علماً أن طبيب الأعصاب أخبرنا أن لاعلاقة بين مرض عينه وأذنه نرجو منكم أن توجهونا إلى أي مركز صحي أوعلاج في العالم وشكرا (منعم)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
الصمم المفاجيء حينما يؤثر على عصب الأذن فإن ذلك يعني أن العصب نفسه قد فقد المقدرة على العمل وفقد حيويته تماما .. وأسباب ذلك غير معروفة للأسف ولكن هناك العديد من النظريات العلمية .. أكثرهم قبول هما نظريتين انسداد الشريان الرئيسي للعصب والالتهاب الفيروسي له .. وفي كل الحالات فالعلاج واحد .. ولكنه متعدد الطرق .. فهناك من يعطي أدوية موسعة للشرايين وهناك من يعطي أكسجين تحت ضغط عالي وهناك من يحقن العقدة العصبية بالرقبة .. ولكن ليس هناك إختلاف على نقطتين هامتين أجتمع عليهم علماء الأرض جميعا وهما :
1- سرعة العلاج وخاصة في أول أسبوع من حدوث الصمم ..
2- إعطاء الكورتيزون بجرعات عالية
وأرى بأن الطبيب المعالج قد أبلى بلاءا حسنا والله المعين .



س 25 انني عندما اصحا مبكراً وعند المضمضة يخرج من الحلق دم احمر يميل الي السواد واحس بالم في الحنجره ويكون بكمية كبيره وهذا مستمر معي منذ فترة طويله . علماً بانني لم اتعرض للهوا البارد أو شرب السوائل الباردة . واشكركم على تعاونكم .... (سعود)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
خروج دم من الحلق إما أن يكون نتيجة مرض بالحلق نفسه أو نازل من أعلى من الجيوب الأنفية وأسباب خروج هذا الدم كثيرة .. لكن في معظم الأحوال تكون أسبابها التهابات بسيطة في المناطق المذكورة .. لكن هذا لا يمنع بل يجب على السائل عرض نفسه على الطبيب المختص حتى نتأكد من عدم وجود أسباب أخرى نادرة كالفطريات والأورام .. والالتهابات المزمنة أو مرض في الدم نفسه مع اضطرابات في النزف والتجلط .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:20 AM
س 26 انا امرأة عمري 35 عاما اعاني من دوار يصيبني كل فترة (كل 6 او 3 او سنة تقريبا) غير منتظم ويسبب لي دوار شديد. لا اقدر حينها ان احرك عيني في اي اتجاه بل في اتجاه واحد. عندي مشكلة في اذني اليسار هل هذا سبب ذلك. وعندي ايضا صداع نصفي تقريبا شهري او كل شهرين احيانا. عندي ايضا مشكلة الامساك الدائم. وزني 51 كيلو. الطول 125 تقريبا
ارجو الافادة وجزاكم الله عنا كل خير (سعاد)


ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
الدوار والصداع النصفي قد يكون لهما علاقة ببعضهما البعض فالصداع النصفي له علاقة بشرايين الدماغ وكذلك الدوار وأحيانا يعاني الإنسان من صداع نصفي لعدة سنوات .. ثم يذهب الصداع وليحل محله الدوار .. وكأن فرع آخر من فروع الشرايين قد تأثرت .. ولا بد للسائل أن يعرض نفسه على أخصائي أنف وأذن وحنجرة .. فلا بد للتعرف أولا على هذه اللأذن وذلك بعمل مقياس للسمع .. واختبار لضغط الأذن الوسطى وتحاليل للدم وأشعة لعصب السمع إذا ما احتاج الأمر .. وعلى ضوء هذا كله يعطى خطة للعلاج ... فهذا النوع من الدوار أغلب الظن أنه نتيجة اضطراب في وظائف الأذن الداخلية نتيجة خلل في ضغط السائل بها ... وعلاجها عادة بالأدوية .. ولا شك أن الإمساك وزيادة الملح في الطعام يزيد من المعاناه سواء من الصداع النصفي أو الدوار .



س 27 أولا اشكركم على هذه الصفحة المميزه، وسؤالي :
العام الماضي عملت عملية في الأنف وهي عبارة عن تضخم اغشية انفية واعوجاج الحاجز الأنفي واستأصال لحمية ملتهبة ، تكللت العملية بالنجاح ولله الحمد ولكن بعد العملية بفترة وجيزة انسد انفي اما من ناحية او الأثنين معا ولكن لا أحس بضيق تنفس . وسألت الطبيب المعالج قال حساسية شديدة وصار يصرف لي مضادات وانا لا أستطيع الأستمرار عليها... وشكرا
مشعل -الكويت-العمر20-الطول175-الوزن93-الجنس ذكر

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
إنسداد الأنف سببه الأساسي هو انسداد القنوات التي تصل بين الجيوب الأنفية والأنف أو بين الجيوب الأنفية وبعضها البعض .. أما اعوجاج الحاجز الأنفي وتضخم الأغشية بالأنف فأغلب الظن بأنها نتيجة وليس سبب والتشخيص الحقيقي لحالتك سوف يظهر من الفحص بالمنظار الضوئي وعمل الأشعة المقطعية للجيوب الأنفية .. وبعد ذلك يمكن التخطيط لعلاجك أو إذا احتاج الامر تدخل بالمنظار الجراحي .



س 28 لديّ ولد عمره ثلاث سنوات ونصف ولكنّه لا ينطق الكلمات بوضوح ، عملنا له فحص عصب السّمع فاتّضح أنّ لديه ضعف متوسّط ، غير أنّ الواقع يقول غير ذلك فهو يسمع أقلّ الأصوات ، وينطق جميع الحروف ولكن بصورة غير واضحة إضافة إلى أنّه لا يركّب جمل ، فما هو تفسير حالة ابني ، وهل يمكن أن يكون التّخطيط غير دقيق ( أحمد )

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
لكي ينطق الطفل لابد وأن يكون لديه عدة عوامل متوفرة منها السمع الطبيعي ومستوى ذكاء طبيعي ومخ به مركز للنطق ومركز لتنسيق المعلومات .. طبيعيين .. وببساطة شديدة فإن ذاكرة الإنسان كالإناء لابد أن يمتليء أولا قبل أن ينطق .. فلا بد من أن تمتليء ذاكرة الطفل بكمية من المعلومات كافية .. ولدخول هذه المعلومات لابد لها من بوابة السمع .. ولتخزين هذه المعلومات لابد من حد أدنى للذكاء وخلايا طبيعية للمخ .. ولإستخدام هذه المعلومات لابد من وجود قدرة ذهنية لتنسيق هذه المعلومات ثم أخيرا لابد من وجود مركز للنطق مع لسان وحنجرة سليمين ...

وعلى هذا فان طفلك قد يكون سمعه جيدا لكن هناك ضعف في بعض الذبذبات قد يؤثر على ذكاء السمع .. فضعف الذبذبات العالية يجعله غير قادر على سمع مخارج الحروف كحروف الـ م س ص ز .. الخ كما أنه بعد أن يسمع لابد من التأكد من صحة مراكز تنسيق المعلومات ومستوى الذكاء .... وعلى هذا فلا بد من استشارة فريق من الأطباء في نفس الوقت مكون مع طبيب انف واذن وحنجرة .. طبيب سمعيات وطبيب للنطق والكلام .



س 29 اشتكي من شيه فقدان حاسة الشم وجفاف بالأنف وذلك بسبب كسر قديم وأجريت عدة عمليات ومن قبل خمسة عشر عاماُ وقد أصلحت الحاجز وذلك عن طريق الدكتور كرستيان هايدن/ مدير قسم الانف والاذن والحنجرة في ميونيخ/ والحقيقة انه بعد إجراء العملية اصبحت اتنفس بشكل طبيعي/ ولكني لا زلت اشتكي من الاعراض التي ذكرتها سابقاُ ولك جزيل الشكر والتقدير (عبدالرحمن)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
الأنف ليست مجرد انبوب يمر منها الهواء .. ولكن الهواء يدخل عن طريق الجيوب الأنفية أولا قبل أن يصل إلى الحلق ثم الحنجرة والقصبة الهوائية والرئتين ... والحقيقة منذ حوالي أكثر من اثنتي عشر عاما الأن ظهرت حقائق جديدة عن جيوب صغيرة يقال عنها الاسموز وهي تجاور منطقة الشم ثم أنها مسئولة عن ترطيب الأنف ومناعة منطقة التنفس العلوية .. ويمكنك الآن الاستفادة من هذا التطور العلمي الجديد بأن تعرض نفسك على طبيب مختص في مناظير الأنف لتشخيص السبب ثم العلاج بإذن الله .



س 30 ابنتي تبلغ من العمر اربعة اعوام. اصيبت بالتهاب شديد فى الاذن اليسري ومياه وراء الطبلة مما سبب ارتفاع شديد فى درجة الحرارة والتهاب فى الحلق. وصف لنا الطبيب حقن مضاد حيوي لمدة اربعة ايام بمعدل حقنة يومياً مع خافض حرارة ، بعد هذه المدة اتضح من الكشف ثانياً تحسن الالتهاب فى الحلق والاذن مع استمرار وجود مياه فى الاذن فوصف الطبيب مضاد حيوي شراب لمدة اسبوع. اريد الاستفسار عن سبب تكوين المياه وما مدي خطورتها على طبلة الاذن، وهل من اضرار تسببها هذه المياه على الاذن عامةً. ولكم جزيل الشكر. (مي)

ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
وجود سائل وراء طبلة الأذن إما نتيجة التهاب حاد بالأذن الوسطى وهذا النوع من الالتهاب يعالج بالأدوية .. ويهدأ الإلتهاب وينصرف السائل مع علاج الالتهاب .. ولا توجد له عواقب إذا ما كان العلاج حاسما وسريعا ... أما إذا تأخر العلاج .. وكان الالتهاب شديدا .. فإن السائل وراء طبلة الأذن يتحول إلى صديد .. وإذا استمر التأخير في العلاج فإن الصديد قد يؤدي إلى ثقب بالطبلة ويصب الصديد إلى خارج الأذن.

وأحيانا تتوالى الأحداث بسرعة شديدة بحيث يعاني الطفل من ألم في أذنه شديد .. وفي خلال ساعات قليلة يخرج الصديد من الأذن .. أما الحالات المزمنة لوجود السائل خلف طبلة الأذن فهي حالات لم يتم علاجها بالكامل .. أو كثرة استخدام المضادات الحيوية مع تضخم اللحمية خلف الأنف مما يؤدي إلى انسداد قنوات استاكيوس التي تصل الحلق بالأذن الوسطى .. فيتجمع السائل خلف طبلة الأذن .. ولا ينصرف .. وكثيرا ما تكون الأذن غير مؤلمة لكن يلاحظ الأهل ضعف سمع الطفل .. أو تأخر النطق والكلام .. مع كثرة معدل التهابات الأذن وكثرة تردده عند طبيب الأطفال . وفي هذه الحالات يكون السائل لزجا مثل المادة الصمغية .. ويقال عن التهاب الأذن بأنه الأذن الصمغية .. ولا بد من علاج متأني طويل المدى .. وقد يحتاج الطفل إلى استئصال اللحمية ووضع أنابيب تهوية بالأذن لذلك يجب عرضه على طبيب أنف وأذن وحنجرة مبكر لتفادي هذه العواقب ..

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:21 AM
س 31 أنا سريع الإصابة بالزكام وليس عندي مناعة عن ذلك وعند إحساسي بالزكام أستخدم قطرة بخاخ إسمها أوتريفين عند النوم أو في حالة عدم التنفس مع الفم وأشعر براحه جيدة مع أستخدامي للبانادول أو حبوب فيفادول إكسترا . سؤالي هل لإستخدام هذة القطرة مضار صحية إذا إستخدمت بكثرة وماهي المضار؟ وشكرا لكم


ج أجاب د. معتز حلمي عبدالشافي
إن التنفس من الأنف هام جدا لصحة الإنسان .. فهو البوابة لأكسجين الجسم .. والطريقة المثلى للإستفادة من الأكسجين الذي هو أهم مصدر للطاقة هو عن طريق دخول هذا الهواء إلى داخل الجيوب الأنفية.

الأعراض التي تشكو منها إنما تدل على أن هناك انسداد ما في القنوات التي تصل بين الأنف والجيوب الأنفية أو القنوات التي تصل بين الجيوب الأنفية ببعضها البعض .. ونقط الأتروفين إنما هي تسرق الهواء من الجيوب الأنفية لتجعله يمر من حول لحميات الأنف السفلية بدلا من أن يصعد عليها الى الجيوب الأنفية ومنطقة الشم ولكن الفترة تقصر مع طول استخدام النقط .. والحل المثالي أن تذهب إلى طبيب أنف وأذن وحنجرة متخصص في جراحة مناظير الأنف للفحص والتشخيص ثم العلاج .

a5wmn
29-10-2006, 07:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله


أتمنى من أهل الاختصاص هنا أن يفيدونني في مشكلتي


مشكلتي باختصار:

قبل 5 سنوات تقريباً جاءتني فلو نزا حادة بعدها بداء صوتي يضعف والآن بعد هذي المدة

أصبح صوتي مبحوح و غير واضح

و بعد الفحص عرفت أن أحد الحبال الصوتية لا يتحرك وهو الحبل الأيسر

و الحبل الأيمن الحمد لله يتحرك لكن لا يلامس الحبل الأيسر لذلك لا يطلع صوت أو يكون مبحوح

وبعد استشارة استشاري متخصص نصحني أسوي عملية إبرة ( أفلاتون ) أعتقد هكذا أسمها

لكن هو لا يعمل هذي العملية ونصحني أسويها عند دكتور عمل هذي العملية عدة مرات

لأنها دقيقة جداً
فائدة العملية ( أنه الأفلاتون يقرب الحبل الصوتي الأيسر لحبل الصوتي الأيمن وبذلك يستطيع لمسه و يطلع صوت )

وهذي العملية لا تحتاج لجراحه لكن عن طريق المنظار


و أرسلني لطبيب متخصص لكن الطبيب المتخصص أخبرني أنه سوف يعمل عملية بجراحه عن طريق شق

فتحه في رقبتي .

وطلبي : أن تنصحوني ماذا أفعل و أي عملية أختار وإذا تنصحونني بزيارة طبيب متخصص معروف

وأنا صراحة ارتحت للعملية الأولى خصوصاً أنها من غير عملية جراحيه لكن المشكلة أني لم أجد أي مستشفى في الرياض عنده إبرة افلاتون


إذا كان هناك من يريد ان يخدمني و يكون وسيط بيني و بين استشاري انف و إذن و حنجرة بمقابل مادي

فله كل الشكر

و أتمنى أن تكون عن طريق المراسلة على البريد الخاص او الماسنجر أوهنا إن لم يتمكن عن طريق الخاص

البريد و الماسنجر : a5wmn@hotmail.com

ولكم كل الشكر و التقدير

د. عمر هزاع
30-10-2006, 04:02 AM
كلاهما جائز
ولكن يحتاج ليد خبيرة في الجراحة
فالموضوع خطير ويحتاج لمهارة
لأن مجرد لمس أي حبل ( وتر صوتي ) يسبب رضاً قد يؤدي لمشاكل صوتية
فما بالك بحدوث خطأ أكبر من مجرد الرض
( قطع الوتر لا قدر الله ) ؟؟
ستكون كارثة لانها ستسبب كتم الصوت للأبد

ولذا أنصحك بأن تتمهلي وتبحثي عن طبيب متخصص وخبير في ذلك
وليتني اعرف أحدهم
كنت قدمت لك يد المساعدة
على فكرة :
أنت من أي دلة وأي مدينة ؟؟

تحيتي وتقديري

a5wmn
01-11-2006, 03:04 AM
أهلاً د . هزاع

أنا عمر من السعودية

ساكن في الرياض

ما الأضرار التي ممكن أن تحصل لا قدر الله من كل عمليه

و أي عمليه أفضل و تنصح بها

و ياليت الله لا يهينك إذا تعرف استشاري متخصص

و أنا مستعد لسفر من أجل أن أجري العملية لأنها فعلاً تحتاج إلى دقه

والله يعطيك العافية

أنا في انتظار ردك

a5wmn
01-11-2006, 07:45 PM
ياليت يا د. هزاع اذا تعرف أدوية أو أعشاب لتقوية الحبال الصوتيه

وشكراً

وائل عبدالقادر
10-12-2011, 12:10 PM
جزاك الله الف خير يادكتور

انا عندي التهاب في الجيوب النفيه وعملت اشعة مقطعيه اللتها ب مصاحب له التهابات في العين اليمنى وتورم ولها حولي ثمانية اشهر استخدمة مضادات حيويه ورغم هذا مانفع العلاج راح اكون شاكر لك لو دلتني
واتمنى لك التوفيق

وائل عبدالقادر
10-12-2011, 12:21 PM
جزاك الله الف خير يادكتور

انا عندي التهاب في الجيوب النفيه وعملت اشعة مقطعيه اللتها ب مصاحب له التهابات في العين اليمنى وتورم ولها حولي ثمانية اشهر استخدمة مضادات حيويه ورغم هذا مانفع العلاج راح اكون شاكر لك لو دلتني
واتمنى لك التوفيق

أم سلمى
10-12-2011, 12:48 PM
مرحبا بك الأخ الفاضل / الأستاذ وائل عبد القادر
وشفاك الله وعافاك
لكن للأسف أطباء المنتدى هنا وعلى رأسهم د.عمر هزاع
غائبين لظروف الشقيقة سوريا فرج الله كربهم
ود.عمر لم يكن يتأخر عن أى سائل
جزاه الله خيرا
ورده إلينا فى القريب العاجل
.......
أخى الفاضل
عليك بزيارة أقرب طبيب لك إلى حين عودة أطباء المنتدى
ونتمنى لك الشفاء العاجل