المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيادة السكر Diabetes clinic



أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:23 AM
عيادة السكر Diabetes clinic

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:25 AM
س 1 انا مريض بالسكر وعمري 43 عام والسكر وراثه بالعائله وزني 130 كجرام اقوم بفحص السكر قبل الفطار فيتضح لي انه 150 ثم اتناول قرصين من دواء diamicron ثم اتناول الفطار عباره عن سندوتش وبعد الفطار اتناول قرص واحد glucophage ثم اقوم بعمل تحليل للسكر بعد ساعتين بجهاز موجودي لدي فيتضح ان السكر حوالي 300 ارجواعطائي الدواء الفعال والمفيد لتخفيض نسبه السكر بالدم مع العلم بأنني لااشعر بأي تعب او اي اعراض للسكر. (نجيب)


ج أجاب د. طارق بدوي
من الواضح أنك تعاني من سمنة مفرطة ومرض البول السكري، ومن أجل علاج وضبط نسبة السكر في الدم يجب عليك معالجة السمنة المفرطة.



س 2 ابلغ من العمر 35 سنه وأعني من مرض السكر النوع الثاني منذ ثلاث سنوات وقد لاحظت ان معدل السكر يرتفع الى 180 بعد العشاء بساعتين وبعد عمل تمارين رياضية لمدة نصف ساعة على الدراجة ينخغض السكر الى قيمة تتراوح من 90 - 110 وعند القياس بعد صلاة الفجر اجد انه ارتفع الى 125 تقريبا وعند القياس الساعة التاسعة والنصف صباحا اجد انه ارتفع الى 165 تقريبا وانا لم اكل شيئا من بعد العشاء الى أخر قياس عدا شرب الماء، ولقد تكر ذلك أكثر من مره.
هل من الممكن اعطائي تفسير لهذا الإرتفاع بهذا الشكل؟
ولكم جزيل الشكر على اتاحة هذه الخدمة المجانية للجمهور
ملاحظة: العلاج المستخدم هو الجلوكوفاج 500 حبة واحدة فقط بعد كل وجبة. (عبدالرحمن)


ج أجاب د. طارق بدوي
بالنسبة لارتفاع نسبة السكر صباحا بالرغم من عدم تناول وجبة الإفطار هذا يرجع إلى خروج نسبة من السكر المخزون في الكبد إلى الدم. يجب الاستمرار في تناول الجلوكوفاج ويفضل تناول وجبة الإفطار من أجل ضبط عملية التمثيل الغذائي.



س 3 اهل مادة الكافيين الموجودة في الشاي و القهوة وبعض المشروبات الغازية لها تأثير مثبط على بنكرياس مريض السكري (عبد الرحمن)


ج أجاب د. طارق بدوي
ليس لها أي علاقة بإفراز البنكرياس.



س 4 ارجو ان احصل منكم على طريقة لقياس تركيز الانسولين insulin في الدم (محمد)


ج أجاب د. طارق بدوي
قياس تركيز الإنسولين في الدم متوفر في معظم المختبرات الطبية الكبيرة.



س 5 أنا سيدة عمري 40 سنة أصبت بمرض الكبد الوبائي ( بي ) وشفيت منة والأن يهبط عندي السكر دائما.. (أم محمد)


ج أجاب د. طارق بدوي
أولا، لا يوجد علاقة بين الحالتين. أما لمحاولة التحكم بهبوط السكر فننصح بتناول عدة وجبات خفيفة في اليوم مع تجنب السكريات البسيطة مثل العصيرات والحلويات والاعتماد في الأكل على السكريات المركبة والنشويات مثل الخبز والرز.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:26 AM
س 6 أصبت بالسكر ولأول مرة وفجأة وأنا في الأربعين من العمر قبل أيام بسبب أنفعال حاد علما أنه وصل في التحليل 462 ما هي الحمية المطلوبة واذا أستطعتم أن ترسلوا لنا عن طريق البريد الأكتروني أو صندوق البريد أي كتيبات أو ارشادات فنكون شاكرين (فيصل)

ج أجاب د. طارق بدوي
أنت الأن تعاني من ارتفاع مستوى نسبة السكر، في هذه الحالة أنت بحاجة لعلاج من أجل ضبط السكر. والحمية لوحدها لا تكفي ولكن عليك تخفيف النشويات مثل الرز والخبز (العيش) وتجنب الحلويات والإكثار من الخضار والسلطات وعليك مراجعة أخصائي السكر من أجل ضبط جرعة العلاج وضبط السكر في الدم.



س 7 شكرا على كل ماتقدمونه.
السكر عندى فى الدم وأنا صائم بين 7 و 9 وبعد الأفطار اقل من 12
الكوليستيرول 6,2 وأتبع حميه جيده، وامارس المشى يوميا حوالى الساعه، لا أخذ اى علاج. عمرى 45 سنه، هل هذا يكفى؟
انا أحب أكل ( الكرشه ) فهل تعتبر نسبة الكوليستيرول عاليه فيها؟ (ابوعلي)

ج أجاب د. طارق بدوي
السكر غير منضبط بالرغم من الحمية ويفضل إضافة دواء (فراجع أخصائي السكر لتحديد العلاج والجرعة المناسبة لك). أما بالنسبة للكوليستيرول عليك تجنب صفار البيض والدهون والكبدة والمخ والكرشة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكوليستيرول.



س 8 هل تعتمد فحوصات السكرى المنزليه بواسطة البول من خلال ليبل الفحص والتى تباع في الصيدليات عندما تعطي مثلا لون اصفر كتب اسفله وماذا تعنى ههذه الكلمه بقياس السكر (normal)

ج أجاب د. طارق بدوي
نعم تعتمد أشرطة تحليل السكر في البول. وعندما يكون اللون أصفر فهذا يدل على عدم وجود سكر في البول وهو الوضع الطبيعي أو بالإنجليزي normal.



س 9 ماهي الأطعمة المناسبة لمريض السكر؟ (محمد)

ج أجاب د. طارق بدوي
الأطعمة المناسبة لمريض السكر بشكل عام هي :
الإكثار من الخضراوات الخضراء والسلطات والتقليل من النشويات مثل العيش -الخبز- والرز والبطاطس والمكرونة والحبوب الناشفة (المجففة) مثل الحمص العدس الفاصولياء وتجنب الحلويات الشرقية والإكتفاء بأكل حبة فاكهة مثل البرتقال أو التفاح.



س 10 يعطيكم العافيه ....
حاليا وزني 127 وطولي تقريبا 177 ومصاب بالسكر منذ سنتين وقد راجعت الطبيب المختض ووصف لي علاج كلوكوفاج 500 مجم كل 12 ساعه وانقطعت عن مراجعه الطبيب بعد ذلك وكلما اقيس السكر اجده غير ثابت اما 12 او 14 او احيانا بعد الاكل بساعتين 18 ، ولا يوجد ضغط ولا كوليسترول . سؤالي هو ما هي الطريقه المثلى لتخفيض نسبه السكر وهل حالتي تعني بان البنكرياس لا يفرز الانسولين ام السمنه هي السبب وهل السكر يؤدي الى خفض الوزن بالجسم؟ ولماذا؟ وهل السكر له تأثير على العمليه الجنسيه ( فـي حالتي )؟ ارجو ارسال نموذج علاج لحالتي ولو مبسط على البريد الاكتروني . مع تحياتي (حســن)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
أخي الفاضل
من خلال المعلومات التي اوردتها في سؤالك يتضح أنك تعاني من سمنة مرضية حيث تبلغ معدل كتلة الجسم لديك اكثر من 40 وهذا يعني أنه لابد لك أولا من التخلص من زيادة الوزن وذلك بممارسة الرياضة البدنية وبمعدل 30 دقيقة يوميا وأفضل انواع الرياضة هو المشي السريع أو السباحة. ويجب إجراء فحص طبي قبل البدء في التمارين وأخذ الاحتياطات اللازمة قبل ممارسة الرياضة. كما يجب عليك الالتزام بنظام غذائي قليل السعرات الحرارية لتخفيف الوزن (1500 كيلو كالوري يوميا).

ويلاحظ أيضا أنك تستخدم جرعة قليلة من الجلوكوفاج ونقترح زيادة الجرعة إلى 1000 ملجم بعد الوجبتين الرئيسسيتين يوميا (الغداء و العشاء). إذا لم تتم السيطرة على نسبة السكر يمكن بعد ذلك إضافة دواء أخر مع الجلوكوفاج.

لاشك أن السمنة عامل يساعد على زيادة مقاومة الخلايا لعمل الانسولين ولذا فإن تخفيف الوزن له أثر إيجابي على نسبة السكر بالدم. الارتفاع المستمر في سكر الدم يؤدي على المدى الطويل إلى نقص في الوزن لأن خلايا الجسم غير قادرة على الاسستفادة من الغذاء الذي يتناوله الشخص بسبب نقص كمية الانسولين بالجسم أو عدم فعاليتها. وهذا لا يحصل الا في الحالات المتقدمة والتي يعاني فيها المريض من نقص في الانسولين فى الجسم.

تاثير السكري على القدرة الجنسية للرجال يأتي بسبب اعتلال الدورة الدموية الطرفية والاعتلال العصبي ويمكن تجنب الإصابة بالسيطرة التامة على سكر الدم في الحدود الطبيعية.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:26 AM
س 11 هل يمكن علاج السكر بتنظيم الطعام وعدم أخذ أي أدوية علما بأن نسبة السكر في الدم وصلت أعلي نسبة لها 248 فاطر و 203 صايم وهي الآن 181 صايم و147 فاطر مع الإستفسار عن سبب أن النسبة في الصايم تكون أكثر من الفاطر وتكرر ذلك عدة مرات فما سبب ذلك (بشرى)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
التنظيم الغذائي هو القاعدة الأساسية التي يعتمد عليها علاج مرضى السكري وقد يستطيع بعض المرضى خاصة الذين يعانون من السمنة أو المرضى حديثي الإصابة بالسكري من السيطرة على سكر الدم قبل وبعد الوجبات بواسطة التنظيم الغذائي فقط. ولكن معظم مرضى السكري يحتاجون للعلاج بعد فترة من الزمن ويجب مناقشة ذلك لكل مريض على حدة.

ارتفاع نسبة السكر في حال الصيام يعتمد على كمية السكر التي يطلقها الكبد خلال ساعات النوم والتي هي تحت سيطرة كمية الانسولين بالدم في ذلك الوقت. أما نسبة السكر بعد الطعام فتعتمد على كمية السعرات الحرارية في الوجبة وعلى قدرة البنكرياس في الاستجابة بإفراز الكمية المناسبة من الانسولين وبالسرعة المناسبة أيضا. في بداية الإصابة بداء السكري قد تكون نسبة السكر لدى بعض المرضى جيدة بعد الطعام نظرا للإستجابة الجيدة من البنكرياس في إفراز الانسوليبن أو لأن المريض يستخدم علاجا يزيد من إفراز الانسولين مثل مركبات السلفونايل يوريا ( داونيل - دياتاب - دياميكرون)



س 12 هل يمكن عدم أخذ أي ادوية رغم أن تحليل السكر صايم وفاطر يتراوح بين 184 و 248 أي اكثر نسبة للسكر 248 وأقل نسبة 184 رغم عدم أكل سكريات كثيرة أو نشويات أو دهون.

ج أجاب د. طارق بدوي
نسبة السكر في الدم سواء صائم أو بعد الأكل نسبة عالية، في هذه الحالة يجب أخذ العلاج اللازم من أجل ضبط السكر وعليك مراجعة أخصائي السكر لتحديد الجرعة اللازمة.



س 13 لدي سكري يتراوح بين 150-180 ولله الحمد، ألتزم بحمية متوسطة وزني هو 89 وطولي 165 وأستعمل دايامكرون 80 حبة واحدة قبل الافطار ، و لدي سؤالان:
أولا: هل يمكن أن أكتفي بالمشي عن العلاج؟ علما أني ألحظ انخفاض السكر
بـ10-20 نقطة بعد مشي حوالي 1.5 كم؟
ثانيا: هل هناك خطر من استعمال محلي يحتوي على السكرين حيث أني سمعت أن عليه بعض التحفظات لكني بعد عيد الفطر كنت في ألمانيا و وجدت الناس لا يستعملون محليا سواه خاصة ماركة sussli و جزاكم الله خيرا (صالح)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
يتضح من وزن وطول جسمك انك تعاني من زيادة في الوزن ولذا فان البرنامج العلاجي لك كان من المفروض ان يبدأ بالتنظيم الغذائي وممارسة الرياضة ثم بعقار الميتفورمين (الجلوكوفاج) إذا احتاج الامر. وهذا النظام العلاجي سوف يساعدك على تخفيف الوزن. هذا بالطبع لا يمنع من استشارة طبيبك المختص او الاتصال بنا على مركز السكري بمكة المكرمة هاتف 5573912 أما بخصوص استخدام السكرين فلا يوجد مانع طبي من استخدامه. مع تمنياتنا بدوام الصحة.



س 14 اريد السؤال عن العسل هل يستطيع المصاب بالسكر ان ياكل منه وما هى انواع الفواكه المسموح باكلها وشكرا (ابتسام)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
العسل مادة غذائية تحتوي على نسبة عالية من السكريات وعند الرغبة في تناوله لا بد من احتساب ذلك ضمن السعرات الحرارية اليومية وتناول كمية بسيطة منه مع الوجبات الغذائية مع مراقبة سكر الدم بعد الوجبات بساعتين. كما يمكن استعمال استعمال القليل من العسل كمحلي للشاى أو الحليب ضمن نفس الشروط السابقة.

يمكن لمريض السكري أن يتناول جميع أنواع الفاكهة دون استثناء ويحسب فقط الكمية المسموح بها من كل نوع والتي تساوي وحدة فاكهة واحدة. فمثلا يمكن تناول حبة واحدة من التفاح أو البرتقال أو نصف حبة من الموز أو 8 حبات من العنب مع كل وجبة طعام.



س 15 هناك ارتفاع وانخفاض في السكر بشكل متكرر وخاصة بعد تناول اي وجبه غذائية. أرجو إرشادي الى اي الوجبات الغذائيه اتناولها وماهو العلاج المناسب لحالتي علما بأني ابلغ من العمر حوالي 85 سنه (صالح)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
النظام الغذائي الحديث لمرضى السكري يرشد على أن تكون نسبة النشويات المركبة في الطعام مثل الخبز والأرز والمكرونة حوالي 55% من السعرات الحرارية اليومية بينما تشكل الدهون 30% والباقي للبروتينيات. كما ينصح باستخدام الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف والحد من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة أو السكريات البسيطة.

الارتفاع أو الانخفاض الذي يحدث لدى معظم المرضى يعود غالبا إلى أحد الأسباب الاتيه:

تناول كمية كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة

عدم تناول العلاج بوقت كافي (نصف ساعة) قبل الوجبات

تغيير جرعة العلاج

القيام بمجهود بدني غير عادي

لذا يجب الأخذ في الاعتبار تلك العوامل ومحاولة تحديد السبب ومن ثم إجراء تغيير في ذلك وملاحظة النتائج. مع تمنياتي بدوام الصحة

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:27 AM
س 16 أبلغ من العمر 40 سنة ولقد إشتكيت من الشكر في عام 1992 ووزني 79 كغم وطولي 160 سم لي والدين مصابين بالسكر ولكنهم يتعالجون بواسطة الحبوب فقط يبلغ نسبة السكر لدي صائم في السنتين الأخيرتين بين 150 الى 270 وحوالي 300 الى 340 بعد الأكل. عندما كنت في الولايات المتحدة كنت أتعاطى حبة واحدة فقط بشكل يومي. أما الآن وبعد عودتي الى البلاد فإنني أتعاطى ثلاث حبات داياتاب وثلاث حبات جلوكوفاج 500 بالإضافة الى حبتين جلوكوبي 50 ولقد نصحني الدكتور قبل أسبوع بأخذ 15 وحدة أنسولين بشكل يومي. فهل ماأفعله مناسب بشكل طبيعي أم أنني ألقي بنفسي الى التهلكة بسبب كثرة الحبوب؟ علما بأنني عملت قبل سنة تقريبا إختبار يبين نسبة السكر في الخلايا للثلاثة أشهر الفائته وتبين أن النسبة مقبولة جدا. فماذا أفعل؟ (علي)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
يظهر لي من رسالتك ما يلي:

انك تعاني من النوع الثاني من السكري منذ 8 سنوات .

انك تعاني من زيادة في الوزن

انك تفقد السيطرة على نسبة السكر بالدم .

عليه انصحك بما يلي :

باتباع نظام غذائي قليل السعرات للسيطرة على سكر الدم ولتخفيف الوزن.

مزاولة تمارين رياضية لتخفيف الوزن.

استخدام الجرعة المثالية من الجلوكوفاج وهي 1000 ملجم مرتين يوميا بعد الوجبات الرئيسية ( الغداء & العشاء ).

زيادة جرعة الداياتاب الى حبتين مرتين يوميا ( نصف ساعة قبل الافطار والعشاء ) اذا لم يتم السيطرة على سكر الدم باستخدام جميع التوصيات السابقة.

راقب نسبة سكر الدم قبل وبعد الوجبات ( تحليل منزلي ) وتابع معنا نتائج التحاليل.

مع تمنياتي بدوام الصحة.



س 17 انا عمري الان 20 سنه وادرس في الجامعه ولكني مصابه بالسكري من 6 سنوات والان اعاني من مشكلات نفسيه كثيره ولا استطيع التغلب عليها وانا اعلم بان هذه المشكلات تؤثر علي والمشكله التى اعاني منها هي القلق والتى تظهر اثاره دائما علي مثل تصبب العرق وعدم القدره علي التنفس وامور اخري في بادئي الامر كنت اعتقد ان هذه الامور تحدث نتيجه وجود حساسيه لدى ولكن مع قراءتي المستمرة اكتشفت انها اعراض مرضيه نفسيه واخبرت الدكتور عن هذا ولكنه لم يفعل شيئا والان كيف اتخلص من القلق دون اللجوء الي الطبيب النفسي وعندي سؤال اخر الا يوجد علاج نهائي لهذا المرض مع العلم اني شاهدت في التلفزيون انه ممكن اجراء عمليه فهل هذا ممكن (اسماء)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
أولا كل عام وأنت بخير ونسأل الله تعالى لك ولجميع المرضى الشفاء فهو على كل شيئ قدير . لقد قرأت رسالتك بتمعن وحرص شديد لأن المشكلة التي تعاني منها تحدث لمعظم الفتيات في سنك وسببها الأساسي يرجع أولا لعدم المعرفة التامة للتعامل مع المرض وكذلك الخوف من مضاعفاته وعدم القدرة على الحياة بصورة طبيعية مثل بقية الفتيات والخوف من ضياع فرصة الزواج والإنجاب وغير ذلك .

لكن ذلك كله لا داعي له على الإطلاق فمريضة السكري تستطيع أن تعيش حياة طبيعية وأن تكون أماً مثالية دون أي عائق يستحق الذكر . فالأبحاث الطبية الحديثة تؤكد انخفاض معدل الإصابة بمضاعفات السكري إذا تمت السيطرة على سكر الدم في الحدود الطبيعية . أما الأعراض التي ذكرتيها فقد تكون بسبب انخفاض سكر الدم لذا عليك التأكد من ذلك بإجراء تحليل سكر الدم عند شعورك بها .

إذا عليك أن تدعي القلق وأن تجدي طبيبا مختصا في السكري يساعدك على تنظيم سكر الدم وأرحب بك صديقة دائمة لموقعنا فقد خصص من أجلكم .

ما ذكرته عن عمليات لا ينصح بها الا للأفراد المصابين بفشل الكلى حيث يتم عند ذلك زراعة الكلى والبنكرياس دفعة واحدة وهي عمليات نادرة لا يجب التفكير فيها حاليا .



س 18 أنا مريض بالسكر وأتعالج بإبر الأنسولين (بقري) ، نصحني طبيب باستخدام أنسولين بشري ، وهو مشتق من DNA بشري. ما هو رأي الإسلام في هذا هل هو حلال أم حرام. أرغب بفتوى شرعية بهذا الخصوص قبل أن استخدمه. شكر (Ibrahim)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
الانسولين البشري مركب يصنع من نوع من الفطريات بواسطة الهندسة الوراثية وهو بذلك لا يحتوي على اي مواد محرمة ولا ارى سببا اخر لتحريمه . وعليه لا مانع باذن الله من استخدامه للعلاج



س 19 أنا سيده متزوجه عمرى 30 سنه طولى 156 سم ووزنى 69 كم اجريت تحليل سكر بالدم بواسطه جهاز يظهر النتيجه فوريا بعد وضع عينه الدم عليه و كانت النتيجه 144 وذلك بعد تناول العشاء بنصف ساعه وهو عباره عن 2 سندوتش شاورمه + جبنه موزاريلا + كوب عصير تفاح معلب. هل انا مريضه بالسكر أم هذه نسبه طبيعيه و لكم الشكر (ايمان)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
لا يمكن القول بانك مصابة بالسكري فالمعايير التي يتم عيها تشخيص داء السكري هي كما يلي :

ان تكون نسبة سكر الدم بعد الامتناع عن تناول الطعام لمدة 8 ساعات على الاقل اكثر من 126 ملجم / دسل .

ان تكون نسبة سكر الدم عشوائيا اكثر من 200 ملجم / دسل مع وجود اعراض داء السكري .

مع ذلك انصحك بالاعتدال في تناول الطعام واجراء بعض التمارين الخفيفة بهدف انقاص الوزن وتخفيف خطر الاصابة بالسكري .



س 20 أنا سيده متزوجه عمرى 30 سنه طولى 156 سم ووزنى 69 كم اجريت تحليل سكر بالدم بواسطه جهاز يظهر النتيجه فوريا بعد وضع عينه الدم عليه و كانت النتيجه 144 وذلك بعد تناول العشاء بنصف ساعه وهو عباره عن 2 سندوتش شاورمه + جبنه موزاريلا + كوب عصير تفاح معلب. هل انا مريضه بالسكر أم هذه نسبه طبيعيه و لكم الشكر (ايمان)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
لا يمكن القول بانك مصابة بالسكري فالمعايير التي يتم عيها تشخيص داء السكري هي كما يلي :

ان تكون نسبة سكر الدم بعد الامتناع عن تناول الطعام لمدة 8 ساعات على الاقل اكثر من 126 ملجم / دسل .

ان تكون نسبة سكر الدم عشوائيا اكثر من 200 ملجم / دسل مع وجود اعراض داء السكري .

مع ذلك انصحك بالاعتدال في تناول الطعام واجراء بعض التمارين الخفيفة بهدف انقاص الوزن وتخفيف خطر الاصابة بالسكري .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:28 AM
س 21 لدي الوالده مريضه بالسكر من قديم وهيا تبلغ من العمر تقريباً بين 38 الى 40 سنه حيث أنها لا تتقيد بالحميه او مراجعة الطبيب بنتظام الذي ارجوه منكم حل هذه المشكله حيث يرتفع السكر الى 300 وأقل من ذالك ؟ كما ارجو تزويدنا بطرق الحميه الصحيه للسكر؟ (عبدالكريم)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
اشكرك على اهتمامك بالوالدة الكريمة وانصحك باستشارة اخصائي تغذية علاجية لانه يبدو ان الامر يحتاج لدراسة العادات الغذائية للوالدة ومن ثم اجراء التغيير المناسب عليها . للاسف لا يمكن هنا ان نستعرض جميع النصائح الغذائية لمرضى السكري لكن يمكنك الرجوع الى بعض المراجع ومنها الدليل الذهبي لداء السكري . راجع الموقع التالي mdiabetes.com



س 22 ارجو ان تبعتولي بمعلومات عن الحمية الخاصة بالداء السكري وشكرا (سرار)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
النظام الغذائي لداء السكري له قواعد اساسية تتمثل في الاعتماد بصورة رئيسية على النشويات المركبة مثل الارز والمكرونة وبشكل خاص النوع الذي يحتوي على كمية اكبر من الالياف مثل خبز البر . وايضا على تناول كمية اقل من الدهون المشبعة . للحصول على معلومات اوسع راجعي الموقع التالي mdiabetes.com



س 23 الأسم ب ش ش ، الجنس انثي ، العمر 51 ، المرض السكر في الدم النسبة لا تزيد عن 250 ما سبب تكوين الغازات بصفة مستمرة بمعدل كل 5 دقائق مما يسبب حرج هل هناك علاج لذلك وما طريقة منع الغازات والف شكر علي اهتماماتكم المستمرة في الرد وارسال ما هو جديد

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
خروج الغازات بصفة مستمرة قد يحدث مع بعض المرضى اللذين يستخدمون عقار جلوكوباي او جلوكوفاج . لكن هذا الامر يرتبط بصفة خاصة مع اضطرابات القولون لذا انصح بزيارة طبيب الباطنة . يمكنك بصفة اولية استخدام اقراص الكربون للتخلص من هذه الغازات.



س 24 اشكركم على موقعكم الجميل ، وعلى كل ما تقدموه من معلومات ونصائح طبية . لى استفسار حول مرض السكري:
انا شاب أبلغ من العمر 23 عاما أشعر بأعراض مشابهة لأعراض مرض السكر:

كثرة التبول

الخمول والكسل

التعب بسرعة

احيانا ألم او شعور بضعف في الأطراف ( القدمين )

بالإضافة لما سبق فإني ألاحظ على نفسي بعض التغيرات مثل:

تغير لون البول إلى اللون الوردي ، القريب من الشفاف ... ولا أدري هل هذا له علاقة بداء البول السكري .

الشعور بالتعب عند شرب المشروبات التي تحتوي على سكريات .

معلومات عني :

عمري 23 سنة و 8 شهور .

لا أمارس الرياضة إلا نادرا . وخاصة منذ خمس سنوات .

قليل الحركة ، وبذل المجهود .

صحتي بصفة عامة جيدة .

وزني 75 كجم وطولي حوالي 167 سم

عملت فحص دم والنتيجة كالآتي :
GLU 5.32 mmo1/1
GLU 4.2 -6.11 mmo1/1
لا أدري ماذا تعني !!

استفساراتي حول الآتي:

الرجاء تفسير نتيجة الفحص ، وماذا تعني .

الرجاء إفادتي هل أحمل مرض السكر أم لا .

فإن كان نعم ، فاي الأنواع ، وما هي درجة الحالة .

بماذا تنصحوني ، وما العلاج لتفادي المضاعفات .

ما هو العلاج اللازم في بداية المرض .

ما هي سبل الوقاية ، وهل بإمكاني الخروج من هذه الأزمة .

هل لزيادة المجهود الجنسي سبب في ذلك ، وهل لها أو مضاعفات تزيد من حدة المرض .

الرجاء افادتي حول ذلك باسرع وقت ممكن ، ( فالله يعلم بحالي وما أنا فيه ) . ولكم كل الشكر والتقدير وجزاكم الله كل خير ، وبارك فيكم . (طلال)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
الاخ طلال لا بأس عليك انشاء الله .
تشخيص داء السكري يعتمد اساسا على فحص نسبة سكر الدم ونتائج التحليل التي ذكرتها لا تدل على اصابتك بالسكري ولكن انصحك بتحليل سكر الدم عشوائيا اي بعد الاكل وذلك للاطمئنان فقط كما يفضل تحليل البول لمعرفة فيما اذا كانت لديك مشاكل في الجهاز البولي .



س 25 س1: وماهي طرق معرفة المرض ؟
س2: كيفية التجنب من امراض السكري ؟ (ناصر)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
يمكن التعرف على الاصابة بداء السكري عن طريق تحليل سكر الدم . والنوع الاكثر انتشارا من السكري هو النوع الثاني والذي يصيب كبار السن غالبا . هناك فئات معينة معرضة للاصابة بالنوع الثاني من داء السكري هي:

الاشخاص البدينين

اصابة احد الاقارب بالسكري

ولادة طفل يزن اكثر من 4 كلجم

ارتفاع ضغط الدم

اختلال الدهون بالدم

يمكن الوقاية بالمحافظة على وزن الجسم المثالي

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:29 AM
س 26 انا اعانى من هجوم الخلايا على الغدد الصماء مما احدث قتل لخلايا لانجرهانز فى البنكرياس وعدم ثبات نسبة السكر في الدم ..وتضخم الغدة الدرقية والنخامية ..اريد ان اسأل هل زراعة خلايا البنكرياس توافق وضعى ام لا وهل يوجد علاج لعدم استفحال الخلايا بالهجوم ..(سماهر)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
يقترن داء السكري خاصة من النوع الاول في بعض الاحيان مع اضطراب وظائف الغدة الدرقية وبعض امراض الغدد الصماء الاخرى . في هذه الحال يتم علاج كل منها على حدة . زراعة خلايا البنكرياس لا ينصح بها بشكل عام الا لمرضى السكري اللذين يعانون من فشل الكلى وسيتم لهم زراعة الكلى وعندها يمكن زراعة البنكرياس في وقت واحد .

حالتك تحتاج المتابعة لدى طبيب استشاري غدد صماء وسكري واذا رغبت في معلومات اخرى ارجو تزويدي بمعلومات اخرى عن حالتك الصحية اعتبارا من العمر ومدة الاصابة واالعلاج المستخدم حاليا .... الخ. تمنياتي بصحة جيدة



س 27 بارك لكم .. وفيكم. عمري 45 ذكر وزني 95 كغم وطولي 173 مصاب بالتهاب الكبد الفيروسي ب .. زارني مرض السكر لأول مره منذ 7 سنوات قبل اصابتي بفيروس الكبد .. كنت اعتمد الحبوب ولكن مرت فتره زاد فيها السكر عندي نتيجة الكبد وضغوط الحياه حتى وصل 600 ، تنومت في المستشفى حتى تمت السيطره على السكر وتنظيمه ولله الحمد.. ولكن باستخدام الابر حوالي (120) وحده يوميا على ثلاث مرات وانا مستمر عليها علما بأنني أزيد فيها وانقص بحسب الاكل والمجهود ... السؤال ياطبيبنا العزيز هو ..

هل بامكاني العوده الى الحبوب وترك الابر التي مضى علي استخدمها 9 شهور حتى الان ؟ وما هو الحال بالنسبه للكبد هل يتعبها العلاج بالحبوب ؟ وهل صحيح ان الذي يستعمل الابر لا يستطيع العوده للحبوب ؟ لان البنكرياس يكسل ؟ وهل هناك اضرار او اثار جانبيه لابر الانسولين غير زيادة الجرعه ؟ حفظكم الله (ابو طارق)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
موضوعك ذو شقين
اولهما يخص الاصابة بالفيروس الكبدي والثاني الاحتياج للانسولين . فاذا كانت الاصابة بفيروس الكبد نشطة او انها قد اثرت على وظائف الكبد فلا بد من العلاج بالانسولين وهذا الامر يقرره الطبيب المختص فقط .

بالنسبة للشق الثاني فان نسبة كبيرة من مرضى النوع الثاني من السكري يحتاجون للعلاج بالانسولين بعد 7 - 10 سنوات من العلاج للسيطرة على سكر الدم في الحدود الطبيعية . ولا يوجد اي ضرر من استخدام الانسولين بالنسب المطلوبة . عليه فاني لا ارى باسا انشاء الله من الاستمرار بالعلاج بالانسولين ولكني اعتقد ان الجرعة التي تستخدمها اكثر من المطلوب . نرجو التواصل للاجابة على استفساراتك .



س 28 أنا أمرأه متزوجه عمري 40 سنه وزني 84 وطولي 160 أنجبت 5 أطفال ولله الحمد في كل مره كنت أعاني من سكر الحمل ولكن بعد الولاده يختفي . الآن وأنا 40 سنه أجد نسبة السكر بالدم 200 واذا أهتممت بغذائي أجد مستوى السكر بالدم 170 وأحيانا يصل 130 علما انني أملك جهاز one touch وأنني لا أرغب تناول حبوب السكر خوفا من أن يتعود جسمي عليها وأنني الأن أحاول أن أخفض وزني عسى أن يذهب عني هذا المرض علما أن الوالده تعاني من هذا المرض وفقدت رجلها بسببه السؤال هل انا صحيحه بتفكيري أم الأفضل البدء بأخذ حبوب السكر؟ وهل تنصحوني بحمل جديد ؟ وأذا حصل حمل هل هناك أي خطوره؟ وشكرا

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
المطلوب من مرضى السكري السيطرة على سكر الدم في الحدود الطبيعية لتجنب مضاعفات المرض . فاذا امكن ذلك بالتنظيم الغذائي او بالاقراص اذا احتاج الامر . اعتقد ان اقراص الجلوكوفاج هي الانسب لك في البداية . عند الحمل يجب ايضا السيطرة على سكر الدم ولاكن يجب استخدام الانسولين بدلا من الاقراص . ولا خوف من الحمل بعد ذلك



س 29 هل ممكن ان الكبد يفرز انزيم اثناء النوم يؤثر علي افرازات البنكرياس مما يؤدي لظهور السكر بالدم ، السبب ان تحليل السكر في الدم دائما اعلي في الصايم عن الفاطر (بشري)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
نسبة السكر في حال الصيام تعتمد على كمية الانسولين التي تصل الى الكبد من البنكرياس لتقوم بتنظيم نسبة سكر الدم عن طريق التحكم في عملية تحول النشاء المخزون في الكبد الى سكر ينزل الى الدم .

اما نسبة السكر بعد الاكل فتعتمد على عدة عوامل منها كمية وسرعة استجابة البنكرياس في افراز الانسولين وكذلك كمية النشويات في الوجبة ومدة الوقت بين تناول الطعام والتحليل . واهم من ذلك كله جرعة الدواء التي يتناولها المريض والمدة الزمنية الفاصلة بين تناول الدواء وتناول وجبة الطعام .



س 30 ما هي الوجبات الرئيسة لمريض السكري؟ ما هي النصائح التي توجهها لي لكوني مريض السكري؟ (خلفان)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
بخصوص الوجبات الغذائية لمرضى فيجب ان تتوافق مع الهرم الغذائي الحديث والذي يقتضي ان يخصص 50 % من السعرات الحرارية للنشويات و 20 % للبروتينيات و 30 % من الدهون وان توزع كمية الطعام على 3 وجبات رئيسية ووجبات خفيفة حسب حاجة المريض

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 06:30 AM
س 31 في الحقيقه أنني أعاني من أضطراب في الرؤية حيث أشاهد خيوط سوداء ذهبت الى عيادة العيون ولمدة أربعة أيام يتم فحص ضغط العين والضغط متغير غير ثابت ولكن من كثرة الذهاب الى عيادة العيون لعمل الفحص ( مرتين في اليوم ) كنت أشعر بالصداع .. فأهملت الذهاب الى العيادة .. فأرجو منكم مساعدتي .. لان الطبيب في العيادة لا يساعدني على معرفة سبب هذه الخيوط السوداء وقبل كل شيء أنني مصاب بضغط الدم وأتناول حبوب التينورمين تم أكتشاف هذه الخيوط من حوالى سنه تقريبا .. عندما ذهبت الى طبيب السكر حيث كان معدل السكر مرتفع حوالي 250 .. تم علاجي بالدرب وأنسولين قال لي طبيب السكر سوف تتحسن عندك الرؤية بعد أخذ علاج السكر لمدة أسبوع ..

أرجو منكم مساعدتي ولكم جزيل الشكر وأشكركم على هذا الموقع الآنساني والسلام عليكم (مصطفى)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
انصحك بمراجعة استشاري مختص بشبكية العين عاجلاً .



س 32 هل العطش او شرب الماء بكثرة والتبول بكثرة من اسباب مرض السكر ؟ وكيف يعرف انه مريض بالسكر ؟ (محمد)

ج أجاب د. خالد عبدالله طيب
نعم ، العطش وكثرة التبول من اعراض السكري . للتحقق من ذلك يجب اجراء فحص السكر بالدم بعد الامتناع عن تناول الطعام لمدة 8 ساعات على الاقل .

صلاح
23-01-2006, 03:11 PM
عمري 26 سنه وطولي 173 ووزني 78 كيلو قبل فتره من الاشهر مارست رياضه عنيفه لمدة شهرين استطعت من خلالها فقد عشر كيلو جرامات وبعدها تركت الرياضه وضليت اكل ولم ينقص يزيد وزني بل قل الى كيلوين وذهبت مره مع احد اقربائي في المستشفى وقلت بيني وبين نفسي سافحص سكري علما بانني لا اشكو من شي والكارثه انني اكتشفت ان نسبة السكر عندي وانا صائم 270 وذهبت للمنزل وانا الان اكملا شهر ونصف ولم الاحظ اي تغيرات عليه حتى بالليل لا اقوم للبول واقوم الان بحميه غذائيه مع رياضه هل هذا يكفي ام انني اعتبر مريض سكر وهل عندما اعالج سابدا بلابر ام الان الحبوب ربما تنفع حالتي لانني سمعت اكثر من طبيب يقول ان الحبوب ممكن ان تنفع حالتي وذلك بعد الحميه والامتناع عن الحلويات وهل في علاقه بين اني ابدا برياضه صعبه ثم اتوقف عنها لها علاقه بصعوبه حرق الدهون افيدوني لانني تعبت

صلاح
23-01-2006, 03:24 PM
اسمحلي بسؤال اخر سمعت عدة اخبار عظيمه لمرضى السكر فاتمنا ان توكدها لي
مثل البخاخ المستنشق الذي يغني عن ابر الانسولين
والاقراض ايضا التي تغني عن الحقن وعن الطبيب السوداني الذي اكتشف علاج نهاي لمرض السكر وووو فافيدونا باي شي جديد عن هذا المرض كى يزداد الامل عند المصابين القدامي والجدد ايضه
ولكم احلى تحيه على ها الموقع الرائع

د. عمر هزاع
25-01-2006, 02:43 AM
أخي الكريم : تشخيص الداء السكري يعتمد على العديد من الموجودات السريرية والمخبرية التي لابد من توفرها للحكم بقطعية وجود المرض ..

- سريرياً : جفاف الفم - بوال متكرر ولاسيما ليلاً - نقصان الوزن - تأخر شفاء القروح والجروح - إعتلال عصبي وحالات خدر وتنميل في الأطراف - حلالات بصرية ( ضعف وتمويه )
- مخبرياً : بيلة سكرية - معدل سكري الدم المرتفع - كيتونات او خلونات بولية - حماض كيتوني دموي ..

ولذا لابد من مراقبة حالتك من قبل أخصائي غدد صم , وتكرار تحاليلك المخبرية كل عدة أيام ..

اما بخصوص العلاج فأنصجك بألا تجرب الطب الشعب بل إستمع لنصيحة طبيبك وهو الذي سيحدد لك نوعية وكيفية العلاج

وأدوية السكري عديدة ولها أشكال وأنماط تختلف تبعاً لنوع الداء السكري الذي تعاني منه ..

لك دعائي بالشفاء ..

سلمان
05-11-2006, 07:24 AM
السلام عليكم ورحمه الله ... انا عمري 46 سنه تفاجأت قبل شهر بالسكري وبشكل حاد وصل الى ما يقارب 400 فاطر ... وايضا بشكل حاد انخفض وزني عشره كيلو في شهر ونصف وقد كان وزني 86 وطولي 170 وانا كنت رياضيا محترفا وانا في مرحله الشباب وحتى قبل اصابتي بالسكري منذ شهرين وانا في هذا السن كنت احمل 130 كيلو على صدري Bench pressing ... زرت الطبيب واعطاني ( جلوكوفاج 500 ) السؤال هو :

لاحظت بعد الوجبات ... بشعور غريب يشبه الرغبه بالتقيؤ والتعب مع العلم ان قراءات السكر عندي فاطر هبطت ما بين 96 و 133 وصائم مابين 96 و 119 ...

ودمتم