المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيادة العظام والروماتيزم Orthopedic surgery



أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:41 AM
عيادة العظام والروماتيزم

Orthopedic surgery

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:43 AM
س 1 أنا فتاة مريضة أعاني منذ أن كان عمري 10 سنوات من مرض الجنف رخو في العظام نتيجة لنقص في الكلسيوم وقد أجريت لي عدة عمليات جراحية في الجزء الأعلى من الفخذ الا أنها لم تنجح مما تسبب لي تقوس على مستوى الحوض والعمود الفقري وبالتالي نتج عنه التوقف المفاجئ للنمو. وقد ارسلت رسالة الى طبيب في ألمانيا الا أنه قال بامكاني الشفاء. ولكن أنا يهمني أن أعرف عن أخر الأخبار الطبية حول النمو عند قصيري القامة. (Radia)




ج أجاب د. إياد الإمام
لم تذكر السائلة عمرها الآن!
على أي حال لعلاج مثل هذه الحالة يتوجب أولا معرفة نوع المرض وعلاقته بالكلى والكبد وإن كان من النوع المستعصي. وتفشل عمليات إصلاح تقوس العظام إذا لم تتم السيطرة على المرض والتمثيل الغذائي لفيتامين د والكالسيوم والفسفور أولا.

عند البالغين من قصار القامة يمكن إصلاح التقوس في الأطراف السفلية وتقويم انحناء الظهر جراحيا، ولكن النمو لا يمكن إعادته لأن النمو الطبيعي للعظام له سن محدده سواء مع وجود المرض أو بدون المرض. فإذا كان السن تحت ثلاث عشر سنة لا تزال هناك فرصه للعلاج والنمو. الحل الوحيد المتوفر لقصيري القامة هو عمليات تطويل العظام.



س 2 حصل كسر بيدي بالمرفق قبل سنتين وأجريت لي عملية ولم أقم بعمل تدليك طبيعي والآن تصلبت يدي ولا أستطيع مد وفرد يدي بالكامل حيث تشكل زاوية منفرجة وأستطيع أن أضع راحة اليد على كتفي (أقبضها) نحو الداخل ..السؤال هو هل ينفع العلاج الطبيعي الآن أم حدث تيبس بالعضلات علماً بأن عمري الآن 17 سنة؟ (يامن)


ج أجاب د. خالد أبوغيدا
بعد سنتين من الإصابة ولم تعد الحركة إلى طبيعتها فلابد من معرفة إن كان هناك قد تشكل تعظم إضافي في مكان المرفق، وغالبا ما يكون السبب في تحديد الحركة وليست العضلات. فننصح بأن لا تجري تمارين قوية للمرفق وكذلك حبذا لو تجري أشعة لرؤية إن كان قد تشكل تعظم جديد



س 3 ابلغ من العمر 30 سنه ومنذ تقريبا 3 سنوات شعرت بالام في الجهه اليسرى من الصدر واحيانا احس بان الام داخليه وفي بعض الاحيان خارجيه وياتي الالم من غير سابق انذار ومن غير اية مجهود سواء عضلي او دهني ويستمر الالم لاكثر من 4 الى 6 ساعات يوميا.

ذهبت الى اكثر اخصائي للقلب والباطنية وعملت اشعة للصدر وتخطيط للقلب عادي وبالمجهود وتخطيط لمدة 24 ساعة وايضا عملت اشعة تلفزيونيه للكبد والكليتين والاجهزه الخاصة بالجهاز الهضمي فظهر كل شي ولله الحمد سليم وليس للقلب اية علاقه بالالم . ايضا عملت اشعة لفقرات العمود الفقري واشعة MRI ايضا ظهرت سليمه لكن الالام مازالت مستمره.

السؤال هو ماسبب هذا الالم الذي يأتي بين الحين والاخر، علما باني عملت علاجا طبيعي في احد المستشفيات ولم يتغير اي شي. (خالد)


ج أجاب د. خالد أبوغيدا
بعد أن أجريت الدراسات السابقة كاملة وكانت طبيعية، لم يبقى إلا احتمالين، الأول هي تشنجات عضلات الصدر السطحية وهي كثيرة حيث تعيش، ومن أسبابها بشكل أساسي التنقل ما بين البرودة والحرارة (المكيفات). والسبب الثاني هو تشوش نفسي لأسباب أخرى.



س 4 أعاني من آلام على مستوى يمين أسفل الظهر (الجنب). أكد لي دكتور العظام عدم وجود أية مشاكل في العظام. تم تحويلي الى دكتور الروماتيزم فأكد لي عدم وجود أعراض الروماتيزم. بقي أن أعلمكم أن نسبة الحامض البولي "اليوريك أسيد" تبلغ عندي 516.الرجاء التكرم بإفادتي عن الموضوع وهل فعلا ارتفاع نسبة الحامض البولي يسبب آلام في المفاصل، وما هي الطريقة العلاجية (طبيعيا وبدون أدوية إن أمكن) لخفض نسبة الحاجض البولبي. (فوزي)


ج أجاب د. خالد أبوغيدا
إن ارتفاع حمض البول وترسبات أملاحه في المفاصل يمكن أن تكون مؤلمة جدا وبنوبات لا ينساها المريض وخاصة مفصل الإصبع الكبير في القدم، الكاحل، والركبة. هذه هي أكثر الأماكن للإصابة. أما أسفل الظهر فغالبا ما تكون هناك أسباب أخرى في أكثرها زيادة الوزن وعدم اللياقة البدنية والكسل العضلي.

أما القسم الثاني من الإجابة حول الطرق العلاجية (طبيعيا).. فالحمية لها تأثير في هذه الحالات وإن كان ينصح بها من تخفيف اللحوم الحمراء، الكبد، الطحال، الكلى، الجمبري (الربيان)، السبانخ، لكن أصل مرض النقرص اختلال خمائري وتراكم حمض البول ثم اتحاده بالصوديوم وتترسب أملاحه في المفاصل كما ذكر سابقا.



س 5 الزوجة تبلغ من العمر 23 عاما. وهي، عافانا الله وإياكم، مصابة بالتهاب المفاصل الريثياني Rhuematoid Arthritis منذ ما يقارب سنة. وضعها الان شبة مستقر. وعند مقابلتي لأحد الصيادلة وإخباره بالموضوع أرشدني إلى ضرورة أخذ المريضة إلى طبيب نفساني لعل وعسى أن يساعد في حل المشكلة. نرجو ابداء رأيك في الموضوع ولك جزيل الشكر والامتنان. (أبو فيصل)

ج أجاب د. إياد الإمام
التهاب المفاصل الرثوي هو أحد الأمراض التي لها علاقة في جهاز المناعة لدى الإنسان والتي ينجم عنه تآكل والتهاب المفاصل. وهو مرض مزمن يمر بمراحل حادة ولم يعرف له علاج قاطع حتى الآن سوى الأدوية التي تخفف التهاب المفاصل وتقلل من رد فعل جهاز المناعة.


أما موضوع الطبيب النفسي فلا علاقة له بهذا المرض مباشرة، إلا أنه في بعض الأحيان يؤثر المرض على نفسية المريض كأي مرض مزمن آخر.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:44 AM
س 6 السلام عليكم لدي ابنة تبلغ الرابعة عشر واكتشفنا منذ شهرين ان لديها اعوجاج في العمود الفقري درجته ستين ولقد اكتمل نموها واخبرنا الطبيب ان من الأفضل ان ننتظر سنة أخرى ثم نعمل أشعة لنرى ان كان هناك زيادة أم لا و عدم الاستعجال في قرار اجراء العملية مع العلم بأن الاعوجاج الى جهة اليمين وأن صحتها العامة ممتازه ولا تشكو من أي أعراض عدا الشكل الجمالي والحقيقه أننا حائرون ونريد النصيحة وشكرا لكم. (آسيا)


ج أجاب د. خالد أبوغيدا
هذه الحالة تدعى الجنف .. وإن الدرجة 60 في الإعوجاج لكبيرة. هناك إحتمال بالزيادة ودوران مع إعوجاج، حيث أن هذه الحالة عبارة عن الدوران والإعوجاج الجانبي. ولابد من عرضها على مركز متخصص بهذه الحالة حيث عندما يشخصها أي طبيب عظام عادة يحولها إلى مثل هذه المراكز ما لم تكن بسيطة جدا.



س 7 إمراة تعاني من ألم في المفاصل والألم في الظهر وعدم المقدرة على المشي الكثير لديها أيضا بقع حمراء في الجسم عند الأطراف فما هو العلاج؟ (مسعود)


ج أجاب د. إياد الإمام
لم يعطي السائل معلومات كافية عن سن المريضة وطول المدة، إذ قد يكون للبقع الحمراء علاقة مع أمراض المفاصل أو لا يكون. هناك عدة أمراض روماتيزميه تؤثر على المفاصل ويصاحبها تغيرات في الجلد مثل الصدفية، والأمراض التي تتعلق بجهاز المناعة. ولمعرفة العلاج يجب القيام أولا بالتشخيص الدقيق وهذا يعتمد على الكشف السريري والتحاليل والأشعات.



س 8 انا شاب عمري 26 سنه قبل عدة اشهر قمت بإجراء بعض الفحوصات الطبيه
وللأسف أجمع الأطباء على انه لدى نقص كالسيوم بالعظام وبعد إجراء عده فحوصات تبين ان نقص الكالسيوم سببه قله افرازات الغده الدرقيه. حسب ما ذكر بالفحص ان نسبه الأفرازات هى (11,1) حيث ان الأفرازات حسب المطلوب يجب ان تكون نسبه الأفرازات بين (72/12) هذا ما يدل على ان الأفرازات عند بضيئه او قليله بمعني اخر
الرجاء الرد على سؤالى ؟؟؟؟
كيف يمكن ان احافظ على عظامى
كيف يمكن ان ازيد من نسبه الإفرازات (إفرازات الغدة الدراقيه)
ما هى النتائج السلبيه لهذه الحاله
وما هى المساوىء للمستقبل (كفاح)

ج أجاب د. إياد الإمام
بالنظر إلى السن وحسب المعلومات المعطاه بأن نقص الكالسيوم ناجم عن خلل في الغدة الدرقية أو ربما الجار درقية، فإن علاج الحالة هذه يكون عن طريق أخصائي في الغدد. وإذا ما احتاج الأمر إلى جراحة فالأمر يعود إلى الجراحة العامة. أما تأثير الحالة على العظام فيحدث فقط إذا ما أهمل العلاج.



س 9 انا فتاه ابلغ من العمر 20 عاما مصابة بمرض إلتهاب المفاصل بسبب مرض الحصبة وانا في 17 من عمري وحاليا نسبة الرماتيزم في دمي مثل اي إنسان طبيعي بسبب العلاج... السؤال هو؟ هل استطيع الشفاء تماما؟ وإذا تركت الادوية ماذا يحدث؟ وبالنسبة للإنجاب هل يؤثر؟ مع جزيل الشكر


ج أجاب د. خالد أبوغيدا
المعروف أن التهاب المفاصل المرافق لمرض الحصبة ليس دائما، وأتوقع أنه كان التهابا مرافقا مؤقتا وانتهى. وليس هناك أي تأثير على الإنجاب على الإطلاق.



س 10 اود ان اسال سؤالا طالما حيرني كثيرا وهو الصوت الذي يصدر من اصابع اليدين والقدمين والظهر وباقي مفاصل الجسم عندما يكون الجسم هاديء ثم يتحرك بسرعة او عندما تضغط على احد الاصابع <فرقعة الاصابع> ماهو مصدر الصوت وهل هذه العملية مفيدة للجسم او العكس مع ملاحظة ان غالبية الاشخاص وانا منهم احس بالراحة بعد ذلك وشكرا لمجهوداتكم (إياد)

ج أجاب د. إياد الإمام
الكثير من الناس، وأغلبهم لايعرف أنها تضر على المدى البعيد ولا تنفع. حتى من الناحية الإجتماعية فهي عمل غير مقبول. أما سبب هذه الفرقعة فهو غير معروف على وجه الدقة. وإن كان هناك نظريات منها: أنها تحدث نتيجة تفريغ هوائي، أو تمزق بالغضاريف أو نتيجة إنزلاق مفاجيء للأوتار التي تمر في منطقة المفصل. وعلى أي حال فإن الإحتكاك بين الغضاريف التي تغطي سطحي المفصل والمتكرر يؤدي في النهاية الى تآكل هذه الغضاريف ويسبب الألم المزمن.



س 10 انا شاب ابلغ من العمر 38 سنه اعانى من الآم فى العظام في مشط القدم من ( الامام وفى الكعب ) دائما باستمرار بحيث لااستطيع الوقوف عليها وآخر مره حدثت معى منذ اسبوعين تقريبا حيث اصابنى الم في القدم اليمنى من الامام بدأ خفيفا ثم ازداد يوما بعد يوم ولمدة 4 ايام حيث كان الورم واضحا من الامام اعلى المشط حيث لم اتمكن من الوقوف من شدة الآم حيث ذهبت الى الطبيب وقام بتصويرها وقال ان العظم سليم حيث قام بعمل الجبس لها واعطائى دواء ضد التهابات حيث داومت على الدواء لمدة عشرة ايام وقد شفيت والحمد لله علما بان هذا يحدث معى باستمرار بدون اسباب مره او مرتين في السنه ومنذ سنوات بدون ان اعرف السبب او ان اجد العلاج الجذرى لها علما بانى كل مره اقوم بمراجعة الطبيب ولكن دون جواب شافي ......مع احترامى وتقديرى لكم

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
الألم والتورم في مشط القدم من الأمام .. أكثر أسبابه ما يسمى الكسر التهتكي stress fracture خاصة لمن يمشي كثيرا. ويتحسن كما وصف الأخ بالجبس والراحة وقد لا تكون هناك أية موجودات في الأشعة بعد عدة أسابيع. أما مدة عشرة أيام في الجبس فهي ليست كافية ويحتاج المريض لمدة 3 أسابيع حيث هنا نعالج كسرا في المشط. وأما ألم الكعب فإن كان صباحي خاصة في الخطوات الأول فهذا غالبا ما يعود إلى التهاب في صفاق أخمص القدم ويحتاج إلى معالجة بحقنة موضعية ... وأحب أن أعرف عن "حمض البول في الدم". هذه الإجابة على حرفية السؤال ولا بد من رؤية الأشعة.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:44 AM
س 11 لدي طفل عمره شهرين ظهر في الجانب الايسر تحت الكتف تقوس وبعد الكشف علية من قبل عدد من الاطباء وعمل الفحوصات اللازمة اتضح ان العمود الفقري بة تقوس ودرجة التقوس حوالي 46درجة ونصحني احدهم بعمل عملية في احد المستشفيات بجدة على يد احد المتخصصين من اسبانيا حيث انة الوحيد الذي يجري مثل هذة العملية للأطفال في سن 6 أشهر .أرجو نصيحتي هل اعمل العملية ام لا (محمد)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
إن التقوص في العمود الفقري للطفل ذو الشهرين من العمر هو scoliosis والدرجة به 46 تعتبر درجة كبيرة جراحية ويجب أن يعرض هذا الطفل على الخبير بهذه الحالات حيث قد يوصف له مبدئياً جهازاً خاصاً حتى ينمو قليلاً قبل الإجراء الجراحي والذي هو تثبيت العمود الفقري المقوس. والجراح الذي حضر إلى جدة كان قد أجرى بعض العمليات في أحد المستشفيات الخاصة وكان قد أتى من أسبانيا وألقى علينا محاضرة قيمة عن نتائجه وخبرته.



س 12 هل هناك خطوره من الصوت الناجم عن ثنى الركبه؟ هل لذلك علاقه بالماده السائله الموجوده عند المفصل؟ حيث انى اعانى من هذا الصوت بشكل ملحوظ ومستمر. وشكرا لكم. (خالد)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
إن أصوات المفاصل ومنها الركبة أثناء ثني المفصل أو النزول والصعود وخاصة المسموعة وغير المؤلمة وعند صغار السن ليست مرضية. وهناك أصوات ناعمة تُحس أكثر من أن تسمع في كبار السن وهي دليل على خشونة مفصلية تؤدي إلى التهابات، وهذه الأخيرة يعطى لها علاج. والخشونة المفصلية ليست في المادة السائلة وإنما في السطوح الناعمة في المفصل حيث تتآكل ويخشن المفصل ويؤلم.



س 13 اشعر بآلام في مفصل القدم وقد استخدمت "فولترين" لكنه يخفف فقط من حدة الألم الذي يتزايد عند الوقوف لفترات طويلة ويصاحب ذلك انتفاخ في هذه المنطقة.


فما هي الأسباب التى تؤدي الألم وكيف يمكن التخلص منها بدون استخدام الأدوية واذا كانت الاجابة لا فهل هناك دواء افضل من الذي استخدمه.

ج أجاب د. إياد الإمام
لكي نتمكن من إعطاءك إجابة صحيحة ودقيقة يلزمنا أن نعرف سبب الألم والورم، فكلمة رماتيزم كلمة واسعة فضفاضة يندرج تحتها أمراض كثيرة.

ولم تذكر سنك أو إذا تعرضت لإصابة الآن أو سابقا. فإذا كان السبب هو تآكل في غضاريف المفصل، وهذا ممكن معرفته بالأشعة بعد أخذ تاريخ المرض والكشف السريري، فإن الفولترين هو أحد الأدوية التي تسكن الألم لدرجة كبيرة والألتهاب لدرجة صغيرة. والعلاج الطبيعي أيضا يفيد في مثل هذه الحالات.

أنصحك بمعرفة سبب المشكلة التي تعاني منها بدقة فنتمكن من إعطاءك جواب أدق.



س 14 انا سيده في الاربعين من العمر اعاني من نوع روماتيزم يدعى (الذئبه الحمراء) احتاج الى معلومات بخصوص هذه المشكله؟ (نورة)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
يسمى هذا المرض بالإنجليزية systemic lupus erythematosus أو الذئبة الحمامية ويعرف من إسمة أنه يصيب عدة أجهزة في البدن. فهو مرض جهازي. خاصة الطحال - الكبد - الكلى - الجهاز العصبي المركزي - العين والرئة وهو مجهول السبب كالكثير من أمراض الروماتيزم. ويعالج عادة بمضادات الإلتهاب وأحيانا لا بد من إعطاء الكورتيزون في الحالات الحادة، وكذلك فإن العلاج الطبيعي يفيد ويخفف من الحالة.



س 15 أنا سيدة ابلغ من العمر 43 عام .. أعاني من الم في ركبتي اليمنى منذ مدة .. ولم يسبق لي أن وقعت عليها .. وأنا لا استطيع ان افرد الرجل جيداً بسبب الألم. وقد قيل لي اني اعاني من بداية تأكل في منطقة الركبة وأخذة لها أدوية ولاكن دون جدوة فلم استفد منها سوى فى تخفيف الألم قليلاً والآم في المعدة .. علماً اني أمرأة أعمل كثيراً في المنزل وامارس رياضة المشي ولست من ذوات الأوزان الرشيقة حيث وزني 80 وطولي 158 سم فهل لديكم حل لمعاناتي ؟ ورجائي الخاص أن تزودوني بمعلومات كافية ووافية عن حالتي. (أم أيمن)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
التآكل المفصلي الذي غالبا ما يصيب الركبة في بلادنا أمر إذا وجد في الركبة يكون سببا في التهابها بين الحين والآخر - خاصة إذا كثر المشي والوقوف وكان الوزن زائدا. فالنصيحة في ذلك تخفيف المشي والوقوف وإنزال الوزن!!

أما الأدوية فهي فقط لضبط الالتهاب وليست لزوال الخشونة وتحويل المفصل إلى مفصل ناعم. فهذا غير موجود. هذا مختصر من الناحية الدوائية، وبالتأكيد هناك جراحات متعددة تبحث في حينها.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:46 AM
س 16 والدتى تعانى من الم شديده فى المفاصل خصوصا مفاصل الايدى لقد تم عمل لها اشعه ام ار اي ....ولقد ثبت بان لديها تآكل فى العظام فى الرقبه الفقره رقم أربعة ورقم خمسة ولكن الالم لازالت موجوده مع انها تتناول الدواء بانتظام .. واصبحت تشعر عندما تنام بان يديها ميتتان ...وهذا الشعور اصبح دائم يستمر الوضع فتره قليله ثم تعود يدها الى حالتها الطبيعيه ولكن عند تغير الجو تعاودها الالم مرة ثانيه.

عمر امى 42 سنه وهى تعانى من هذه الالم منذ 4 سنوات ..هى ايضا تعالج عالج طبيعى ولكن الوضع الصحى لها على ما هو عليه وهى ايضا تعانى من ارتفاع الضغط قد يصل احيانا الى 170/110 (أمل)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
إن الألم وخدر (تموت كما هو موصوف بالسؤال) اليدين وخاصة في الليل وإذا ترافق مع ضعف في حمل الأشياء وأحيانا سقوطها من اليد له سبب رئيسي هو الضغط على العصب المتوسط عند الرسغ من الناحية الراحية، وهذا كثير في السيدات، ولا شك أن هناك ألام منتشرة من الرقبة إلى اليدين لكن ليست بنفس الحدة المذكورة آنفا.

لذا لا بد من فحص العصب المتوسط في الرسغين سريريا، وسهل كشفه على خبير في جراحة العظام عند لفت نظره إلى ذلك. وإذا ثبت ذلك فإن علاجه جراحيا بتحرير العصب المتوسط وليس دوائيا.




س 17 من منذ سنتين حملت كيس أرز 45 كيلو (حيث ألقاه علي أحد العمال) وحصل هناك صوت للعضلات وعرفت انه تمزق لامحال. وانا أعاني منه حتى كتابة هذه السطور مع انني ذهبت الى طبيب العظام واعطاني دهان ولم يفد واعطاني مسكن للالم ثم ذهبت الى بيت المساج وما زادني الا خسرا ارشدوني أرشدكم الله الى الصواب.

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
من المفهوم من السؤال أن المريض حمل وزنا ثقيلا وأدى إلى إصابة في العمود الفقري - الناحية القطنية.
وهنا الإصابة إما:
عضلية رباطية شديدة. وإما
غضروفية تؤدي فيما بعد إلى إصابة ضغط على الجذر العصبي وإحداث ما يعرف عامة "بعرق النسا" إذا انتشر إلى الطرف السفلي.
فإذا لم تتحسن الحالة بأدوية مرطبات العضلات والمسكنات فعلى المريض أن يراجع أن يراجع اخصائي في جراحة العظام وقد يحتاج إلى دراسة بالكمبيوتر Mri لمعرفة ما إذا كان هناك انفتاق غضروفي وهذا يحتاج إلى علاج خاص قد ينتهي بالجراحة.




س 18 منذ اكثر من 17 عام تعرضت لحادث نتج عنه عدة كسور في اسفل الرجل اليسرى ، قريب من المفصل مما ادى الى تركيب مسمار بلاتين في موقع الكسر ولم اقم حتى هذه اللحظه بإزالته. السؤال هل يمكنني إزالته حاليا بدون أي مضاعفات وجزاكم الله خيرا. والسلام عليكم (نبيل)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
نجري أشعة ونعلم كم من العظم قد غطى على المسامير وبناء عليه إما أن يتم تركها وشأنها أو أن تزال إذا كانت تؤدي إلى آلام أو إزعاجات.




س 19 بداية أشكركم على هذا المجهود الرائع الذي يشرفنا كعرب فمنذ أول تصفح لي عن هذا الموقع أصبحت من الزوار الدائمين وسارعت بإبلاغ العديد من الأصدقاء لتكمل الاستفادة المرجوة.

أما الاستفسار الذي أريده فهو عن مرض خشونة العظام: ما هي الاسباب التي تؤدي إليه وكيفية علاج المصاب به حيث أن والدتي مصابة بهذا المرض منذ أكثر من 11 عام وعمرها الآن 59 عاماً ودائما لا تستطيع المشي على قدميها وقد ذهبت للعديد من كبار الأطباء والأساتذة
وغالباً ما يعطونها حقنة تؤخذ في الركبة وقد أخبرنا أحد الأطباء بضرر هذه الحقنة على المدى الطويل.

فالرجاء بيان كيفية تخفيف هذا الألم وهل هناك علاج طبيعى أو أعشاب طبية لذلك. مع الشكر (مهندس معماري أحمد)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
خشونة العظام والأحرى خشونة المفاصل عبارة عن زوال السطح الناعم في المفصل وتعرية العظم أسفل منه وصلابة حوافه مما يؤدي إلى تشكل ما يسمى المناقير العظمية، وليس زوال وجفاف السائل المفصلي كما يظن أجيانا.

السبب الأساسي مازال محهولا وهناك مقدمات عدة منها:
إصابة سابقة في المفصل.
انحناء في السطح المفصلية عند الطفولة والكهولة.
زيادة الوزن على مفصل فيه شيء من الميل (الانحناء).
التهابات مفصلية سابقة في الغشاء المبطن أدت إلى تآكل فيما بعد.
وما زالت الأمور في حيز النظريات.

فلغياب السبب تتعدد وسائل ضبط التهابات الحالة الناتجة من الاحتكاك في هذه السطوح الخشنة.. فتعطى مضادات الالتهاب والعلاج الطبيعي، وتعطى الحقن المفصلية وهي الكورتيزون. فكلها وسائل ضبط التهاب وتخفيف. وهناك الجراحة مثل تعديل استقامة الساق وحتى تغيير المفصل كاملا. والمتابعة مع طبيب جراح عظام هي الأساس في المعالجة.




س 20 اشعر بالم أسفل القدمين منذ شهرين وخصوصا بعد الاستيقاظ من النوم وذهبت الي اكثر من طبيب ولكن لم اجد العلاج وكانوا ممارسين عام وغير متخصصين في العظام وارجع بعضهم سبب الام في ضيق النعال ارجوا المساعدة (سيف)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
إن السبب الغالب في آلام أسفل القدم عند الاستيقاظ من النوم هو ما يسمى "التهاب صفاق أخمص القدم" وهذا يحتاج إلى حقنة موضعية تعطى من قبل أخصائي جراحة العظام، مع حذاء طري ووسادة عند الكعب.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:46 AM
س 21 عمري 25 عاما ، الطول 176 سم، الوزن 85 كجم، مشكلتي هي ان لدي قصر في ساق رجلي اليمنى بمقدار 2 سم بالضبط ولا يوجد اي تشوهات بالرجل او اعوجاج ، قال لي احد الاستشاريين انه بالامكان تصحيح او معالجة هذا القصر عن طريق واحدة من الطرق التالية:

ارتداء حذاء عالي في الرجل القصيرة (وانا لا احبذا هذه الفكرة)

تطويل العظم القصيرة

تقصير عظم الرجل اليسرى بمقدار 2 سم

سؤالي هو نسبة الخطورة في العلاجين الاخيرين وكذلك ماهي الاثار المتربة مستقبلا في حالة العلاج، وايهما افضل من وجهة نظركم وكم هي المدة اللازمة لعلاج مثل هذه الحالة. (نصير)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
أنني أقوم بمثل هذه العمليات وأفضل له أن يقوم بتقصير 2 سم عوضا عن تطويل 2 سم، لأن عملية التقصير أسرع وأسلم. وتحتاج إلى أيام قليلة في المستشفى، ثم انتظار الشفاء باستعمال عكازين للمشي. ويمكن ممارسة الحياة بشكل طبيعي ولو مع العكازين حيث المدة الكافية لشفاء العملية (التقصير) هي ثلاثة أشهر.



س 22 أنا شاب ابلغ من العمر 29 وطولي 171 أعاني من الام في الظهر وخصوصا أسفل الظهر منذ 4 سنوات ولا استطيع المشي كثيرا ولا احس بالتعب اثناء الركض كذالك لا استطيع الوقوف كثيرا او الجلوس فوق الارض طويلا وارتاح عند الجلوس على كرسى عملت أشعة وmre ولم يظهر شي نصحني الاخصايين بالعلاج الطبيعي وقد استمريت فترة ولاكن لم استفد ارجوا ان اجد لديكم الحل وشكرا (النجدي)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
لم يذكر في السؤال عن وزنه فآلام أسفل الظهر في غالبيتها هو عضلي - رباطي - نتيجة الوزن وعدم اللياقة. وهناك حالة من الضغط العصبي (الجذور العصبية) نتيجة خروج الغضروف وهذه تكتشف بدراسة Mri فإن لم تكن هناك أعراض ضغط على الجذور العصبية فعلى المريض القيام بتمارين رياضية لتقوية غضلات الظهر والبطن وتخفيف الوزن أهم من المسكنات.


س 23 هل هناك علاقة بين انحناء الظهر (العمود الفقري) بشكل ملفت للنظر، بالعادة السرية لدى الشباب أو أي ممارسات جنسية؟ (حسين)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
العادة السرية والممارسات الجنسية ليس لها علاقة بانحناء الظهر. ويجب البحث عن سبب آخر من نقص التغذية وعدم اللياقة. وهناك انحناء ظهر أثناء الدراسة في المراهقين وهذا السن غالبا ما يزداد فيه اللجوء إلى العادة السرية.


س 24 ابلغ من العمر خمسون عاما لدي مشكلة في اسفل الظهر في الدسك وعملت عمليتين الاولى مضى عليها عشرة سنوات والعملية الثانية في السنة الماضية بدون فائدة حيث انني اشتكي من الالم في كامل الرجل اليسرى مع اسفل الظهر والالم مبرحة تمنعني من الحركة بالرغم من ان وزني 125 واعاني من ارتفاع في الضغط والسكر واصبت بجلطة قبل ستة شهور ارجو الافادة ولكم جزيل الشكر (خليل)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
الواضح بحيثيات السؤال أن الوزن 125 كغم هو أصل المشاكل كلها في آلام الظهر - ارتفاع الضغط وحتى مرض السكر والإحتشاء القلبي. هذا من ناحية، ومن الناحية أخرى فإن العملية الجراحية التي تزيل الضغط كاملا عن الجذر العصبي في منطقة الغضروف لا تبقي آلاما مبرحة في الطرف السقلي ما لم تكن هناك اختلاطات في العمل الجراحي أو عدم إزالة الضغط جيدا. وإن الدراسة بـ Mri تبين ذلك. فإن وجد بقايا ضاغطة للأسف لا بد من مراجعة جراح أعصاب لتدارك ما يمكن عمله، ولكن ستقف الصحة العامة المذكورة في السؤال حاجز دون هذه العملية. يجب تخفيف الوزن وهذا الأن هو الأساس.


س 25 اعانى من الام فى الركبة. شخصت الحالة على انها التهاب فى غضروف الركبة، وقد تناولت ادوية الروماتيزم وجلسات العلاج الطبيعى دون فائدة، أرجو افادتى بالعلاج. (مصطفى)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
إن التهاب غضروف الركبة أو ما يسمى الاحتكاك أو التآكل يؤدي إلى التهابات عند زيادة الجهد على الركبة والعلاج فقط هو لتخفيف الالتهاب ولا يزول هذا الاحتكاك. وعلى المريض أن يعلم هذه النقطة وأنه سيستمر باستعمال الدواء كلما حدث التهاب وألم ويرتاح قليلاً.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:47 AM
س 26 اعاني من مرض النقرس ولقد جربت جميع الادوية المسكنة مثل الرفناك والسابوفين مذيبات حمض اليوريك مثل نو يورك 300 ولقد سبق لي عمل عملية كحت للركبة اليمنى قبل ثلاث سنوات والان اعاني من الآم في الساقين والاوتارالخلفية للركبة لدرجة انني لااستطيع ثني الركبة والجلوس للتشهد في الصلاة واذا جلست على المكتب لمدة ربع ساعة او اكثر اجد تيبس في القدمين وصعوبة في المشي علما أن وزني جاوز المائة بقليل وطولي 160 سم وامتنعت عن اكل اللحوم الحمراء ومشتقاتها منذ فترة طويلة امل سرعة افادتي للحل وجزاكم الله خير الجزاء (محمد)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
لقد نوقشت مثل هذه الحالة سابقاً.
وللذكرى: فإن النقرس داء يستمر مع العمر ويضبط بالأدوية والمتابعة والصبر، وتخفيف الوزن. وتآكل المفصل قد ينتهي بإجراء عملية تبديل المفصل.


س 27 أنا لدي قدمان مسطحتان - فلات فوت - وأريد أن أعرف ما هي الاثار التي تسببة على القدم (النجدي)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
ما هو العمر ؟؟
وبشكل عام يجب استعمال حذاء خاص لإراحة القدم.
وهناك اجراء جراحي يمكن أن يخفف من الحالة عندما تحدث آلام كثيرة بعد الجهد. ويسمى الإجراء التثبيت الثلاثي.


س 28 شكرا لكم على الموقع الذي جعلنا نشعر بأهمية الإنترنت في عصرنا هذا وتسهيلها علينا في الكثير من أمورنا
سؤالي هو ماهو عرق النسا وما علاجه حيث أنا مصابه به منذ شهر تقريبا ووجدت من الأطباء ما لم اشعر باي تحسن سوى مهدئات لألم عمري 24 سنة آنسة أبحث عن علاج نهائي لحالتي وللعلم نصحني الكثيرون ان ألجا للكي ما رايكم في هذا وللعلم أيضا يقول الأطباء أن هناك عصب يضغط على الفقرة الخامسة من الظهر يصل إلى أصبع رجلي اليسرى مع احساس بفتور قليل في قدمي ما هوالحل السريع لأني على وشك أن ألجا للكي وهي عبارة عن أربع كيات (وسم).
(نور العيون)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
عرق النسا: هو آلام منتشرة على مسيرة عصب من أسفل الظهر إلى القدم. وفي حالتك هناك ضغط من غضروف في ناحية الظهر السفلى - القطنية - على العصب، ويمكن تأكيد ذلك بإجراء دراسة الرنين المغناطيسي MRI وإذا ثبت ذلك والآلام لم تتحسن بالأدوية والراحة فقد تلزمك أن تجري عملية لأزالة الضغط .. ولا تلجأي إلى الكي.


س 29 أعاني من آلام في جميع مفاصل الجسم (خاصة إذا استيقظت من النوم أو جلست لفترة طويلة) ولم أعد أشعر بمرونة في جسمي وقال لي أحد الأطباء أن هذا نصيبك كأنه يقول لي ليس لك عندي علاج ... حتى أنني لا أستطيع الوقوف بسرعة وأشعر بألم في الورك دائماً عند الوقوف علماً بأني الآن في الثلاثين من عمري. علماً أني كنت أمارس لعبة كرة القدم بالسابق وبعنف أخشى أن يكون هو السبب.

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
الواقع إنك بحاجة إلى دراسة مخبرية خاصة CBC, ESR, Uric acid, R.F. وصور شعاعية للظهر والوركين. ومراجعة طبيب مختص لمعرفة التشخيص وبناء عليه معرفة العلاج.


س 30 أولا أشكركم على هذة الخدمة الجليلة والموقع الذي نتشرف به كعرب وجزاكم الله عنا خير الجزا أما سؤالي فهو:
أنا شاب أبلغ من العمر 33 سنة متزوج وطولي 178 سم ووزني 93 كجم قبل حوالي سنة كانت تأتيني الآم في أسفل الضهر بسيطة بين الحين والأخر وكنت لا أبالي لأنها بسيطة وعابرة ولكن من أربعة أشهر بدء يشتد الألم وهو في الجهة اليسرى من أسفل الظهر وفي أحيانا كثيرة يمتد الألم إلى ظاهر الفخذ الأيسر والركبة اليسرى ويزيد عندما أجلس بمقعد السيارة ذهبت لأكثر من طبيب عظام وأعصاب وعمل لي فحص سريري للتأكد من وجود إنزلاق غضروفي ولكن يقول لا يوجد إنزلاق وأخيرا عملت أشعة MRI وأيضا رأها ثلاث إطباء وأكدوا أنه لا يوجد إنزلاق غضروفي مع العلم أن لي أصدقاء مصابون بالإنزلاق الغضروفي يؤكدوا لي أن أعراضي مثل أعراضهم وعند أخر زيارة للطبيب أبلغته بأن الألم يأتيني عندما أستلقي على السرير على الجنب الأيمن ويخف في الجنب الأيسر قال لي أن عضلات ظهري ضعيفة وأحتاج إلى السباحة والمشي مع العلم أن المشي يزيد من آلامي أفيدوني وجزاكم الله خير الجزاء. (عصام)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
إذا ثبت بدراسة MRI أنه لا يوجد إنزلاق غضروفي، فالحالة في الغالب هي اجهاد مزمن في العمود الفقري وزيادة في الوزن وهي من الإجهاد.. ولا مانع من معرفة سكر الدم .. فقد تكون حالة التهاب في العصب الوركي .. وينصح فقط بتخفيف الوزن - الرياضة - شد عضلات البطن والظهر .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:48 AM
س 31 اشكركم شكرا جزيلا على هذا الموقع المميز والذى يخدم المواطن العربى فى شتى البقاع
السؤال هو انى اعانى من الالم فى الظهر فى المنتصف وفى اسفل الظهر كما وانى اشعر كما وان هنالك عصب فى الجهة اليسرى استعملت الكثير من المراهم ولكن دونما جدوى والان استعمل دواء اسمة ORTHOCAM 20DT ارجو التكرم بارشادى الى ابسط الطرق للعلاج ولكم جزيل الشكر سلفا (ابراهيم)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
أبسط العلاج معرفة التشخيص .. فلا بد من تحديد الحالة بالفحص. فهي إما إجهاد مزمن بالظهر وعلاجه طبيعي وبعض الأدوية أو ضغط على العصب .. وقد يكون علاجه جراحي.



س 32 انا عمري الان 34 سنه وزني 64 طولي 160 كنت اعيش حياه طيبه ولكن اهوى حمل الاثقال من الصغر التحقت بالسلك العسكري بعد تدريب شاق جدا جدا وبعد ان تدربت على القفزالمظلي قبل 13 عام احسست بالم شديد في الظهر بدء خفيف حتى اصبح يزعجني في النوم واصبح عندي تقوس في الظهر ولا استطيع البقاء جالسا اكثر من اللازم او انهض بصعوبه مع عدم استطاعتي فرد الظهر بالكامل عرضت أمري على اكثر من طبيب ولم تتضح الرؤيا منهم من افاد (انه تشنج في عضلات الظهر ومنهم من افادني بانه روماتزم ..الح) تناولت (الفولترين 100 ملج) لفتره طويله ولكن كما تعلم لم تكن الا لتهدئة الألم ويعاودني مرة اخرى تم تحويل العلاج (للعلاج الطبيعي) ولم تكن هناك نتيجه تظهر لان اي حركة مفاجئة للظهر او اي تقلص في البطن اشعر بالام الظهر يعاودني امل افادتي وجزاكم الله خير (مميز)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
هل يا ترى أخذت أشعة للظهر؟!
فالسؤال يوحي بإمكانية اصابة عظمية أدت إلى التقوس الظهري. أو إصابة رباطيه قوية (ممزقة) لم تعالج جيدا في وقتها. وينصح الأن بالإستمرارية على العلاج الطبيعي دون إجهاد كبير للظهر.



س 33 أبلغ من العمر 50 سنه وا شكو دائماً من صدري و خلف رقبتي (( خلف الرقبة إلى بين الكتوف )) و إذا اشتد الألم اشتد وشمل أيضاً يدي إلى المرافق فقط أرجوا الإجابة بأسرع حال حفظكم الله ورعاكم أختكم المتابعه دائماً و أبدا منيره.

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
إذا كان توزع الألم من الصدر إلى ما بين الكتفين وشمل الذراع الأيسر إلى المرفق فيحتاج إلى أخصائي قلب. أما إذا كان بين الكتفين وينتقل إلى الأيمن والأيسر مع شيء من الخدر والنمل فهذا منشؤه من الرقبة. ومن الملاحظ أن الكشف الطبي يحدد الحالتين وبناء عليه العلاج.



س 34 مرحبا أرغب بالحصول على بعض المعلومات بخصوص عملية تدعى Lazarov (ربما كان الأسم خطأ) وهي تساعد على زيادة طول الجسم بتطويل عظام الأرجل، أرجو توضيح ما يلي:

الأعراض الجانبية

التلكفة

ما مدى صعوبتها

المدة التي المطلوبة للحصول على النتيجة النهائية

أي يمكن إجراء هذه العملية في بريطانيا أو أمريكا (إذا كنتم لا تقمون بإجراء العملية في مستشفاكم)

هل أستطيع العيش طبيعيا بدون ضغوط أثناء فترة المعالجة

المخلص اسامة

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
الأسم هو إليزاروف Ilizarov

التأثيرات الجانبية: كأي عملية جراحة عظام. وهي قليلة مثل التهاب في مسير الأسلاك.

التكلفة: العملية طويلة المتابعة وتختلف من حالة إلى حالة أخرى وفي حدود 20,000 ريال سعودي

ليست بالصعبة عندما تجرى في مركز مجهز جيد.

يعتمد على مسافة التطويل، فهذه كاملة أقل من 1 ملم يوميا

العملية تجرى في جدة ولا داعي إلى أمريكا أو بريطانيا

تستطيع أن تعيش طبيعيا جدا أثناء العملية وتتحرك ببساطة بمساعدة عكاز

(ملاحظة من موقع صحة: موقع صحة عبارة عن موقع موجود على الإنترنت فقط ولا يوجد لنا علاقة عمل مباشرة بأي جهة تقوم بتزويد الخدمات الطبية. وللمزيد من المعلومات يرجى مراجعة صفحة معلومات عن الموقع About the site)


س 35 انا رجل في 38 من عمري منذ عشر سنوات كنت العب الكرة ووقعي على الارض على شكل الجلوس وبعدها واصلت اللعب الى ان شعرت بأنني لا استطيع الدوران الم شديد في الحوض لا استطيع الانحناء او الدوارن مثل الخشبة منذ ذلك الوقت ونا اشعر بالام بين الحين والاخر في اسفل الظهر ولم اجد العلاج الشافي عملت كل الاشعة المطلوبة وكلها بدون فائدة لم تظهر المرض من الاشعة عملت المغناطيسية والمقطعية (كمال)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
الواقع أن بعض الأسئلة تعرض جانبا واحدا من الصورة التي تريد الطبيب أن يشكل فكرة كاملة عن حالة مرضية ما.. وهناك الأعراض من المريض .. مثلا هنا. وهناك العلامات تكشف من الطبيب. وهنا غير موجودة، وهناك الدراسات المخبرية والشعاعية. وهنا غير موضحة النتائج.. فيرجى العرض على طبيب ليفحص ويسمع ويرى ثم يعطي اجتهادا طبيا.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:49 AM
س 36 يوجد لدي في عمودي الفقري بعض الانحناء ولا يبدو ذلك الا حين احني ضهري فهل ذلك شيء طبيعي او لا بد من مراجعة اخصائي (محمد)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
الانحناء في العمود الفقري حين انحناء الظهر أمر مهم ويجب أخذ صورة شعاعية لكامل الظهر والمريض في حالة وقوف لمعرفة حالة العمود الفقري كاملا من حيث الإستقامة او أية انحناءات وبناء عليه المتابعة



س 37 أعاني من آلام باسفل الظهر وبالتحديد في آخر فقرتين من العمود الفقري والطبيب المعالج وصف لي بعض الدواء منها الأقراص ومنها الكريمات لدهن مكان الألم ولكن بلا أي تحسن، واخيراً علاج طبيعي مكان الألم وأيضاً بلا أي تحسن،أرجو الإفادة وجزاكم الله عنا خير الجزاء. (mostafa)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
ألم بأسفل الظهر لا يكفي للتشخيص وهناك أسباب متعددة للألم تحتاج إلى دراسة وكشف طبي وبعض الدراسات الشعاعية .. فقد تكون الحالة في العضلات والأربطة - أو العظم - أو الغضروف .. لذا لا يكفي لاعطاء رأي في حالة وصفية لعرض واحد



س 38 ما سبب ظهور ألم شديد في اليد اليمنى من أعلى الكتف الى الأسفل مع انه عند المراجعة و تصوير صور أشعة تظهر هذة الصور سليمة.
علما ان المريض يوجد لدية ارتفاع قليل في نسبة السكر، والوزن يقارب 100 كيلو جرام فهل لهذا علاقة؟ (afreema)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
ألم في اليد من الكتف إلى أسفل له سبابان أساسيان:
1- إما ألم منتشر من الرقبة ويخرش أو يضغط على الأعصاب.
2- أو ألم ناتج عن ضغط على عصب في الرسغ.. هذا إذا ترافق مع آلام وخدر ونمل في الأصابع.
والفحص السريري يميز بين الحالتين.



س 39 أنا أحد المرض بآلام في الركبتين ولقد عرضت على أحد الأطباء وقال: انه يوجد في ركبتي عيب خلقي وهو عدم وجود الأربطة الصليبية والآن أحس بألم مزمن فما توجيهاتكم ولكم خالص التقدير واللإمتنان وشكراً.(abdulazi)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
عدم وجود الأربطة المتصالبة. يعني أن الركبة غير مستقرة وتؤدي إلى حركات قد تخل بالتوازن وليس فقط ألم .. فيجب التأكد من التشخيص أولا. وإن ثبت عدم وجود اربطة متصالبة أو مقطوعة فيجب علاجها جراحيا.



س 40 يوجد لدي عظم زايد في كعب القدم واحس بالم عند القيام من النوم في الصباح وصف لي الدكتور حبوب وعلاج طبيعي لكني لم استفد فهل اجد لديكم الحل (النجدي)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
هذا ما يدعى: التهاب صفاق أخمص القدم وهذه أعراضه وهذا أحيانا يوجد بالأشعة. والعلاج هو بالحقن الموضعية وإن لم يتحسن بعد ثلاث مرات فيجب الجراحة لهذا الصفاق.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:49 AM
س 41 لي أخ يبلغ من العمر أربع سنوات سقط على يدة مما أدى إلى حدوث كسر مضاعف في مفصله (الكوع) ولقد وضعت له أسياخ وقرر الطبيب اجراء عملية جراحية له بعد شهرين فهل من الممكن ان ترجع يده كما كانت ....ولكم جزيل الشكر (حسين).

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
في حالة تثبيت الكسر جيدا فيرجى أن تعود الحالة طبيعية ولكن في بعض الحالات تتأثر صفائح النمو في نهاية عظم العضد وقد يحدث بعض الإنحراف وهذا يعالج في وقته.



س 42 جدى يعانى من الام شديدة عند غدروف الركبة والعلاج الطبيعى لم يأتى بفائدة وكذلك العلاج والادوية فما العمل؟ وشكرا لاهتمامكم.(أدهم)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
يفهم أن الحالة هي التآكل المفصلي "الخشونة" وإن لم يتحسن بالحبوب يمكن أن يلجأ إلى الحقن المفصلية. وحتى إن لم يتحسن، فقد يحتاج إلى جراحة خاصة. تبحث في حينها.



س 43 أنا شاب عمري ثمانية وعشرون عاما ولدي مشكلة في كعب قدماي منذ 6 اشهر وقد شخص علي انه التهابات في اغشية الاوتار بالقدم وقام الطبيب بداية باعطائي علاج عادي عن طريق الفم (فيلدين و كتافلام وابيكوتيل الا ان النتيجة لم تكن موفقة واضطر الطبيب الي اعطائي 4 حقن في كعبي القدمين ولكن الحالة ظلت كما هي واخبرك بانيي اجريت تحاليل الدم المختلفة والكالسيوم واليوريا فكانت عادية والالم مازلت مستمرة رغم المتابعة مع طبيب الا انني اتغلب علي الالام بكتافلام وعندما ينتهي وقت المسكن يعود الالم (خالد)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
الملاحظ أنك قدقمت بكافة حالات المعالجة الدوائية .. ولم تستفد.
ولم يبقى أمامك إلا جراحة إرخاء الصفاق الاخمصي عند ارتكازه على عظم العقب.



س 44 اسجل اعجابى الشديد لكم متمنيأ من اللة عز وجل مزيد من التقدم والأزدهار.
اعانى منذ فترة ليست بقليلة فى الأم حادة فى الركبة اليمنى من الداخل اى من الجهة المقابلة للساق الأيسر وارتفاع فى النقرص. شحصت لى الحالة على انها التهاب فى الغضروف ووصف لى دواء كانت نتيجة تعاطية ارتفاع فى البولينا والأم فى المعدة ومع ذلك لم يحدث تحسن فى الركبة. أخذت جلسات علأج طبيعى عبارة عن جهاز يعمل تنميل حول الركبة ولكنة دون جدوى. وقد احذت علأج النقرس حتى اصبح والحمد للة شبة طبيعيأ.

وأخيرأ وصف لى دواء (viomox) لكى تهدأ الألم نسبيأ وكنت تهدأ قليلأ ثم تعود اكثر من فبل بشدة وعندما اتوقف عن هذا الدواء تعودالأم غير محتملة. فما هو الحل. كما اريد ان اعرف هل ان التشخيص السليم خشونة ام اربطة... أو ما هو التشحيص السليم.

كما ارجو منكم سرعة الرد باسرع وقت ان امكن لأن الأمى غير محتملة. كما ارجو افادتى هل لأ بد من تدخل جراحى ام لأ وهل من الأفضل اجراء الجراحة فى بلدى مصر ام يفضل فى حالتى السفر الى الخارج وفى هذة الحالة ارجو منكم ترشيح المستشفى والطبيب والبلد. لكم جزيل الشكر متمنيأ لكم مزيد من التقدم ورسم البسمة على شفاة كل مريض. السن 77 سنة. (مصطفى)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
هي حالة خشونة مفصلية وإن لم تتحسن بالأدوية - حبوب - قد يلجأ إلى الحقن المفصلية وأخيرا الجراحة، ويمكن أن تجرى في مصر أو السعودية ولا داعي للسفر إلى الغرب.



س 45 ارجوا الأستفسار عن الآتى:
1- سنى 62 سنة واشعر بألآم فى الركبتين وفى معصم يدى اليمنى .
2- ارجو معرفة اعراض مرض الروماتيد ومعلومات عنة .
اشكركم (سامى)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
الآلام أعراض ولا تكفي للتشخيص فلها أسباب متعددة. وأما أعراض مرض الروماتيزن: فاختصارا آلام مزدوجة في الركبتين، أو المعصمين أو الكتفين، أصابع اليدين .. صباحية مع تيبس وتورم وفي حالة متأخرة تشوهات.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:50 AM
س 46 عندي من العمر 20 سنة. السؤال/ عندي الم في اسفل الظهر و الركبه مع عدم القدره علي الأنحناء منذ ما يقارب اربعة اشهر مع العلم اني ذهبت الي اكثر من طبيب وكلهم اجمعو علي انها مجرد التهابات فاستعملت الأدويه الموصوفه ولاكنها لم تعطي نتيجه. فما سبب هاذا المرض وما هو علاجه؟ (محمد)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
هناك احتمالات متعددة، أقربها ضغط على العصب في أسفل الظهر نتيجة إما جهد ثقيل أو رياضة عنيفة وهذه تؤلم بالإنحناء.. ولابد من دراسة الأشعة وإكمال الفحص السريري.



س 47 طفل عمره 10 شهور والى الان لا يستطيع التقلب بمفرده ولا الوقوف على الارض حتى فى يد والدته....فهل هو مصاب بلين فى العظام وفى حاجه لجلسات كهربيه ام لا.....وشكرا (أمل)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
يرجى عرض الحالة على طبيب أطفال أولا، ولا بد من معرفة الولادة هل كانت طبيعية أم بصعوبة وتدخلات.. وحالة الطفل عند الولادة.. والأمراض التي مر بها حتى هذا السن. فالأسباب متعددة.



س 48 أشكركم على موقعكم المتميز وأرجو لكم دوام التوفيق. أنا رجل أبلغ من العمر 35 وأعاني من آلام في أسفل الكعبين منذ أكثر من أربع سنوات علما بأنني أعمل معلما. أمل منكم إلى العلاج المناسب للتخلص من هذه الآلام المبرحة

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
لقد أجيب على مثل هذا السؤال سابقاً والحالة هذه تسمى التهاب أخمص القدم تعالج بالحقن الموضعي من قبل أخصائي بجراحة العظام.. وبعض الحالات قد تحتاج إلى جراحة.



س 49 والدتي تبلغ من العمر 55 سنة ومريضة بالسكر تعاني من ألم في اسفل القدم المسمى بالمسمار وراجعنا طبيب وافادنا بعدم امكانية ازالة ذلك لانها مصابة بالسكر مع العلم بان الألم يعاودها بصفة دورية عند دخول الصيف .امل الافادة عن ذلك والنصائح الطبية في هذا المجال. ولكم تحياتي (محمد)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
ألم أسفل القدم أو ما يسمى بالمسمار عبارة عن "التهاب صفاق أخمص القدم" ، وإذا لم يتحسن بالحقن الموضعية فإن إرخاء الصفاق الأخمصي جراحيا ضروري. وليس مرض السكر بمانع للجراحة حاليا.



س 50 الأخوة الأعزاء عيادة صحة
بعد التحية ،،،،،
نشكر لكم روح التعاون مع المواطن العربي المسلم والوقوف بجانبه ومساعدته قدر الأمكان للتغلب على مشاكله الصحية وطرق الوقاية منها .
أنا مواطن من الجماهيرية الليبية وبالتحديد أسكن في مدينة طرابلس والدتي تشكو من الالام في أسفل الظهر وهي تعاني من إنزلاق غضروفي قديم منذ الصغر وعند قيامها بأي واجب منزلي من تنظيف المنزل رفع الأشياء الثقيلة وغير ذلك تشعر فورا بالالام وقامت بزيارة العديد من الأخصائين سواء داخل البلد أو خارجه ونصحوها بممارسة الرياضة والعلاج الطبيعي وعدم بذل أي مجهود عضلي ولم تنصح بإجراء تدخل جراحي فأريد النصيحة أو الحل الطبي لهذه الحالة . (أخوكم : هيثم)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
في حالة عدم وجود أية علامات شعاعية ومخبرية وأحيانا الرنين المغناطيسي وليس هناك تحديد في الحركة أو أية علامة ضغط على العصب - كما يحدد ذلك الفحص الطبي ، فإن العلاج يكون بتخفيف الوزن - الرياضة - استعمال المشد (الحزام) .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:51 AM
س 51 المشكلة هي في يدي اليسرى وهي التي أعتمد عليها كثيرا في كل شئ تقريباً كوني عسر .. وتتلخص المشكلة في اني اصبحت اشعر بضعف واضح فيها وبعض الالم في منطقة من المرفق وحتى الكتف .. واحيانا يمتد الالم الى اسفل الرقبة .. وكذلك لا استطيع ان انام عليها حيث تولمني وتضايقني بشدة .. وتصاب بالتنميل بشكل غير طبيعي .. لدرجة اني قد استيقض من النوم .. ذهبت لأكثر من طبيب وعملت اشعة .. ليس هناك اي كسر او تلف في الاعصاب .. ووصفت لي ادوية ولكن للأسف ما ان اتوقف عن استعمالها حتى تعود الحالة .. (جليسا)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
هناك حالتين تفسر هذه الأعراض :

إما ضغط على العصب المتوسط في ناحية الرسغ وتحتاج إلى جراحة تحرر العصب.

وأما انتشار ألمي من الرقبة وتفيد فيه الادوية والعلاج الطبي.

ولكن في هذه الحالة فإن التشخيص الأول هو ويجب فحص المريض لتحديد الحالة.



س 52 نشكركم على هذا الموقع المميز والذى يدل على اهتمام ورقى الاشخاص القائمين عليه وجزاهم الله خيرا وبعد . سؤالى هو :
عند الرغبه فى النوم والاستلقاء على السرير اشعر بحراره شديده والم فى القدمين دون باقى اعضاء الجسم. مع العلم بأن وزنى تناسب مع طولى اى ان ليس هناك زياده فى الوزن. (سامى)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
أكثر الحالات حدوثا حسب الوصف وهي تناذر ضغط على عصب في الناحية الداخلية من عنق القدم أو يمتد إلى الأصابع خاصة من الداخل ويدعى باللغة الإنجليزية Tarsal Tunnel Syndrome وقد يحتاج الى ازالة الضغط عن العصب جراحيا .



س 53 فى الوقت الذى اشكركم فيه على هذا المجهود الذى تبذلونه على هذه الصفحة أود أن اتقدم اليكم بالسؤالين الاتيين :

آنسة عمرها 22 سنة تعانى من الآم فى اسفل مؤخرة القدم وقد وصف بأنه يعرف بمسمار القدم. نأمل منكم التوضيح لهذه الحالة وما هو العلاج المناسب؟

رجل يبلغ من العمر 50 سنة يشكو من الآم فى الرقبة وبالتحديد عند نقطة اتصال العمود الفقرى بالجمجمة ويشعر براحة لفترة قصيرة عند تحريك الرأس يمينا ويسارا وحدوث (طقطقة) مسموعة. نأمل تشخيص هذه الحالة وطرق العلاج الذى تقترحونه.

ج أجاب د. خالد أبوغيدا

آلام الرقبة في سن الخمسين تحدث نتيجة عن ما يسمى " تآكل مفاصل والتهابات نتيجة هذا التآكل Cervical spondylosis " والتآكل أينما وجد عادة يعطى مضادات التهابية عند الضرورة أو علاجا طبيعيا منها بعض التمارين التي يقوم بها المريض.

مسمار القدم هو تكلس ؛ والتهاب صفاق أخمص القدم عندما يصبح مزمنا يحتاج إلى حقن موضعية للعلاج تعطى من قبل أخصائي العظام مع حذاء طري ووسادة عند الكعب



س 54 ماذا تعرف عن مرض بهجت ديزز؟ وما هي الوصفة الطبية المناسبة لحاملي هذا المرض، ويرجى موافاتي بالمستشفيات المتخصصة في هذا المجال؟ شاكرا لكم صادق تعاونكم. (حمد)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا

مرض بهجت أو تناظر بهجت : هو مرض متعدد الاصابات . فهي أو هو في الانسجة الجلدية والأغشية المخاطية - إصابة عينية ، معوية ، مفصلية ، وعائية ، بولية ، صدرية ، عصبية ، وغيرها .. يوجد في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط ومن إسمه فمكتشفه تركي ، ويوجد في كوريا واليابان ويصاب به الصغار من عمر 25-35 . وفي الرجال أشد . وليس له علاج محدد . ويفيد فيه الكورتيزون . ومن تنوع اصاباته فهو عمليا في كل الاختصاصات وليس له مستشفى واحده متخصصه.



س 55 أنا امرأة في ال 26 من العمر طولي 165 ووزني 70 أعاني من ألام شديدة في ركبتي خصوصا اذا كان الجو بارد أو عند الجلوس في غرفة مكيفة وأعاني من ألم لا يحتمل وأنا نائمة لمدة دقيقة لا أستطيع خلالها تحريك قدمي أبدا فمفصل الركبة يشل تماما أرجو افادة وجزاكم الله خيرا طبعا الحالة هذه بدأت فقط من حوالي سنتين وهي في تزايد مستمر

ج أجاب د. خالد أبوغيدا

هذا عرض لا يكفي لتشخيص حالة ولا بد من فحص الركبة والقدم .. وأكثر الاحتمالات في هذا السن هو التشنجات العضلية المفاجئة ، فآلام الركبة التي لا يستطيع المريض فيها أن يحرك قدمه تحتاج الى نظر.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:51 AM
س 56 لدي اوجاع في العظام والمفاصل بسب اخذ حبوب كورتزون لأن لديه مرض الذئبه الحمراء فما هو العلاج ؟ العمر 29 سنه متزوجه (عبدالله)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا

من أعراض الذئبة الحمراء آلام في العظام والمفاصل هذه ناحية . ومن ناحية ثانية فإنه من التأثيرات الجانبية لاستعمال حبوب الكورتوزون ولفترة طويلة يحدث ما يدعى هشاشة العظام osteoporosis. ويمكن إعطاء الادوية الخاصة بهذه الحالة.



س 57 أرغب أن أستفسر عن عدة أمور ولا أعرف عند أي طبيب أسأل
- أشعر كثير من الأوقات بألم عجيب في بعض أجزاء من جسمي في اليد الكف واحيانا فوق الركبة أي في الفخذ وأشعر بألم منذ عامين في القدم قبل الأصابع وخاصة عندما أضغط على القدم لقد ظننت بأنه أملاح أو روماتيزم.
- منذ عام ونصف شعرت بألم في مكان (بين عظمة الترقوه والثدي) كلما كنت أرفع يدي أو أعمل أي حركة بيدي مفاجأه ثم بعد فتره توقف الألم ثم عاد وأصبح يتردد علي دائماً لكن بألم أقل ، ولاحظت أنه عند زاوية الرقبه مع الكتف أي فوق عظمة الترقوه الجهة التي تؤلمني أحياناً تكون أعلى من الجهة الاخرى ، وقد سألت طبيب ولم يعرف وقال يمكن شد عضلي والى الأن مازال هذا الألم يتردد. صحيح أنه ليس ألم شديد ولكن دأئما إذا حركت يدي أو ألتفت بطريقة سريعه أشعر بهذا الشد وهذا حدث دون سبب أو حادث . العمر : 36 الطول :157 الوزن: 90 الحالة الصحية جيده لا توجد أمراض سكر ضغط دم أي أمراض وراثية (بتول)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا

هناك شقين للسؤال وسأبدأ بالشق الثاني آلام بين عظم الترقوة والثدي تنتشر إلى اليد وتزداد بالالتفاف: هناك حالة تدعى الضلع الرقبي cervical rib يجب اخذ اشعة للرقبة - خاصة أسفلها لتأكيد أو نفي الحالة.

وإذا كان هناك خدر باليدين فقد تكون حالة "ضغط على المتوسط عند الرسغ". أما الشق الأول فهي آلام متعممة متعددة يصعب التنبؤ بها دون فحص سريري .



س 58 انا شاب ابلغ من العمر 28 سنه واعاني من اصابه في الركبه اليسرى منذ بلوغي سن الحاديه والعشر والركبه عندي مصلبه واحس بالحياه فيها سوالي: هل بالامكان ان اركب مفصل اصطناعي لها. واين شاكرين لكم حسن الاستماع....(abdul kreem)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا

يجب معرفة الإصابة في الركبة جيدا . هذه ناحية ومن ناحية ثانية فإن الركبة الصناعية من النادر جدا أن تجرى لهذا السن إلا في حالات نادرة جدا ومحدودة.



س 59 انا فتاة ابلغ من العمر 19 عاما ووزني 50 وطولي 147 اعاني من ألم في العظام منذ الصغر ولا ادري ما هي الاسباب عملت تحاليل والحمد لله لا يوجد فيني روماتيزم ولا ضعف في الدم وارتاح اذا احد ضغط على عظامي
وارجوا افادتي في العلاج او التحاليل التي يجب ان اقوم بها وشكرا (ساره)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا

التحاليل المطلوبة في هذا الاختصاص هي:

كل الدم - فوسفور الدم - خميرة Alkaline phosphatase

صورة شعاعية للرسغين والركبتين وأيضا لمناطق اخرى مؤلمة

فإذا ثبت أن كل هذه التحاليل طبيعية وكما ذكر سابقا أن تحاليل الروماتيزم طبيعية فقد يكون الأمر وهن عام ويحتاج الى دراسة من طبيب اخصائي



س 60 جزى الله القائمين على هذا الموقع كل خير
عمري 14 سنة ، وزني 55 كجم ، بالغ ، أعاني منذ عام تقريبا من آلام في الركبتين ويزيد في اليسرى . تزداد هذه الآلام بمجرد الاحتكاك القاسي نوعا ما أو السقوط على الأرض أو لعب الكرة ، كما تعيقني هذه الآلام عن القفز أو الجري أو لعب الكرة . كما توجد لدي آلام في أسفل الظهر أثناء الجلوس . راجعت أحد الأخصائيين فأفادني أن الأمر طبيعي ولن يتوقف إلا بعد توقف الطول ، وأن هذا البروز في عظمة الركبة اليسرى ( منتصفها ) بسبب الطول أيضا .
سوالي إذا سمحتم ماهو علاج حالتي ، وما مدى صحة القول بأن الأمر طبيعي .

ج أجاب د. خالد أبوغيدا

في هذا السن وعند الركبة (خاصة تحتها من الناحية الامامية) ترتكز العضلة الكبيرة الفخذية التي تدعى العضلة مربعة الرؤوس الفخذية. ويحدث شد على مكان ارتكازها وتتورم المنطقة وتؤلم أثناء اللعب خاصة الكرة والركض ... تدعى باللغة الأنجليزية Osgood sehlater disease. ونعم النصيحة هنا تخفيف اللعب وإعطاء مسكنات بسيطة عند الألم ولا تزول عادة إلا بحوالي سن 16-17 سنة

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:52 AM
س 61 انا سيده ابلغ من العمر 36 ومتزوجه ولدي 6 اولاد اعاني من الم في الرجل اليسرى في اسفل القدم مع حراره من داخل القدم وعند المشي اشعر وكأن مسامير في منطقة الكعب مع العلم انه توجد لدي دوالي ارجو الرد سريعا وفقكم الله لما يحبه ويرضاه وجزاكم الله خيرا (فاطمة)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
هذه الحالة نوقشت من قبل . وهي عبارة عن التهاب في صفاق أخمص القدم ويحتاج إلى علاج موضعي بحقن خاصة تعطى من قبل أخصائي في جراحة العظام وقد يحتاج المريض إلى تكرار الحقنة بعد عدة أسابيع . وتدعى عامة " بالمسمار في العقب "



س 62 أنا شاب أبلغ من العمر ( 28 ) وأعاني من ألم في أسفل الظهر بحيث لا أستطيع الوقوف كثيرا أو المشي كثيرا . وشكرا (طارق)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
إن الألم في أسفل الظهر وعدم الإستطاعة للوقوف إنما هي بعض أعراض الحالة . ولأية حالة طبية لا بد من سماع الأعراض من المريض ثم فحص المريض وإظهار علامات متعددة . ثم بعدها قد يحتاج إلى فحص شعاعي أو دموي أو غيره من المستحدثات . وأخيرا يوضع التشخيص والعلاج . فعرض أو عرضين لمرض لا يكفيان لتحديد الحالة جيدا.



س 63 والدى فى سن الثالثة والستون ويشكوا من آلام فى فقرات العنق واجرى تحليل حمض البوليك والكوليسترول وكانت النتيجة طبيعية مع العلم بأن لديه مرض السكر والضغط وقد اخبره احد الأطباء بأنه مريض بالنقرس ولكن بنسبه غير عالية وقد اخبره آخر بأن عليه أخذ حقنة كورتيزون فهل حقنة الكورتيزون نافعة وهل هى غير ضارة وما هو علاج حالته افيدونا يرحمكم الله (محمد)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
النقرس هو مرض يتابع بتحاليل الدم وإعطاء ما يلزم لانقاص حمض البول في الدم Uric acid مع مضادات التهابية لألم المفاصل الملتهبة ، وفي حالة عدم الاستفادة جيدا بطريقة المعالجة هذه فيمكن اعطاء حقنة كورتيزون في المفصل الملتهب ولا خوف من ذلك أبدا ويمكن ان تكرر هذه الحقن بفواصل زمنية متباعدة إن لزم الأمر ولم تخضع الحالة إلى السيطرة التامة دوائيا عن طريقة الهضم .



س 64 انا شاب عمري 20 سنة اعاني آلاما في مفاصلي وبعد الزيارات المتكررة للطبيب واجراء فحص الدم والكشف السريري قال ان هذه نتيجة اصابة بتكسر الدم ووصف لي علاج لتكسر الدم وآخر للالتهاب المفاصل (روفيناك) والآن وبعد مضي حوالي سنة ومع استعمالي المتواصل لهذا العلاج شعرت بتحسن ولكن الآلام لازالت تعاودني في الأسبوع اكثر من مرة. نرجو الافادة ولكم جزيل الشكر .(حسين)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
قد أفهم من السؤال أنك مصاب بمرض فقر الدم النجلي Sickle Cell anemia وهي حالة تحتاج إلى متابعة المراقبة والمعالجة ولا يعرف لهذه الحالة إلا المتابعة .



س 65 مراجعة الاطباء اخبرونا بأنها تعاني من تضيق في الفقرتين الرابعة والخامسة في اسفل العمود الفقري ومضى على ذلك مدة 7 سنوات واحيانا ينزل الألم الى رجليها حتى انها لا تستطيع المشي وتراجع حاليا في مستشفى مدينة الحسين الطبية في عمان وعلاجها الآن هو المسكنات فقط مثل الاسبرين والريفانيين دون فائدة وأخبرونا بصعوبة إجراء العملية الجراحية لذا نرجو التكرم من طبيبنا الفاضل إفادتنا بهذا الخصوص عن امكانية علاجها وعن امكانية الحل الجراحي ومدى خطورته وجزاكم الله عنا خير الجزاء . ابن المريضة (د.أحمد)


ج أجاب د. خالد أبوغيدا
هذه الحالة تدعى "التضيق الفقري" وتؤدي إلى ضغط على الأعصاب المجاورة مع الأعراض السابقة وتجرى في مراكز جراحة العمود الفقري عملية إزالة الضغط ، ويجب أن يجري العملية من له باعا طويلا في هذا المكان من الجسم وخبرة ولها نتائج مشجعة.

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:53 AM
س 66 فأنا شاب أبلغ من العمر 20 وطولي 178 ووزني 51 والمشكلة التي أعاني منها بدأت تأثر على نفسيتي وتصيبني بالاحراج مع الاخرين وانا قد عالجتها لمدة 5 سنوات إلى ان مللت المستشفيات والعلاج وانا الآن أضع المشكلة أمامكم عسى أن تعيدون لي الامل والمشكلة هي أنني حينما كان عمري 11 سنة أصبت بروماتيزم في العظام وعالجت عنه وخف ولله الحمد ولكن الذي يؤلمني هو أن يداي لا اقدر على ان اضمها الى كف يدي ضما كاملاً وإنما يكون فيه فرجة بين الأصابع وكف يدي وهي تتعبني خاصة إذا كنت أكتب أو أحمل شي بدي ، فأنقذوني مما أنا فيه من الألام العضوية والنفسية ، واعذروني على الإطالة ولكن مما أحس به من الألم. وشكراً لكم . والسلام عليكم ورحمةالله وبركاته. (بدر)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
المعروف أن مرض الروماتيزم يؤدي إلى تغييرات في مفاصل اليدين كما ذكرت ولكن لا بد من تحديد المفاصل التي تغيرت أو تورمت أو تشوهت وحسب المفصل يكون له علاجه الخاص وقد يكون جراحيا على العضلات المجاورة أو حتى على العظم نفسه . فحبذا لو نعرف أكثر عن المذكور سابقا ولا شك الأشعة تفيد كثيرا هنا ولكثير من الأمور حلول .



س 67 انا فتاه ابلغ من العمر 29 سنه واعاني من هشاشة بالعظام واجريت لي عدة عمليات منها عام 95 حين سقوطي واجريت لي العمليه الاولى وتم تركيب الصيخ المعدني للعظام وبعض الترقيعات من الهشاشه ومن ثم عادت لي حالت الهشاشه بكثره واجريت لي عمليه ثانيه في لندن سنة 97 وتم زرع العظام لترقيع الهشاشه بالعظام وازلت عدد ثلاث براقي من الصيخ وتحسنت حالتي بعض الوقت ومن ثم عادت لي مره اخرى وتم اجراء العمليه الثالثه والاخيره في المستشفى العسكري وكانت العمليه ناجحه بشكل كبير وسبب نجاحها هو اخذ عظام من ساق الرجل اليسرى وزرعه في الرجل اليمنى التي فيها الهشاشه في عام 99 وانا الان اعاني من الهشاشه وألآلام الكثيره في منطقة الحوض واجريت لي عدة لجان ولم يفيدوني بأي شي الا بأخذ قسط من الراحه وعدم القيام بأي اعمال علماً بأنني موظفه والوظيفه تحتاج الى عمل إداري شاق الرجاء توضيح حالتي اكثر وإفادتي بما يقيني بالمستقبل من الألم وانا متزوجه ولدي طفلان . (سناء)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
الهشاشة العظمية في مثل سنك (29 سنة) يجب أن يكون أسبابه خاصة مثل استعمال الكورتيزون لامراض أخرى . فعند تحديد السبب يمكن معرفة ما إذا كانت الهشاشة تتحسن . والمعروف حديثا أنواع من الأدوية تفيد في الهشاشة مثل Fosamax + Miacalcic + فيتامين والكالسيوم وأنا أرى أن تبحثي الموضوع مع طبيب حتى يحدد الدواء والبرنامج العلاجي .



س 68 اعانى من ألم شديد فى اصبع الأبهام من الناحية السفلى وخاصة عند رفع شىء ثقيل أو حين الاشتغال بأعمال البيت ولقد قمت بالذهاب الى الطبيب وعمل اشاعة وتبين وجود بداية تأكل فى عظمة الفقرة الأولى من الأصبع وسؤالى كيفية معالجة هذا الموضوع . (أم نبيل)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
التآكل في مفصل المشط والعظمة المجاورة من الأصبع الكبير حالة معروفة ، وهذه تحدد الحركة مع ألم ثني المفصل ، وعلاجها يعتمد على:

مضادات التهابية

حقن موضعية

أخيرا جراحة . وأبسط الجراحة إزالة السطح الخشن فيزول الألم ولكن يقصر الأصبع قليلا. أو بتثبيت المفصل الخشن.




س 69 أنا سيدة أبلغ من العمر 33 متزوجة لدي 3 أطفال بولادات طبيعيه ، معلمه ، أعاني من ألام بالجسم عموما وبالمفاصل والكتفين أشعر وكأن الجسم كله متكسر لا أقوى تحريكه ومعرفة مركز الألم ، بدأت الدورة بعدم الأنتظام والتأخر. أستشك الأطباء بأنه روماتيزم جوجرن ، وعند عمل التحاليل اللآزمة وجد أن كل شيء سليم. فهل هناك مسببات أخرى ، وما هو روماتيزم جوجرن ، وهل بالفعل هو انعكاس نفسي ، علما بأني اعاني من ضغوط نفسيه. ارجو التوضيح (ايمان)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
اسم المرض علميا Sjogren's Syndrom وهو عبارة قصور افراز دمعي ولعابي يترافق في 50% من الحالات مع مرض روماثوتيد ، من أمراض الأنسجة الضامة في الجسم .
أما أصل السؤال فيمكن حصرها غالبا في أسباب ثلاثة :

نقص تكلس عام مبكر - هشاشة مبكرة .

فقر دم .

قد تكون حالة نفسية ولكن يجب التحقق من الدراسة العامة السابقة حيث أن التحاليل لم تثبت أية حالة روماتيزمية .




س 70 أود الاستفسار عن أبر الزعفران التى تستخدم حديثا في علاج أمراض العظام وهل لها آثار جانبيه على الشخص وشكرا (حياة)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
ليس لي خبرة في إبر الزعفران ونظرا لجهالة السبب في مرض الروماتيزم فتكثر فيها المحاولات الدوائية ومنها هذا النوع من الدواء وليس له معرفة في الأوساط العملية المعتمدة .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:54 AM
س 71 ماهو العلاج لمن يعانون من الام حادة في الظهر وخاصة ما بين الفقرات ؟ (سلمى)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
آلام في الظهر بين الفقرات : هو عرض يحتاج إلى معرفة المزيد من الأعراض فمن عرض واحد لا يمكن معرفة الحالة



س 72 انا شاب ابلغ من العمر 16 سنه وطولي حوالي 145 سم ووزني 40 كيلو. سؤالي هو هل هذا الطول مناسب للعمر ، وماهي العمليات اللازمه لزيادة الطول في هذا العمر؟؟ وشكرا (ضاري)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
الطول في سن 16 سنة 145 سم هو أدنى من أدنى معدل طول وحسب مخططات الطول فإن الحد الأدنى في هذا السن هو 157 سم . وكذلك وزنك 40 كغ قليل جدا . فعليك بمداركة معرفة السبب في هذا الوزن المنخفض وتعديل صحتك العامة ونشاطك الرياضي وتغذيتك الجيدة .

وإن العمليات التي تجرى للتطويل ، نجريها عادة في حالات مرضية وليس القصر دون المرض هو حالة يرغب الجراحون بإجراء عمليات تطويل لها... ويمكن إجراء التطويل بطريقتين جراحيتين معروفتين حاليا

أليزاروف

طريقة أخرى Orthofix .

ويمكن مراجعة جراح العظام في ذلك .




س 73 أنا آنسة عمري 23 سنة. طولي 165 سم ، وزني 55 كلج منذ حوالي سنتين اكتشفت اني اعاني من scolioses وفي البداية حددت درجة الانحراف على أنها 27 ولكن في ثاني مرة لصور الاشعة حدد بانه زاد ولكن احد لم يقل لي كم كانت الدرجة. زرت أكثر من 5 اطباء في اماكن مختلفة ولكن لم يقل أحد شيء يطمئني و يريحني.

أعاني من آلام شديدة في الظهر ليس أسفل الظهر فقط وانما في أعلى العمود الفقري ، و هناك شيء أحب توضيحه هو أن الحوض لدي غير مستقيم مما يسبب قصر بدرجة 2-2:30 سم في الرجل اليمنى عنها في اليسرى . مع العلم ان احد الاطباء قام بقياس لكلتا رجلي ووجدهما متساويتان في الطول عند الاستلقاء على سرير الكشف الطبي.

سؤالي عن معلومات كافية عن هذه الحالة وهل ستؤثر علي مستقبلا ، هل الحزام الضهري ضروري في حالتي هذه ، وهل مع مشكلة الحوض التي اعاني منها تسبب منع في اي مشروع حمل مستقبلي . أرجو الافادة . شكرا (ياسمين)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
Scolioses بدرجة أقل من 40 يمكن ويجب ان يوضع له الحزام الخاص Brace مثال Boston brace ولا يمكن تركه هكذا وإذا زادت الدرجة من 40-50 فأصبح حالة جراحية يجب أن يثبت بها العمود الفقري . وليس هناك من مشكلة في الحمل ولكن قد تكون الولادة بالجراحة القيصرية لصعوبة الولادة الطبيعية في تشوهات الحوض.



س 74 اشكر لكم هذا التواصل ، لدي ابن عمره ثلاث سنوات ونصف كان يعاني من تقوس في الساقين عندما بدأ يمشي وعرضته على دكاتره في امريكا لوجودي هناك وقتها وقالوا سيزول التقوس عند وصوله سنتين ونصف والحمد لله زال ولكن عندما يجري فيه عدم اتزان في الجري بنسبه متوسطه وكذلك لا يجلس متربع بل يجلس على شكل حرف دبليو ، والله يحفظكم (ابو مشاري)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
الجواب أمرين اثنين

التقوس الذي تحسن ولله الحمد وهذه هي العادة والغالبية .

السقوط أثناء الجري وهذا سببه ازدياد درجة زاوية انحراف عنق الفخذ أماميا وتوجد نسبة كبيرة من الأطفال ولا داعي للقلق . يزيدها الجلوس بشكل "W" أو "M". هذه الجلسة يجب أن تمنع ويعود الطفل على جلسة التربع ولا داعي لحذاء طبي . وتتحسن انشاء الله تدريجيا .



س 75 لدي اخ صغير عمره 4-5 سنوات ذو طول طبيعي وذو وزن طبيعي جدا والحمد لله ولكن دائما يشتكي من الم شديد في اسفل القدم الم اضنه كالوغز (الضرب) لاادري ما السبب ولكن انا تعرضت لنفس الالم وذهبت للدكتور ووجد ان نسبة الاملاح في الساق مرتفة وشفيت والحمد لله فما العمل؟؟ هل يحتاج الذهاب للدكتور؟؟ (احمد)


ج أجاب د. خالد أبوغيدا
نعم يفضل فحص قدم أخيك لمعرفة وتحديد موقع الألم وشكل القدم فقد يكون الألم عبارة عن ارتكاز بعض العضلات أو مشية خاطئة أو ميل بالقدم .. ولكل جواب .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:55 AM
س 76 انا شاب عمري 23 سنه. اعاني منذ 6 اشهر من الم في الفقرات العنقيه و بخاصه في الجزء العلوي اي ما بين الأتصال بين الجمجمه والعمود الفقري هذا الالم يستمر من يوم الى يومان . هذا الالم يهذي عند الضغط بشده على راسي. حاليا انا آخذ أجازه من الكليه لهذا السبب. ذهبت لاكثر من دكثور. ارجو افادتي. مع خالص الشكر (Bassem)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
الألم الرقبي الذي يتحسن كثيرا بالضغط عليه قد يكون ألما عضليا واجهاد الرقبة خاصة إن كنت ممن يجلس على الكمبيوتر طويلا أو بوضعية انحناء الرقبة لفترة طويلة . هذا إن كانت الأسئلة سليمة.

عليك بتغيير وضعية الدراسة وعدم الجلوس على الكرسي طويلا وإعطاء شيء من الوقت لإجراء تمارين بسيطة بين الحين والآخر لعضلات الرقبة



س 77 مشكلتي هي في العضلات الخلفيه والجانبيه للفخذ نتيجه حادث سياره ادى الى كسور في الحوض ورضوض قويه في الفخذ وبعد التام الكسور مازالت العضلات في الفخذ غير طبيعيه حيث تغير شكلها عن السابق اذا كان هناك نصائح ممكن افادتي بها وهل من الممكن افادتي باسماء مراكز للعلاج الطبيعي في دوله المانيا (احمد)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
الجواب: أنت جاوبت عليه بالسؤال عن مراكز العلاج الطبيعي . وهذا هو المطلوب حاليا بالاستمرار على العلاج الطبيعي . ولا داعي لألمانيا أو غيرها فهنا في المملكة كثير من المراكز الرياضية أو العلاج الطبيعي يمكن الإشتراك فيها والمتابعة الجدية والنتائج مشجعة جدا .



س 78 انا سيدة اعاني من الام في اسفل الظهر منذ فترة طويلة مايقارب 20 سنة وراجعت الكثير من الاطباء ونصحوني باجراء عملية جراحية ، هل يوجد علاج غير العملية الجراحية وشكراً (ع.ج.ش)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
ألم في أسفل الظهر لا يكفي لتشخيص مرض ولقد أجبت على مثل هذا السؤال سابقا ، ولا بد من الكشف الطبي وتحديد المشكلة فقد يكون غضروفا ضاغطا ، أو تآكلا في المفاصل ، أو انزلاقا عظميا . فالتشخيص اولا ثم نوعية العلاج ثانيا .



س 79 اعاني من تمزق في الرباط الصليبي acl في الركبه اليسري من 8 سنوات وتمزق رباط الصابونه في الركبه اليمنى patellartendon من 3 سنوات ووزنى 125 كلجم وعمري 33 ارجوا نصيحتي وتزويدي بمواقع علي الانترنت تبين كيفيه الجراحه بالصور والرسوم التوضيحيه وياليت لو كانت باللغه العربيه (خليفة)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
العملية للرباط المتصالب هي عملية تطعيم بوتر أو قسم من وتر عضلي آخر وتفيد في التوازن ولا ينصح بالرياضة القوية بعدها . وجلسة واحدة مع أخصائي جراحة العظام سيشرح لك كل الإحتمالات .



س 80 لدي طفل يبلغ من العمر سنة وتسعة شهور ويعاني من انحاء في باطن الرجل اليمني وقابلت عدد من الأطباء مع العلم بأن قدمه ادخل الجبص لمدة أربعة شهور من دون نتيجة ، وأخذت له جزمة طبية ، ولم يتحسن وأخذت جزمة أخرى طبية كذلك لم يتحسن ، وأنا أعاني من هذه المشكلة علماً بأن بعض الأخوان قالوا لي بأن هذه الحالة سوف تزول تدريجياً أرجو أن تعرفوني عن هذه الحالة أو تدلوني إلى دكتور متخصص في هذه الحالات ، وجزاكم الله خيراً (فيصل)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
نفهم من السؤال أن القدم في وضع ثابت غير معتدل داخليا ، وبعدم تحسن بالجبس والأحذية ، فلا بد من إجراء تعديل جراحي وإلا فالأمر يزداد سوءا وهي عملية أجريها بكثرة ونتائجها بإذن الله جيدة .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:56 AM
س 81 هل يوجد علاج للرماتيزم وهل هو أنواع وهل يوجد علاج للتخفيف منه ؟ وشكراً (زايد)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
الروماتيزم داء مجهول السبب وفي جهل السبب يصعب معرفة العلاج . والأدوية مخففة ملطفة وكثيرة - للمثال فقط - Voltaren - Brufen وكثيرة جدا يعرفها كل الأطباء .



س 82 ابلغ من العمر 40 طولي 176 سم ووزني 78 كجم يوجد لدي قصر في رجلي اليسرى بقدار 3 سم تقريبا سمعت عن عمليات التطويل لتصحيح العجز فهل هذه العملية آمنة على المدى البعيد ؟ وهل تصحح العجز تماما وكم يستغرق المكوث بالمستشفى من يوم ؟ (علي)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
في مثل عمرك وطولك ومقدار القصر (3 سم) يفضل تقصير الطرف الطويل بنفس المقدار ، فهو أسلم وأسرع ونتائجه أفضل بإذن الله . ولا أنصح بتطويل 3 سم في سنك ، بل يكتفى برفع الحذاء. تمكث في المستشفى ثلاثة أيام . ثم تخرج مستعملا عكاكيز لمدة ثلاثة أشهر .. أو أقل .



س 83 اعاني من الآم في الركبة منذ فترة ليست بقصيرة وبعد اجراء الفحوصات الطبية اتضح ان الصابونة ليست بموقعها وقرر اللأطباء اجراء عملية جراحية اذا لم تعود الصابونة الى وضعها الطبيعي من خلال العلاج الطبيعي المتمثل في التدليك و تقوية العضلات اود ان تنصحوني هل أجري العملية ام لا. وشكرا جزيلا مقدما

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
لم يذكر السن ولكن انحراف الصابونة عن موضعها يؤدي إلى آلام وتآكلات مفصلية وأحيانا عدم توازن . وفي تعديلها إن لم تنجح المعالجات الأخرى تقوية عضلية - فائدة ان شاء الله . وننصح بتعديل الموقع للصابونة والاجراء بسيط بحول الله .



س 84 عندي مرض روماتزم نادر حصوله لمن هم في سني أرجو افادتي هل له علاج أم لا وأين هو (التقرير مرفق Ankylosing spondylitis)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
للأسف ليس هناك علاج لمثل هذا المرض وإنما هي ملطفات ومسكنات ومضادات التهاب عادية معروفة . وينصح بالسباحة والرياضة البسيطة وأن تبقى المفاصل مرنة ومتحركة .



س 85 عندى الام فى العصعص بحيث لا استطيع الجلوس معتدلا ولكن على احدى الاليتين وقيل ليس له علاج ارجوا افادتي باجابة شافية علما انني قد سقطت عليه عموديا (ابو عبد الرحمن)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
إصابات العصعص . تعالج أولا بوسادة خاصة - مسكنات - مضادات التهابية - ثم أحيانا بحقن موضعية في المكان المصاب . وأخيرا إذا لم يحدث التحسن ، فهناك الجراحة وهي عامة استئصال عظم العصعص .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:57 AM
س 86 أنا ندى من ليبيا أرغب في الحصول على معلومات كافية حول مرض الروماتيزيوم والذي تعاني منه والدتي منذ فترة وجيزة وربما زيادة وزنها زادت من آلامها وهي تبلغ الآن 52 سنه مع العلم انها عولجت ببعض الأدوية ورغم ذلك مازالت تعاني من الآلام في ركبتيها أرجو أن ترسلوا لي على عنواني البريدي المرفق وشكراً لمجهوداتكم...

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
لقد ناقشنا موضوع الروماتيزم كثيرا سابقا فيرجى العودة للأسئلة السابقة .



س 87 صداع فى راسى من الخلف واحس بحرقان وانا عندى فى السابق خشونه الفقره السادسه والسابعه (محمد)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
نعم من بعض أعراض الخشونة الرقبية هو الصداع القفوي ويخف عادة بتناقص الالتهاب وليس الخشونة ، فالخشونة لا تزول وتعالج (تخفف) الالتهابات الحادثة من الخشونة بمضادات التهابات معروفة . مثال Voltaren



س 88 اشعر برعشات في عضلات الجسم تتركز في الفخذ الايسر منذ خمسة اشهر وايضا اشعر بها في الاطراف (الايادي والارجل) كذلك اشعر بها احيانا في الظهر ونادرا في بعض مناطق الوجه حيث تستمر الرعشة لمدة ثواني لا يوجد الم بسبب الرعشات ولكن اشعر احيانا بالم في الرجل اليسرى من الحوض وحتى الاصابع ولكن الم قليل غير مؤذي - ذهبت للدكتور سألني عدة اسئلة عن حالتي النفسيه - مستقرة - وهل ادخن قلت له نادرا وهل تشرب المنبهات قلت له بكميات معقوله غير مبالغ فيها وقد اخبرني بأنها ستزول بعد فترة ولاكن منذ خمسة اشهر وما زالت الرعشات مستمرة . ذكر /27سنه/الوزن67/الطول160 (سلطان)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
من القصة المرضية التي لا تنطبق على حالة مرضية غالبا ما تكون الحالة نفسية ولها علاقة بالوضع الإجتماعي - العمل - البيت . وتناقش من هذه الناحية أكثر منها من الناحية العضوية وقد يكون في مراجعة طبيبا نفسانيا فائدة .



س 89 أسأل عن حلول مرض انبعاج الدسك بين الفقرة الخامسة والسادسة أتناول الموبيك ويوجد تحسن ولكن الألم يعود ويتكرر ومملت من استعمال الدواء ألا يوجد حل آخر .

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
إذا لم يتحسن الفتق ما بين الفقرات بالمعالجة المحافظة مثل - الراحة - الرقبة المساعدة - مضادات الالتهاب - مرخيات عضلية . هناك حل آخر وهو الجراحة لإستئصال هذا الغضروف المنفتق .



س 90 انا سيده ابلغ من العمر 29 كنت منذ 15 سنه تقريبأ اشكو من الام في المفاصل وخاصة في الليل واذا كان التكييف مشغل الام في يديا واطراف الساق والركبة ثم تطورة الى الظهر والرقبه واخيراً شملة الصدر ومنطقة القلب وموخرة الراس. اشعر بوخز بجهة القلب وسرعة دقات القلب كاني خائفه واشعر بدقات القلب التى لاتجعلني استطيع النوم مع احساسي بالرغبة الشديده له عند هذه الحالة اشعر بفتور عام واكتئاب ولااستطيع حمل اي شي او عمل اي مجهود جسمي او ذهني تثلج سيقاني ويدي واشعر برطوبه على سطحهما كالعرق احياناً استخدم مجفف الشعر لتخفيف الالم حتى اثناء الحر الشديد لااحتمل الجلوس بمكان لفترات طويله الا وتبداء رجليا بالالم. عند هذه الحاله وخاصة في اليل ابكي كثيراً من الالم.

عملت كشف كامل للقلب وتخاطيط ولم تظهر شي وقال الطبيب لايوجد روماتزم نصحوني باستئصال اللوزتين لالتهابهما المستمر واجريت العملية ولم يتغير شي . في بدايات الالم شخصه الطبيب بانه ترسب بالدم كنت اخذ علاج ويختفي ولكن مع التعرض للفجيعه تعود الالم وتتصاعد حدته عند الزعل ..او الخوف ارجو مساعدتي وعند اي تخصص ابد العلاج.....وشكرا (سوسن)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
يظهر من الأعراض انها حالة لها علاقه بالوضع النفسي فيرجى متابعتها مع من له اختصاص بالموضوع .

أحمد سعد الدين
31-12-2004, 07:59 AM
س 91 انا امراة متزوجة عمري 30 عاما أعمل في مجال الكمبيوتر وزني 53 كيلو عانيت طوال عام ونصف في ألم بأعلى الظهر وسط الكتفين وبعد الفحوصات والأشعة أخبروني بانها حالة انبعاج الدسك بين الفقرة الخامسة والسادسة وتناولت الموبيك لفترات طويلة والألم يذهب ويعود وشدته مختلفة أريد أن أعرف ألا يوجد حل لهذه الحالة لقد مللت وعندما يأتي الألم يكون رهيب ولا أستطيع الحراك والصداع أرهقني أرجوكم ساعدوني أن عملي يحتم على الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة ؟ (ميسون)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
إذا ثبت وجود انقراص غضروفي بين الفقرات ولم تتحسن بالأدوية والراحة واستعمال الرقبة ( البلاستيك ) وكانت نتائج الرنين المغناطيسي Mri مؤكده . فلا بد من العمل الجراحي والعرض على جراح أعصاب لتحرير العصب وإزالة الغضروف المنفتق .



س 92 أنا صاحب السؤال رقم 65 ، هل يمكن إجراء العملية الجراحية المقترحة من قبلكم في المستشفى الذي تعمل فيه وكذلك التكرم بتزويدي بالعنوان الكامل للمستشفى وطرق الاتصال بكم وكذلك تزويدي بالكلفة التقديرية للعملية وجزاكم الله عنا خير الجزاء (د.أحمد ضياءالدين)

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
هناك طبيب جراح أعصاب يقوم بمثل هذه العمليات ويدعى الدكتور محسن حسين يعمل في مستشفى في جدة واسمها مستشفى بخش يمكن الإتصال به ومناقشته حول الحالة . رقم هاتف مستشفى بخش هو :- 6510666-2-00966 (جده) (السعودية) .



س 93 انا سيده عمرى 50 سنه طولى 163 سم وزنى حوالى 85 كيلو جرام. وانا مريضه بالسكر. اعانى من مشكلة ان اصبع يدى اليسرى الأوسط ثابت على وضع معين لا استطيع تحريكه الا بصعوبه وهو شبه وارم وقد اخذت له حقنه ولكنها آلامتنى جدا وشفى لمدة عام فقط ثم رجع الحال كما هو عليه والبعض اشار على بعمل عمليه ولكنى سمعت انها ليست علاج نهائى فقد تعود شكواى مره اخرى فماذا افعل ارجو الرد على سؤالى بسرعه لأنى خائفه جدا

ج أجاب د. خالد أبوغيدا
يفهم من السؤال أن لديك ما يسمى بالأصبع الزناد وهذا يحتاج إلى عمل جراحي بسيط لتحرير غمد الوتر ويصبح الأصبع بحالة جيده . ونتائج العملية ممتازة ولا خوف منها .

غادة اسامة
07-12-2005, 04:53 AM
الاسم:غادة اسامة-مصر-المنصورة
زوجي عمره 25سنة ولديه تقوسفي الساق اليمني ناتج عن السمنة.علمنا بوجود جراحة ماهي نسبة نجاح العملية تقريبيا وما هي مدة العلاج وهل نسبة خطورتها كبيرةام لا.واذا لم يتم اجراء العملية ما هي مخاطرها مستقبلا.ارجو لرد في اسرع وقت.وشكرا جزيلا وبارك الله فيك

د. عمر هزاع
23-12-2005, 03:58 PM
أخي الكريم

مشاكل إلتهاب المفاصل التي تشكو منها تشير إلى إصابة رثوية حادة ..

وتحتاج لعلاج سريع يتم تشخيصه إعتماداً على بعض التحاليل المخبرية ونتائج قيمها ..

ناهيك عن حاجتك للتأكد من سلامة المفاصل المذكورة عن طريق التصوير الشعاعي

بالنسبة للأدوية الممكنة : كثيرة جداً ولكن كما قلت لك من الأفضل إستشارة أخصائي أمراض عظمية أو عصبية لأن بعض الأدوية ذات تأثير مناعي أو صبغي ( مثل : سلفا سالازين . او كولشيسين .. )

أتمنى لك الشفاء

SMART_1
24-12-2005, 11:19 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا شاب عمري 28 سنه , ولدي بروز في الكوع للخارج , وحركة الكوع ممتازه , وارغب في اجراء عملية تجميل لإخفاء البروز ,ولقد ايدني بعض الأطباء وطريقة العمليه هي:

استأصال جزء من العظم فوق الكوع بشكل مثلث ويتم اغلاقه وبذلك يختفي البروز في الكوع , آمل ان يكون الشرح وافيا ,, فما رأيك ؟؟

د. عمر هزاع
25-12-2005, 02:12 AM
الأمر محصور بأخصائيي الجراحة والتجميل .. والحالة تحتاج لدراسة وافية

أتمنى لك العافية

سامي العمري
14-01-2006, 03:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بعد وللأداتتي اجريت لي عملية بعد ستة اشهر في قدمي الأيسر( وكان سبب العملية التواء في القدم ) مع العلم بأن والدي كان كذالك ولكن كلتا قدمية
بعد دخولي المدرسة كنت أعاني من قدمي قليلا يذهب الألم ثم يعود والأن اشتاد الألم بعد وظيفتي في عمل مرهق وعندما ذهبت الى مستشفى اجريت لي اشعة في قدمي أخبروني أن لدي تمزوق في الأربطة وأصرفا دواء لي ( مرهم ) ولا نتيجه لهذا الدواء علما بأن الدواء يعاد صرفه لي كلما ينتهي
وأنا لا أستطيع الوقوف دون حركه أكثر من ساعة
علما بأن أبلغ من العمر 23 عاما
أرجو أن يكون وصفي واضح !
شاكر ومقدر لكم

د. عمر هزاع
15-01-2006, 02:29 AM
أخي الكريم

تحتاج لأخصائي وتشخيص سريري

أتمنى لك العافية ...

mshaer
15-01-2006, 04:27 PM
جزاكم الله خيرا ,, والدتى عمرها قارب الستين عاما و عندها الام فى الرقبه و القدم اليسرى و تزداد مع الحركه

د. عمر هزاع
16-01-2006, 03:00 AM
مطلوب تفصيل اكبر عن وزنها والأمراض المرافقة والعلاج المستخدم من قبل لو وجد ..

yara
02-02-2006, 02:07 PM
عمري 22 سنة بعد ولادتي بطفلي الاول شعرت بآلام مبرحة في منطقة العصعص بسببها لم استطع الجلوس او الحركة بسهولة لمدة شهرين بعد ذلك بدأت التحسن لكن ببطء .. قمت بعمل اشعة عند طبيب عظام وقال لا يوجد كسر او انحناء في العصعص لكن هناك تمزق في الاربطة
لي الآن 9 اشهر وانا أتألم من الجلوس جدا جدا :(
1\ هل صحيح انه لا علاج الا المسكنات؟
2\ هل ساتالم في حملي وولادتي المستقبلية؟
3\ كم يستمر الالم واعود لوضعي الطبيعي؟ وشكرا" على المساعدة

د. عمر هزاع
03-02-2006, 03:21 AM
هناك أدويه كثيرة مفيدة , ولكن لابد من تشخيص سريري

أنصحك بزيارة طبيب آخر ..

abomonef
18-02-2006, 12:51 AM
لدى زوجتي عمرها 21 سنه ووزنها مثالي جدا 50 كيلوا وطولها 160 الالام بمفصل الركبه اليسري من حوالي 10 سنوات وكان الالم متقلب من خفيف لعادي

والان اصبح الالالم بالركبتين تخف وتزيد مع الجهد وعند الثني تزيد

مع صعوبة بالثني ولديها حساسيه طفح جلدي ويقع حمراء او ارتيكاريا من اربعه شهور حسب تشخيص دكتور جلديه


هل الحساسيه لها علاقه بالالام الركبه؟

مالعمل وشكرا

د. عمر هزاع
18-02-2006, 02:13 AM
لابد من تحليل للدم للبحث عن عوامل الإلتهاب الرثياني ..

إستشر أخصائي آخر بعد القيام بالتحليل ..

yaqoob alnaser
24-02-2006, 02:35 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
- أعاني من إصابة في مفصل القدم وهي عبارة عن إلتواء منذ سنة كاملة وهي الأن أشعر بالتحسن لكن لازلت أعاني من ألام إلى درجة أني لا أقدر أن أمارس كرة القدم أكثر من 15 دقيقة .. ماهي نصيحتكم لي ..وهل الجري ينفع لتقوية المفصل .. وشكراً جزيلاً yaqoob1983@hotmail.com

د. عمر هزاع
24-02-2006, 04:30 PM
هل أجريت صوراً شعاعية للمنطقة ؟؟

وماهو تشخيصها ؟؟

وهل لديك صور حديثة لها ؟؟

AM AMNA
01-03-2006, 03:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله ابلغ من العمر 29 عاما وام لثلاثة اعاني من خدر في الساق اليمنى وتطور الامر الى الم اسفل الظهر والآم في القدم في الكعب خصوصا مثل شكات الابر والحالة لاتتحسن منذ ايام

د. عمر هزاع
02-03-2006, 02:05 AM
هل قمت بأي تصوير شعاعي للعمود الفقري ؟؟

muftah saleh
27-03-2006, 08:43 PM
عمر الولدة47 تعنى الالم الارجل اليمن واليسر وبط فى الحركة عند استشارة اخصائىوبعض الاشعة فوجدنا الفقرة11 و12مسبب احتكاك فى العصب فاشارة الدكتور بجراحة اى ازلةاجزاءمن الفقرة فارجوا افدتنا مدى صعوبة الجراحة ونسبة نجاح الجراحة وهل هىبسيطة بنسبة لاى اخصائى وشكراalmarjawi_13@yahoo.com ارجو الرد

د. عمر هزاع
28-03-2006, 03:02 AM
أنت تقصد وجود فتق نواة لبية
وهي ما يسمى بعملية الديسك
وهي عملية تحتاج لمهارة ويد جراحية خبيرة
وليست بالعملية السهلة مطلقاً
ولكن نتائجها رائعة إذا نجحت
ووخيمة إذا حدثت أخطاء ..
تحية

Mowie
31-03-2006, 05:15 AM
السلام عليكم
اعانى منذ فترة طويلة من صوت فى مفصلى الركبة ولكن دون ألم ولكن منذ 6 سنوات ظهر ألالام فى كلا زراعى والقفص الصدر من الخلف و الامام ولكن خفيف جدا مع الم فى اسفل الظهر. ابلغ من العمر الان 26 الأن ولكن هذا الالام زادت بشكل رهيب وطقطقة فى جميع مفاصل الجسم و اسمع صوت حركه المفصل خصوصا كلا مفصلى الكتف لقد توقفت عن العمل منذ 7 شهور ومنذ شهرين بدأت كل هذه الأعراض وحدث ألم رهيب فى كلا مفصلى الأبهام ( انا استخدم الكمبيوتر بشكل كبير ولقد زاد وزنى تقريبا 11 كيلو فى 4 شهور ) ذهبت للأطباء واجريت كل التحاليل سرعة الترسيب الساعه الأولى 3 و الثانية 7 و الروماتيد سالب ( الانتى ستربتوليزن ) 200 ولكن منذ ثلاث سنوات كانت 800 . عندما امارس الرياضة وخصوصا الجرى يحدث ورم فى كلا مفصلى الكاحل.ولكن للعلم لايحدث تورم او سخونة فى اى مفصل فقط طقطة و الم فى المفاصل الم فى العضلات الطبيب اكد لى بأننى لا اعانى من الروماتيزم ولكن هو نقص عنصر الكبريت فى الجسم مما ادى الى ( وهن عضلى ) وكتب لى علاج وقال لى سوف يظهر التحسن بعد شهر الأن مضى اسبوعين ولكن لا ارى تحسن وعلى انا استمر اسبوعين اخرين ثم اذهب له.
1- ظهر كيس زلالى منذ شهرين فى معصم اليد اليمنى ثم اختفى ولاكن لا زال هناك ألم فى المفصل
2- هل هناك احتمال من اننى اعانى من التهاب فى الأكياس الزلالية داخل المفاصل ؟
ملحوظة: انا لا اشرب الماء بكميات مناسبة تقريبا 1 لتر يوميا ( هل له علاقة)
3-هل يجب على ( عمل تحليل نسبة حمض اليوريك فى الدم ؟؟؟ )
ارجوا الإفادة والتشخيص
اسف لطول الرسالة

د. عمر هزاع
01-04-2006, 12:55 AM
لابد من تحاليل ليوريا الدم وتحري إلفصال العظمي ( إلتهاب المفاصل )
الأعراض كلها تدل على حالة إلتهابية تنكسية مفصلية لابد من التأكد منها مخبرياً
أنصحك بزيارة الطبيب وإجراء التحاليل
ولولا بعض محاذير دواء : سالازوبيرين 500 ملغ لنصحتك بإستخدامه , ولكن قبل ذلك لابد من التشخيص الصحيح
قم بفحوصاتك المخبرية
وتناول دواء : نابروكسن 250 ملغ ثلاث مرات بعد الطعام مؤقتاً ريثما يتم تشخيص حالتك بشكل قطعي

لك دعائي بتمام الصحة

Mowie
02-04-2006, 09:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا على ردكم السريع
اولا اريد ان اعرف هل انا اعانى من الروماتيد ام لا
ثانيا ماهى التحاليل التى يجب عملها للتأكد من عدم التهاب المفاصل
ثالثا : انا اعيش فى مصر ولا ادرى هل دواء ( نابروكسن 250 ) موجود فى مصر ام لا. لذلك ارجوا ذكر المادة الفعالة به حتى اتمكن من شرأه
وشكرا لكم

د. عمر هزاع
03-04-2006, 03:27 AM
إحتمال الإصابة بالداء الرثياني كبير في ضوء ما ذكرته

والدواء متوفر في مصر بالتأكيد بنفس الإسم

والمادة الفعالة هي : نابروكسيك ..

Mowie
03-04-2006, 02:06 PM
هل تعنى بالداء الرثيانى ( الروماتيد )
انا قرأت عنه الكثر فهو داء ليس له دواء ارجوا الأفادة
انا اشعر بهذه الألام منذ فترة ليس بالقصير من اكثر من 3 اعوام
روم مفصلى الكاحل حدث لى اول مره منذ حوالى 3 سنوات ونصف ولم يستجد جديد
اعتقد فى حالة الروماتيد يحدث تطور فى الحالة
اريد انا اقول اننى لا اعنى سخونة او تورم او تيبس فى اصابع اليد اثناء القيام من النوم ولا يوجد تيبس فى اى مفصل

Mowie
03-04-2006, 09:27 PM
عزيزى انا لم انتظر وذهبت للطبيب مره اخرى واكد لى اننى مصاب بوهن عضلى وضعف فى الأربطه و الاوتار حول المفاصل نتيجة نقص بعض العناصر الغذائية مثل الكبريت والاحماض الامينية و هذا الضعف يقلل من تماسك المفصل و يجعل حركة المفصل غير طبيعيه وهذا ما يحدث معى بالفعل حيث اننى اشعر بأن المفصل غير متامسك. واكد لى الطبيب ان هذا الضعف يجعل المفصل ايحانآ يحتك ببعضة نتيجة هذا الضعف فى العضلات و الأربطه المحيطه بالمفاصل وقد سألته عن الروماتيد فقال لى انا الروماتيد يصيب المفاصل بتورم و سخونة و احمرار و ينتقل من مفصل الى اخر وهذا لا يحدث معى بالفعل اريد ان اقول ان هذا الطيبب ذو خبره كبيره جدا و ممتاز وهو متخصص امراض ( الروماتيزم - الشلل-العضلات- المفاصل )
وشكرا على ردكم و ارجوا التعليق

د. عمر هزاع
05-04-2006, 01:44 AM
طالما أن طبيبك قد أجرى إختباراته وتأكد من النتيجة
فهل وصف لك أي علاج جديد لحالتك ؟؟

Mowie
05-04-2006, 04:59 AM
نعم اخذ دواء عبارة عن عناصر امينية وعنصر الكبريت لتقوية العضلات والاربطه
شكرا لك .تحياتى

د. عمر هزاع
06-04-2006, 03:27 PM
اتمنى لك دوام العافية
أخبرني بالنتيجة عندما ينتهي دواءك ..

خــالــد
25-06-2006, 03:41 AM
انا ابلغ من العمر 15 سنه وطولي 162 بالغ ووزني 76

اشتكي من الم في اعلى الضهر اذا رجعت ضهري للخلف احس بأن الالم يزيد اما اذا كان ضهري مستقيم ما احس بأي الم الا قليل جدا واحيانا يكون الالم في الجهه اليمنى احيانا واحيانا ينتقل الى الجهه اليسرى مع العلم بأن وزني كان قبل 6 اشهر 72 تقريبا وبدا يزيد بالتدريج وشكرا لكم

ما اسبابها ؟ هل من الضغوط النفسيه فأنا اواجه ضغوط نفسيه احيانا وهل لها علاقه بالعاده السريه؟ وهل لها علاقه بالسمنه ؟ وماهي طريقة علاجها ؟

وشكرا لكم

خــالــد
25-06-2006, 03:44 AM
مع العلم بأني لم أذهب للدكتور

insan2005
13-07-2006, 04:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا شاب غير متزوج عمري 28 سنة اعاني الم في الرقبة وراجعت الطبيب وعملت اشعه فتبين ان لدي انحناء قليل الى الامام بالفقرات العنقيه وتكلسات عضميه او مايسمى بالسوفان في الفقرة الخامسه من الفقرات العنقيه فاعطاني علاج وهدئ الالم ولكنه عاد من جديد بعد شهر من العلاج فماهي نصيحتكم او العلاج الذي ينفعني علما اني لااعاني من اي تحسس او اي مرض مزمن والحمد لله مع جزيل الشكروالاحترام .......... اخوكم رعد

د. عمر هزاع
13-07-2006, 07:30 PM
أخي أخصائي العظمية هو الوحيد الذي سيجيبك إعتماداً على الصورة الشعاعية
لك تحيتي

ام فلسطينية
10-08-2006, 06:31 PM
انا عمري 33 سنة كان يصير معي وجع خفيف ب كتفي او لوحة كتفي هذا الوجع صار يزيد واله هلاء اكتر من 3 سنين بحس ان بين لوحتين اكتافي في تصلب وفي وجع بشعط زي الفلفل اذا جاز التعبير بحس ان لازم ارفع ظهري وامد ايدي لحتى احس بشوية راحه .راجعة دكاترة و قالوا ان السبب طريقة جلوسي الغلط في العمل خاصة اني بستعمل الحاسوب كتير ، بس من جديد صار يصير معي وجع في ركبي خاصة اذا بنزل نزلة وبتعب اذا برفع ايدي لمدة طويلة ومش عارف شو معي بالزبط بس بدي اضيف ان مرات لما اصحى من النوم واخد اول نفس بحس بصعوبة بس بسرعة بتروح و هاي ما بتصير كتير ..... بتمنى اتساعدني واسفة اذا طولت عليكم

ام فلسطينية
14-08-2006, 11:24 PM
عمري 33 من شي سنتين صار معي وجع خفيف في ظهري ( لوحة كتفي اليمين ) بدا في وجع بروح و بيجي بعدين صار دائم و صرت احس في ظهري قصدي بين اكتا في بتيبس مستمر و مع البرد خصوصي بصير وجع في مفصل الكتف و الرسغ و مرات مفاصل الاصابع بس ( الوجع بشكل متقطع ) و بحس بتعب لو رفعت ادي لفترة طويلة ( مثلا وانا بجلي ) ، و اخيرا والحمدالله على كل شيء صار يصير معي وجع بركبي التنتين بالنزلة والطلعة بوجعوني بس بالمشي العادي لا
رحت على اكتر من دكتور عملولي فحوصات منها للكالسيوم و طلع طبيعي و عملت فحص روماتيزم و طلع ما في عندي روماتيزم .....بس في دكتور حكالي ان ممكن يكون روماتيزم و ما يكون مبين في الفحص... ارجو منكم افادتي هل ممكن معي روماتيزم وشو بتنصحني اعمل ... و شكرا كتير و اسفة للاطالة

امير المشاعر
30-08-2006, 06:36 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

جزاكم الله كل خير وأثابكم على مجهودكم الكبير في مساعدة المرضاء ،

أما أنا يا سيدي فأنني مريض منذ عشر سنوات بمرض تيبس العامود الفقري ( الروماتيزم التيبسي ) ونوعه بالإنجليزي اتش أل أ بي تونتي سفن Hal-b27)) وقد تم تشخيصه بعد تحليل أجريته لدى الدكتور افلاطون أخصائي روماتيزم بالسعودية رحمه الله .

ارجوا ان تساعدوني في إعطائي العلاج المناسب لحالتي مع العلم بأنني قد أجريت التحليل تحت أشراف الدكتور افلاطون وعيادته في الرياض منذ عشر سنوات وقد خضعت عنده لعلاج تحت الإبر الصينية وأيضا شد الرقبة وأيضا جلسات تحت جهاز بالجلسات الكهربائية ولكنني لم أتحسن ولي عشر سنوات وأنا لم أتحسن وأعاني من الآلام شديدة وأتناول علاج اسمه روفنيت دي وأيضا فورلترين وبعض الاحيانا فولدين وأود أن أوضح لكم بأنني أعيش بالسعودية في الرياض فآمل التكرم إخباري بالعلاج بأسرع ما يمكن .

لكم مني كل التقدير وجزاكم الله كل خير

د. عمر هزاع
31-08-2006, 03:15 AM
أخي تمت إجابتك هنا

http://www.al3ez.net/vb/showthread.php?t=11703

تحيتي

mteen
01-10-2006, 11:59 AM
السلام عليكم يا اخواني واعزائي الكرام الرجاء المساعدة من الاخوة الاطباء انا عمري 24 سنة وطولي 165 سم العب رياضة بناء الاجسام تقريبأ سته اشهر واريد ان يكون طولي 166 سم علمنأ انا العب عقلة انا محتاج الى هذا السم للطول لان بعد 6 اشهر عندي اختبار وامتحان لدورة ضباط واللذي طوله اقل من 166 سم لا يصبح ان يسجل انا محتاج الى طول سم واحد الرجاء من الاطباء ارجوا منكم المساعدة او تكتبون لي نوع الرياضة ونوع الفيتامين المساعد لطول نمو العضام الرجاء مراسلة على هذا العنوان rotanairaq@yahoo.com

د. عمر هزاع
02-10-2006, 02:00 AM
أخي برغم أن عمرك قد تجاوز 18 سنة
ولا فائدة ترجي من أدوية تطويل العظام بسبب تكلسها
ولكن لا مانع من تجربتك لدواء بارجين :
pargyne
وهو مركب من أسبارتات الآرجنين
أمبولة شرب كل يوم
لك تحيتي

توت بري
07-12-2006, 12:12 AM
السلام عليكم ورحمة الله...........
انا امرأة عمري 28 ومشكلتي هي وجود انحناء واضح خلف الرقبه واشعر كل ماتقدم بي العمر كلما زاد الانحناء ........ولا اعلم ماسبب ذلك وماذا يجب ان افعل مع العلم اني بصحه ممتازة..الرجاء ارسال الجواب على هذا الايميل teenanet@hotmail.com

يسري عطية ( أبو رامي )
07-12-2006, 12:38 AM
منذ ثلاث أصبت في حادثة سيارة مما نتج عنه كسر في الحوض جهة الرجل اليمني وتم عمل عملية لي في مستشفي الشميسي بالرياض وتم تركيب أربع مسامير في الحوض والان وبعد ثلاث سنوات مازلت أشعر بألم شديد عند الحركة ومشيتي غير طبيعية وأستعمل عصا في اليد اليسري وذهبت الي اكثر من دكتور بعضهم أوصي بتركيب مفصل صناعي فورا والبعض الأخر قال طالما أنك تستحمل الألم فلا داعي للمفصل الأن لان المفصل الطبيعي أحسن وأضمن وان كان لابد يكون ذلك بعد الخمسين بإذن الله
فبماذا تنصحني حضرتك وهل المفصل الصناعي يرجعني لحالتي الطبيعية التي كنت عليها قبل الحادثة
وهل العملية مضمونة بإذن الله وكم تكلفة العملية

د. عمر هزاع
07-12-2006, 02:18 AM
المفصل الصناعي لا يعيد الأمر لما كات عليه
ولكن إن لم يكن هناك بد من ذلك
بسبب عسرة الحركة أو العجر في مهمة المفصل المصاب
فما باليد حيلة عندها
أما عن تكاليفه
فليس لي علم بها

دعائي بكل الصحة والعافية

توت بري
07-12-2006, 12:44 PM
د.هزاع ..........لم تجب على سؤالي ........

يسري عطية ( أبو رامي )
07-12-2006, 10:54 PM
استاذي الفاضل د/ هزاع
للك خالص تحياتي وشكري

د. عمر هزاع
08-12-2006, 04:31 AM
الأخت الفاضلة :
توت بري

تشخيص مثل هذه الحالة يعتمد بالدرجة الأولى على صور شعاعية للمنطقة
ولذا فلابد من القيام بذلك


تحيتي

دانية
12-12-2006, 01:01 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم .... انا فتاة في السابعة والعشرين من العمر قبل فترة ثلاثة اشهر تعرض ابهامي الايسر الى حادثة حيث حصر مفصل الابهام بين اطار باب السيارة وحافته مما ادى الى ارتفاعه اي المفصل وبروزه بشكل غير طبيعي وصاحب الحالة الم حاد وعدم القدرة على ثنيه بصورة طبيعية والى تورم اصبعي بالكامل بعد اكثر من اسبوعين استشرت الطبيب فقال انه رض وتمزق اوتار وتم تشبيت اصبعي بالزمر لمنع الحركة وبعد اسبوعين احالني الى العلاج الطبيعي حيث جربت عدة اجهزة منا الشمع والموجات الصوتية لكن المشكلة ورغم مرور ثلاثة اشهر الا ان المفصل مازال بارز مع الم خفيف يصاحب اي حركة اقوم بها

د. عمر هزاع
13-12-2006, 01:37 AM
لابد من الصورة الشعاعية للمفصل
وعلى الأغلب هناك كسر متبدل كما تصفين
ويحتاج لعملية إعادة تاهيل
جبيرة لمدة طويلة
انصحك بالعودة لطبيبك وبالقيام بصورة شعاعية للوقوف على الوضع الحالي

m.saeed
29-12-2006, 03:24 AM
ما هو علاج مرض انتفاخ اصابع اليد من البرد

m.saeed
29-12-2006, 03:25 AM
بارك الله فيكم و جازكم كل الخير

أم وصال
09-01-2007, 01:00 PM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت حامل في الثامن وصارمعي أنتفاخ في أرجلي والأيدي كان عندي ألم أخت زوجي طبيبة أعطتني الدواء الذي ينقص الماء والأملاح كنت أشرب نصف حبة أعطه لها طبيب القلب
وعلما كنا السطر في يديا الأثنين لاأستطيع العصر أو غسل الأواني ألخ.....
ولدت بعدذلك الحمد لله ومازال معي السطر أحس بالألم في الأربطة هل تكون الأربطة ضيقة أويكون الدم لايمشي جيدا في يدي مالعمل دكتورة عندي 5أشهر من ولادتي ومازال الألم أحس به من أصابعي حتى المعصم يزيد السطر حتى المرفق

emmo80
28-03-2007, 06:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله ..
لقد كنت ابحث عن علتي في الانترنت وتعبت من البحث إلى ان وقعت انظاري على هذا المنتدى الرائع .. اسأل الله ان يكون لعلتي حل لديكم ..

اعاني من تشوه في عضلة ظهري اليمنى حيث بإن شكلها ليس كشكل العضلة اليسرى في منتصف واعلى الظهر .. كنت امارس رياضة الجمباز في صغري وكنت اضع قدمي اليمنى على مؤخرة الرقبة وكنت ايضاً احب ان افتح رجلاي ( بمعنى ابسطتهما ) كما يقال فتح الحوض .. وهذا عندما كان عمري ما يقارب الـ20سنه .. واكتشفت بعد سنتين تقريباً بإنه لايوجد عضلة في الظهر او بمعنى اصح اختفت مما جعلني احزن حزناً شديداً لدرجة البكاء ,, ولا ادري فعلاً ماذا حدث لي ,, فإنني لم اخلق بها .. فذهبت إلى المستشفى لكي آخذ صورة اشعة واتضح لي بعد ذلك بأن اسفل عمودي الفقري مائل للجهة اليسرى .. فأشار إلي الطبيب بإن يضع اشياء لا اعلم ماهي اسفل ظهري وقد فهمت من حديثه بإنها عمليه فأرتعبت من ذلك .. وذهبت وقابلت اخصائي رياضي في كمال الاجسام وسردت له واقع هذه المشكلة .. فقال لي هذه العضلة تحتاج إلى تقوية لكي تبرز من جديد وسوف تكون العضلتين متقاربة ولا يمكنك ملاحظتها إلا إذا دققت فيها .. فإنني الآن امارس رياضة كمان الاجسام آملاً من الله عز وجل ان تكون هذه الرياضة معونة لي بعد الله عز وجل .. ولكنني بصراحة لم اقتنع بكلام المدرب او كلام الدكتور لا ادري لماذا ينتابني هذا الاحساس برغم انهم اخصائيين في هذه الاشياء . ارجوكم افيدوني ماذا افعل .. هل يوجد لها علاج طبيعي جيد .. ام سوف تكون بهذه الصورة مدى الحياة .. والحمد لله على كل شيء .. واريد ان اعلم هل لها تأثير على زواجي .. مع العلم بإنني ابلغ من العمر 27عاماً ..
افيدوني حفظكم الله

د. عمر هزاع
29-03-2007, 02:48 AM
أخصائي المعالجة الفيزيائية هو الأقدر على الاجابة
..
تحيتي

امييره
29-03-2007, 05:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين كيف الحال إن شاء الله تكون بخير ؟ اريد ان اسال الدكتور عن الروماتيزم فانا اعاني منه من 6 اشهر وااخد البنسلين وكانت النسبه asot 600 واصبحت 400 وثبتت عند هذا الحد وما زلت اخد البنسلين وهيا هيا النسبه واعاني من البلغم والاحتقان دائما ووجع في الركبه عند صعود السلم

emmo80
29-03-2007, 10:40 AM
أخصائي المعالجة الفيزيائية هو الأقدر على الاجابة
..
تحيتي

طيب اخوي وين ألاقي هذا الاخصائي ..؟

الاندلس
14-04-2007, 10:07 PM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا شاب عمري 20 من السعوديه اعاني من الم في مفصلي الفخذين حتى انبي لا استطيع المشي وقد لجئت للعلاج الطبي ولم يجدي علما بان المرض منن حوالي سنهارجو الافاده افادكم الله انا في انتضار الرد لكي اذهب اليكم انشالله مباشره

د. عمر هزاع
15-04-2007, 01:56 AM
تحتاج صور شعاعية لمعرفة وضعية المفصل
فقم بزيارة اخصائي

أميرة الأحزان33
14-07-2007, 02:58 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
انا فتاه عمرى 23 عاما طولى 150سم ووزنى 156كيلو كنت اعانى من الالم فى الركبه من فتره كبيره ولكن كان يأتى التعب من فتره لاخرى ولكن بقالى 6ايام اعانى من الالم شديد فى الركبه اليمنى وذهبت الى الطبيب طلب منى تحاليل سرعة ترسيب والتهاب مفاصل وتقريبا روماتيزم واعطانى حبوب اولفين وحقن تراى بى وانا لسه مجبتش التحاليل ولكن الالم لم يتوقف منذ 6 ايام ارجو الافاده والرد السريع
وهل سرطان الركبه سلام قول من رب رحيم له اعراض مشابها انا اصبحت اخاف من اى شئ بسبب السرطان ارجو الرد

د. عمر هزاع
18-07-2007, 02:48 AM
الأمر بسيط
قد يكون رض عرضي
وأ مجرد تمزق بالرباط
لابد من صور شعاعية لتشخيص الحالة
ولا مانع من تناول الدواء الموصوف
فهو جيد

البرنسيسة
14-08-2007, 03:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولا أشكركم على هذا الموقع المفيد والجيد
وأتمنى إن يجيب علي أحد الدكاتره الفاضلين
أنا فتاة عمري 21سنه وطولي 160سم ووزني 55كجم أعاني من الام في أسفل الظهر منذ أن كان عمري 10سنوات وأمتد الام إلى الرجل اليسرى أراجعت الطبيب منذ سنوات واعطاني أدويه مهديئه لكن لم تنفع وفي الأخير قرري عملية جراحيه لإزالت أخر فقرتين ووضع مسامير
السؤال كيف طريقه هذي العملية؟ وماهي نوعية هذي المسامير؟ ومامدى خطورة هذه العملية وهل هناك إمكانيه من عودة الالام بعد العملية؟ أفيدوني جزاكم الله خير وشكرا جزيلا

amma1
27-08-2007, 12:23 AM
السلام عليكم اولا اشكر هذاالموقع الجميل
اود ان اسال :لي اخ عمره 9 سنوات وطوله 162 فهل يعتبر طوله طبيعيا ام يعتبر زائدا عن الحد الطبيعي وما هي النسبة الطبيعية لتوزيع الجسم مثلا نسبة طول الارجل الى طول باقي الجسم خاصة ان طوله ظاهر في ارجله.

د. عمر هزاع
27-08-2007, 01:57 AM
في مثل هذه المرحلة
لا يتم الحكم
على نمو الطفل
ومدى توافق ذلك
مع بقية الأعضاء

نورا محمد
23-12-2008, 07:01 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة - اناسيدة فى الخامسة والستون اشعر بألم وشنكلة وتيبس فى الجزء التحتانى كلة من الجسم ابتداء من الوسط وحتى كعب الرجل عند القيام بعد فترة من الجلوس واحيانا بعد الاستيقاظ من النوم فما تفسير ذلك ؟ وعلاجة ؟ وهل هذا له علاقة بنقص فيتامينات او معادن معينة من الجسم ؟
مع جزيل شكرى وجزاكم الله كل الخير

خالد مهيوب
27-10-2012, 03:37 AM
أعاني منذ فترة بآلام في عضلات صدري .. وأحيانا ألازم ( أطقطقه) بفرد يداي جانبا وأشعر براحه بعد ذلك إلى حد ما , اريد ان اعرف السبب والعلاج وشكرا

عبدالعزيز الشريف
20-02-2014, 04:50 PM
عــندي موضوع مهم وأرجو أخصائي الرد علية ضروري