[frame="4 80"]ضعف الاعصاب
ضعف الاعصاب حالة من الاعياء الجسمي والعقلي المزمن ولم يعرف له سبب، ويشعر الشخص الذي يعاني من هذا المرض بأنه متعب عقلياً وبدنياً عند ادائه لاي عمل في الحياة، وهذا المرض حالة عصبية غير مصحوبة باي تغيير عضوي في الجسم. ويشعر المصاب عادة بصداع كما لو كان يحمل ثقلاً كبيراً على رأسه ولا يستطيع التخلص من هذا الشعور. ويكون هناك تعب وهبوط عصبي بكل انواعه فبعض المرضى يشكون من التعب بعد اي مجهود بسيط، والبعض يشعر بانه لا يستطيع ان يزاول اي عمل، والبعض يبالغ فيما يحسه من ألم حتى يخيل له انه لا يستطيع رفع نفسه علي مرفقيه. وقد يضرب المريض عن الغذاء اضراباً كاملا. ويعاني مرضى ضعف الاعصاب من قلة النوم والارق وخفقان القلب وعسر الهضم وغير ذلك من الاعراض التي ليس لها في الواقع اي سبب عضوي. بل يكون سببها في ذلك الى انخفاض الطاقة العصبية الى معدلات اقل من معدل درجة تحمل المصاب.
يجب ان يكون علاج المريض بضعف الاعصاب بدنياً وعقلياً. وعندما يقرأ المريض يلاحظ عليه الم في العينين مع ظهور بقع امام العينين.
ويجب مراعاة ما يلي لدى المريض المصاب بضعف الاعصاب وهي:
- منع اي شيء يثير المريض عاطفياً ونفسياً فالحد من الزائرين العاطفيين امر هام للغاية، حيث ان احساس المريض بهذه الفئة وما يبدونه من شفقة او ألم يعتبر سبباً يزيد حالته سوءاً ويباعد بينه وبين الشفاء.
- الراحة النفسية للمريض لمدة اسابيع قليلة حتى يتحرر المريض من اي قلق.
- ممارسة التمارين الرياضية والتي تتناسب مع نوعية وكمية الغذاء المتوازن التي يتناولها المريض.
- اذا كان المريض لا يستطيع مزاولة التمارين الرياضية فيكتفي بالتدليك المنتظم للجسم.
- يجب على المريض تغيير بيئته ما امكن وقضاء رحلات للتنزه بعيدة عن مكان اقامته كلما سنحت الظروف له ولاقاربه.
أعشاب
هل هناك علاج بالاعشاب لمريض ضعف الاعصاب؟
- نعم هناك علاج بالاعشاب لمريض ضعف الاعصاب وهي


جذور حشيشة الملاك ANGELICAسبق الحديث عن حشيشة الملاك في الاعداد الماضية والجزء المستعمل من الحشيشة جذورها حيث يؤخذ 250جراماً من المسحوق وتغلى في 5لترات ماء معدني الخالي من الكربونات وذلك لمدة ساعة كاملة ثم يصفى ويضاف الى ماء المغطس الدافىء ثم يتحمم فيه المريض يومياً ويجب التدليك الجيد مع هذا الحمام ثم عمل الرياضة المحببة للمريض بعد الحمام.
وتستخدم هذه الوصفة لتقوية الاعصاب والوهن وتسكين النفرزة.


- حصا البان ROSMARYسبق الحديث عن حصا البان او ما يسمى باكليل الجبل في عدة مواضيع سابقة حيث يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق نبات حصا البان ويضاف لها الماء المغلي حتى يمتلىء الكوب ثم تقلب جيداً ويشرب منه فنجان بعد الفطور مباشرة واخر عند النوم. وتستخدم هذه الوصفة لضعف الاعصاب.


- جذمور عرق الوج SWEET FLAGويسمى عود الايكر او عود الوج ويعرف بالانجليزية بعدة اسماء مثل جذر الفأر والدارسين الحلو والقلم الحلو والمرتة الحلوة والجذر الحلو اما علمياً فيعرف باسم ACORUS CALAMUS من الفصيلة النجيلية.
جذمور عرق الوج هو لنبات معمر ينمو في المناطق الرطبة من اوروبا وشمال امريكا. يحتوي الجذمور على زيت طيار ويحتوي هذا الزيت على مادة تعرف باسم ISOASARONE ونسبتها بسيطة إلا أنها سامة وهذه المادة لا توجد في عود الوج الامريكي وانما توجد في بعض الانواع الاخرى، وعود الايكر له استعمالات كثيرة منها ضعف الشهية وحموضة المعدة وتقوية الذاكرة وتنشيط المخ وبالاخص في سن الشيخوخة والنزلات الشعيبة وضد حصى الكلى ولعلاج البحة عند المدرسين والخطباء والمغنين واهم شيء علاج ضعف الاعصاب. والطريقة ان يؤخذ ملء معقة شاي من مسحوق الجذمور ويضاف الى ملء كوب من الماء المغلي ويترك لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب مرة في الصباح بعد الفطور واخرى عند النوم. كما يمكن استعمال مغلي الجذمور على الحمام المائي وذلك باخذ 100جرام من مسحوق الجذمور واضافتها الى حوالي لتر ماء وغليها لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويصب الى ماء المغطس. ويتحمم فيه المصاب مع التدليك.


- الكرفس CELERY سبق الحديث عن الكرفس في مواضيع سابقة والكرفس يعتبر من الخضار التي تؤكل مع السلطات ويؤكل عادة غضاً طازجاً بعد غسله وذلك بمعدل رأسين يوميا. ويستمر عليه لفترة لا تقل عن ستة اشهر وذلك لعلاج ضعف الاعصاب، كما يستخدم الكرفس لامراض اخرى منها النقرس والروماتيزم والضعف الجنسي (ضعف انتصاب العضو الذكري) والشد النفسي كما ان بذور الكرفس تستخدم لعلاج امراض الكبد غير الفيروسية وعلاج المثانة واضطرابات الكلى واحتقانات القلب وكذلك لتخفيض معدل سكر الدم وكذلك لتخفيض ضغط الدم المرتفع ويوجد حوالي خمسين وصفة انجليزية تستعمل لعلاج الالتهابات يدخل فيها الكرفس.


- البلوط OAKسبق الحديث عن البلوط في مواضيع سابقة والجزء المستعمل ضد ضعف الاعصاب هو قشور البلوط (OAK BARK) والبلوط عبارة عن نبات شجري كبير معمر يعرف علميا باسم QUERCUS ALBA يحتوي لحاء او قشور البلوط على كمية كبيرة من المواد العفصية القابضة واهمها حمض الكويرستانيك. تستعمل قشور البلوط علي نطاق واسع حيث يقال انها تستخدم لعلاج امراض الجسم من اخمص القدم الى الرأس حيث تستخدم على هيئة غسول لالتهابات الجلد وللجروح والاكزيما الزاحفة وللنزف وللدوالي ولامراض العيون ولالتهابات اللثة والحنجرة. كما تستخدم ضد الاسهال الحاد. ويستعمل قشور البلوط كحمام مائي لعلاج ضعف الاعصاب حيث يؤخذ نصف كيلو من مسحوق قشور البلوط وتضاف الى حوالي ثلاثة لترات من الماء وتغلى لمدة ربع ساعة ثم يصفى بعد ذلك ويضاف الى ماء المغطس الدافىء ويظل المريض في المغطس لمدة نصف ساعة مع المحافظة على ماء المغطس دافئاً. ويفضل عدم خروج المصاب من المنزل بعد الحمام حتي لا يصاب بالبرد. ويفضل ان يكون الحمام قبل العشاء وليس بعده لكي لا يعيق عملية الهضم.

- التنوب CILICIAN ويعرف بالشوح وهو شجرة كبيرة يصل ارتفاعها الي 25متراً ولها اغصان بنية مخضرة او مصفرة لامعة لا يوجد عليها حراشيف ويوجد على جذع الشجرة قشر رمادي اللون. وللنبات ازهار ذكرية صفراء والانثوية خضراء مصفرة والمخروط الثمري للنبات بني محمر. يزهر نبات التنوب في الصيف ويشكل غابة كبيرة في المناطق التي ينمو فيها.
يحتوي النبات وخاصة قمم الافرع وهي الجزء المستخدم علي زيت طيار بنسبة ما بين 3الى , 33ويحتوي هذا الزيت على كمية من الكافور ولهذا فهو مصدر للكافور ويحتوي الزيت على خلات البورنيول والكامفين والفاوبيتا باينين وداي بنتين وسانتين. كما تحتوي الاوراق على التربنتين وفيتامين ج وزيت ثابت وتحتوي البذور على فيتامين E يستعمل الزيت الطيار استنشاقاً في علاج التهاب الحلق اما الكافور فيستخدم في علاج انفصام الشخصية ومهدىء ومنشط للقلب.. ويستخدم الكافور خارجياً في حالات روماتزم المفاصل. اما التربنتين فهو مهيج للجلد وينشط الدورة الدموية، كما انه مطهر وطارد للبلغم ومقوٍ جداً لضعف الاعصاب كما يفيد في مرض النقرس والروماتزم ، كما يستعمل مغلي الاوراق والبراعم لعلاج داء الاسقربوط، والطريقة ان يؤخذ ثلاث حفنات من العشبة في حوالي 3لترات ماء ويوضع على النار لدرجة الغليان ثم بعد ذلك يصب المزيج في ماء المغطس الدافىء ويمزج جيداً ثم يستحم المريض لمدة نصف ساعة. ويجب تجفيف الجسم جيداً ويدلك بواسطة خبير في المساج او يقوم المريض بحركات رياضية الي اكبر مدة يستطيعها دون ان يحدث له اي اجهاد.


- الجويسة العطرة SWEET WOODRUFFوتعرف ايضاً بالغاليون العطر وهي نبتة معمرة يصل ارتفاعها الى 45سم، لها ساق مربعة واوراق بيضاوية رفيعة وازهار صغيرة بيضاء.موطنها الاصلي اوروبا وتوجد ايضاً في آسيا وشمال افريقيا. تنمو عادة في الغابات الظليلة. والاجزاء المستعملة جميع اجزاء النبات عدا الجذور. تحتوي الجويسة على ايريدويدات وكومارينات وحمض العفص وانثراكينونات دفلافويندات وتعمل الفلافونيدات على دوران الدم ومدرة للبول.
تستخدم الجويسة العطرة على نطاق واسع حيث كانت توضع بين الملابس من اجل تعطيرها. ويقول كابوغ في كتابه "الاعشاب الطبية الايرلندية"، المنشور سنة 1735انها جيدة في آلام الجروح، واذا دقت ثم وضعت عليها وفي علاج الالتهابات، وفي المانيا يصنع منها شراب يدعى "ما يفين" ويشرب احتفاء باول شهر ايار.
تعتبر الجويسة العطرة مقوية ذات تأثيرات هامة، مدرة للبول ومضادة للالتهابات. وحيث انها تحتوي كمية جيدة من الكومارين والفلافونيدات فانها مفيدة في علاج عروق الدوالي والتهاب الوريد، وتستخدم مضادة للتشنج، وتعطى عادة للاطفال والبالغين من اجل الارق. واهم استخدام لها هو ضعف الاعصاب . كما انها تسكن آلام الحيض والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق العشبة وتوضع في ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 5دقائق ثم يشرب مرة في الصباح واخرى في المساء، ويستمر المريض باستخدام هذا المغلي حتي تتحسن حالته.

- الراتانيا RHATHNYوهي نبات دائم الخضرة يصل ارتفاعها الى 90سم لها جذر عميق واوراق مستطيلة وازهار حمراء كبيرة. الموطن الاصلي لهذا النبات الاكوادور والبيرو وبوليفيا، والمنحدرات الغربية لجبال الانديز.
الجزء المستخدم من النبات الجذور والتي تحتوي على ما بين 10الى 20% من حمض العفص والتي تشمل الغلوبانين والبنزوفوران والارميتيل تيروزين. والراتانيا علاج امريكي جنوبي مأثور استخدمته الشعوب المحلية كمادة قابضة للاسنان ومضادة للجراثيم ولمشاكل الجهاز الهضمي وتستعمل عادة للاسهال والزحار بالاضافة الى ذلك يصنع منها غسول جيد للفم وكغرغرة للثة النازفة. ويمكن استعمالها لوقف النزف في حالة الجروح وفي وقف نزف الدوالي. ومن اهم استخداماتها علاج ضعف الاعصاب حيث تؤخذ 3حفنات من الجذور المسحوقة وتوضع في حوالي ثلاثة لترات من الماء وتركها تغلي لمدة ساعة ثم تصفي ويضاف الى ماء المغطس الدافىء ثم يستحم فيه المريض لمدة 15دقيقة يجفف بعدها ويدلك الجسم جيداً او يقوم بحركات رياضية. [/frame]